X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 25 يونيو 2019 م
مدرب بوروندي: الفوز على مدغشقر يمنحنا فرصة التأهل للدور الثاني تأجيل محاكمة 3 متهمين بقتل سائق لسرقة سيارته في حلوان لـ24 أغسطس رئيس جهاز تعمير سيناء: الدولة تحارب الإرهاب بالتنمية الحقيقية (فيديو) جلسة تصوير مثيرة لهيفاء وهبي بعد خروجها من المستشفى مصطفى خاطر: أستعد للبطولة المطلقة بالسينما المصري يبدأ فترة إعداده للموسم الجديد بفحوصات طبية التموين: احتياطي الأرز يكفي ٦ شهور وطرحه على البطاقات يوليو المقبل لحظة احتفال لاعبي الكاميرون بالهدفين المتتاليين في شباك غينيا بيساو (صور) مهاجم الكاميرون المستبعد بسبب مرض القلب يغادر الإسماعيلية متجها للبرازيل أحمد السقا يسافر إلى الساحل الشمالي لقضاء إجازة قصيرة الكاميرون تتقدم على غينيا بيساو بهدفين في دقيقة واحدة المقاصة يتعاقد مع صلاح أمين مهاجم النجوم لمدة موسمين نشرة الاسعار المسائية اليوم 2019/6/25.. سعر الذهب اليوم الثلاثاء.. اسعار العملات في البنوك المصرية اليوم.. اسعار اللحوم اليوم مميش يتابع مباراة الكاميرون وغينيا بيساو من مقصورة إستاد الإسماعيلية (صور) تشكيل لجنة فنية لمعرفة أسباب حريق أحد الأفران بشركة سيناء للمنجنيز أشهر 6 أفلام كوميدية أخرجها الراحل محمد النجار لحظة العثور على 100 ألف قرص من مخدر الزانكس (فيديو) غينيا بيساو تجبر الكاميرون على التعادل السلبي في الشوط الأول طبيب الأهلي يطمئن على إصابة علي لطفي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

التخطيط تبحث مع النقل والبنك الدولي إستراتيجية تطوير السكك الحديدية

السبت 16/فبراير/2019 - 10:54 ص
الدكتور أحمد كمالي الدكتور أحمد كمالي أحمد عبدالمحسن
 
عقدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ممثلًا عنها الدكتور أحمد كمالي نائب الوزيرة لشئون التخطيط والمتابعة، اجتماعًا مع كل من وزارة النقل، والبنك الدولي، وفريق المكتب الاستشاري (الإيطالي – المصري).

ويهدف الاجتماع لوضع إستراتيجية لإصلاح قطاع السكك الحديدية المصرية ولعرض نتائج الدراسات الخاصة بتطوير قطاع السكك الحديدية، وذلك بحضور د. عمرو شعت نائب وزير النقل، ونخبة من المستشارين الدوليين والمحليين لدراسة إصلاح وتطوير السكك الحديدية.

وأكد أحمد كمالي خلال الاجتماع على أهمية تنفيذ الإصلاحات الهيكلية في مختلف القطاعات لضمان استدامة نتائج سياسات التثبيت التي تبنتها الحكومة المصرية منذ عام 2014.

ولفت كمالي إلى تلك الإصلاحات المقترحة لقطاع النقل مؤكدًا على توافقها مع خطة الإصلاح الاقتصادي التي قدمتها وزارة التخطيط والتي حددت من خلالها 7 قطاعات كقطاعات واعدة لدفع عملية التنمية في مصر وضمان استمرارها، حيث تتضمن تلك القطاعات قطاع التجارة الداخلية واللوجيستيات والذي يتطلب تطوير شبكة الطرق والنقل خاصة النقل النهري والبري (السكك الحديدية).

وفى ذات السياق أشار كمالي إلى أهمية تطبيق إصلاحات في قطاع النقل بشكل خاص لما شهده من تدهور عبر السنوات السابقة وتدني في مستوى الخدمة المقدمة.

وأضاف كمالي خلال حديثه أن وزارة النقل قدمت عددًا من القروض الخارجية التنموية إلى الأمانة الفنية للجنة إدارة الدين العام وتنظيم الاقتراض الخارجي والتي ترأسها د.هالة السعيد وزيرة التخطيط، والتي تمت مناقشتها مع د.هشام عرفات وزير النقل خلال اجتماعات الأمانة والتي أكد سيادته من خلالها أن الوزارة تستهدف تطبيق إصلاحات هيكلية لرفع مستوى كفاءة الخدمة وأن القروض الخارجية المطلوبة تأتي في هذا الإطار حيث لم تشهد عربات وخطوط السكك الحديد تطور منذ سنوات عديدة مما أدى إلى تدهور الخدمة.

وأوضح أحمد كمالي أن الوزارة تتجه بالفعل نحو تنمية الشراكة بين القطاع العام والخاص PPP لتمويل المشروعات التنموية.

كما أشار إلى أهمية دور القطاع الخاص في عملية الإصلاح المقترحة، حيث إن رفع كفاءة الخدمات المقدمة يمكن تحقيقه من خلال وجود عدد من مقدمي خدمات النقل من الشركات الخاصة.

وأكد على أهمية توضيح عائد الدولة من الاستثمارات التي سوف تضخها في البنية الأساسية لقطاع النقل وذلك للحصول على مساندة الحكومة، من خلال احتساب العائد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من عملية الإصلاح، كما يمكن توضيح العائد من خلال مقارنة الوضع الحالي بالوضع المخطط ضمن عملية الإصلاح.

وأعرب البنك الدولي عن استعداده في تحويل تلك العوائد إلى أرقام كمية لإضافتها إلى العرض وخطة الإصلاح المقدمة، وإعداد تلك المقترنة لتوضيح أهمية الإصلاح وما سوف يوفره من تكلفة في المستقبل.

ومن جانبه أضاف الدكتور عمرو شعت أن وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر قامت بالتعاقد مع التحالف الإيطالي المصري لتقديم الخدمات الاستشارية لوضع إستراتيجية لإصلاح قطاع السكك الحديدية المصرية، وذلك في ضوء توصيات البنك الدولي حول إعادة هيكلة الأطر المالية والقانونية الخاصة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر من الناحية الاقتصادية لرفع كفاءة الشبكة لتتواكب مع الأنظمة العالمية المماثلة.

وأكد شعت على حرص وزارة النقل على عرض النتائج الأولية للدراسة على الحكومة المصرية لضمان مساندة الحكومة لسياسات الهيكلة وما يترتب عليه من آثار، حيث تدرك الوزارة أنه لن ينجح البرنامج الإصلاح لقطاع النقل إلا بمساندة الحكومة.

كما تضمن العرض مناقشة السياسات المقترحة وإمكانية تطبيقها مع الجهات المعنية وذلك تمهيدًا للعرض على اللجنة المشكلة برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح المستشارون أن الدراسة بدأت بتقييم الوضع الحالي للهيئة لكل من تكاليف التشغيل، هيكل الدين، الوضع الحالي للأصول والاستثمار والمواد الاستهلاكية.

كما أوصي المستشارون بأهمية الفصل المؤسسي بين وظائف هيئة السكك الحديدية وتقسيمها إلى إداراتين منفصلتين داخل نفس المؤسسة إدارة للبنية الأساسية،وإدارة لمقدمي خدمات النقل مشغلي السكك الحديدية،بحيث تهتم إدارة البنية الأساسية بتطوير البنية الأساسية لسكك الحديد والصيانة والتطور التكنولوجي وكذلك معايير الأمن والسلامة، بينما تركز إدارة خدمات النقل على تشغيل الخدمات المقدمة للمواطنين،وتفرض إدارة البنية الأساسية رسوم على استخدام خطوط السكك الحديد.

وأوصت أيضًا بضرورة تقسيم إدارة خدمات النقل إلى وحدات منفصلة (Business Units) وفقًا لخدمات النقل التي تقدمها السكك الحديد بحيث يكون هناك وحدة لخدمات نقل الركاب، ووحدة لخدمات نقل البضائع، ووحدة لخدمات المسافات الطويلة، ووحدة لخدمات المسافات القصيرة،وأكدو على أن الهدف من التقسيم المقترح هو أن يكون لكل وحدة حسابات منفصلة توضح ما تحققه كل وحدة من أرباح أو خسائر مما يُمكن تلك الجهات من رفع كفاءتها.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات