رئيس التحرير
عصام كامل

«بيض الزراعة» يغزو أسواق الخليج.. 360 ألف بيضة تدخل البحرين لأول مرة منذ 14 عاما.. وتخطي أزمة إنفلونزا الطيور أبرز المكتسبات.. منى محرز تشيد بالخطوة.. والبحث عن منافذ أخرى الفترة المقبلة

الدكتورة منى محرز
الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة

رغم ما أثاره خبر فتح مصر لسوق تصدير البيض إلى البحرين، بعد توقف 14 عاما من سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن بالنظر إلى الأمور بجدية فإن ما حدث خطوة مهمة نحو فتح الباب لصادرات مصرية، نجحت في أن تحوز الثقة وتخطى اشتراطات السلامة والجودة المطلوبة في أسواق صعبة الإرضاء كدول الخليج العربي.


الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة ثمنت الخطوة بشكل مبالغ فيه، خاصة أن حجم الشحنة المصدرة 360 ألف بيضة، أي لا تعتبر رقما كبيرا من إنتاج وصل لـ12 مليار بيضة محليا، وهو ما ألقى الضوء على الأزمات التي وقفت الوزارة صامتة أمامها، بخصوص تحقيق الأمن الغذائي، وحل مشكلات التسويق الموسمية، والحفاظ على الصادرات المصرية، وهي ملفات فشلت فيها الوزارة. 

تصدير البيض الطازج للبحرين هو أول انطلاقة لصادرات صناعة الدواجن المصرية الطازجة، بعد أن ضربتها إنفلونزا الطيور منذ عام 2006 وصعوبة الموقف الوبائي في مصر خلال السنوات الأخيرة. 

الدكتور أحمد عبد الكريم رئيس الحجر الزراعي المصري أكد أن فتح السوق البحريني هو أول خطوة نحو تصدير البيض الطازج للخارج، وأن هناك سعيا ومحاولات لفتح أسواق أخرى، وهو أمر يحتاج إلى مجهود كبير، لافتا أن كل صادرات البيض المصري سابقا كانت من البيض المعامل حراريا فقط، وهو ما ينفي التصريحات التي تناقلتها وسائل الإعلام عن بعض نقباء الفلاحين الذين ادعوا أن بدء تصدير البيض سيشكل أزمة في السوق المحلي.
الجريدة الرسمية