X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 19 يوليو 2019 م
"رباعي الأهلي" يقود تشكيلة الجونة المتوقعة أمام الزمالك ضبط اثنين من العناصر الإجرامية بمنطقة السحر والجمال وبحوزتهما هيروين اتحاد شاغلي ابني بيتك: نواجه جشع السائقين بتوفير مواصلات بديلة خدوجة صبري تكشف دورها في فيلم الرعب "666" "أوركيديا" و"مصر تستطيع" يطلقان المرحلة الثالثة من مبادرة "عقول عظيمة" محمد عنتر يقترب من الانتقال إلى بيراميدز 3 معسكرات ساحلية لإنبي بفترة إعداده للموسم الجديد بلومي: جمال بلماضي سر تألق الجزائر في أمم أفريقيا إقبال ضعيف.. 495 مهندسا شاركوا في انتخابات رئيس «فرعية البحيرة» فحص 2300 حالة بقوافل مديرية الصحة بقرى في دمياط (صور) "النيل للطيران" توضح موقفها من سفر حاملي تأشيرات الفعالية تدشين برنامجين بمصروفات لـ"الفضاء والملاحة" بجامعة بني سويف إحلال وتجديد شبكة الصرف ببلقاس في الدقهلية بتكلفة 12 مليون جنيه قوات الإنقاذ النهري تنتشل جثة شاب غرق بنهر النيل في المنيا قافلة طبية تفحص 1342 مريضا مجانا بقرية «بني خليفة» في بني سويف اخبار ماسبيرو.. إذاعة الشباب والرياضة تحتفل بثورة يوليو في "كلمة حب" رئيس ميناء دمياط: نجاح كبير لمنظومة التشغيل الآني لتراكي السفن 15 برنامجا جديدا لطلاب الثانوية العامة بـ14 كلية بجامعة بني سويف الإعلان الأول لفيلم تايلور سويفت الغنائي "Cats" (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

نواب يطالبون بزيادة المستقطع من الصناديق الخاصة لصالح الموازنة العامة

السبت 12/يناير/2019 - 11:20 ص
عمرو غلاب، عضو لجنة عمرو غلاب، عضو لجنة الشئون الاقتصادية محمد حسني
 
قال عمرو غلاب، عضو لجنة الشئون الاقتصادية في مجلس النواب: نحتاج إلى ضم أكبر نسبة ممكنة من الصناديق الخاصة لمواجهة العجز في الموازنة العامة للدولة.

وأشار النائب، في تصريح خاص لـ«فيتو» إلى أنه يمكن أن يكون للصناديق الخاصة دور كبير في خدمة المشروعات التي تقوم بها الوزارات.

وأوضح غلاب، أن الجامعات هي أكثر الجهات التي يوجد فيها صناديق، وبالتالى هي الأكثر أموالا، ويتم استغلالها في عدد من الخدمات، فمثلا الصندوق في جامعة القاهرة يصرف على مستشفيات قصر العيني، هذا إضافة إلى أن الصناديق الخاصة، يكون فيها سهولة في الصرف من حيث الإجراءات، لأنها تكون تحت سيطرة الجهة الموجودة فيها.

فيما اشترط عصام الفقي، عضو لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، في ضم الصناديق الخاصة بأن يتم على مراحل، وهو ما قام به البرلمان في دور الانعقاد الماضي بعد الموافقة على مشروع قانون للحكومة بضم ما يقرب من 15% من أموال هذه الصناديق للموازنة العامة للدولة، مشددا كذلك على ضرورة أن يكون هناك حل وتحديد موقف العاملين في تلك الصناديق وضمهم للجهاز الإدارى للدولة.

وأوضح أنه وفقا للحصر المعلن من الحكومة، فإن هناك 7300 صندوق، وضم الصناديق للموازنة العامة الدولة أمر ضروري لمواجهة التلاعب في أموال هذه الصناديق، ولإيقاف صرف المكافآت والحوافز لكبار المسئولين والموظفين.

وأكد النائب أن هناك أموالا كثيرة في الصناديق الخاصة غير مسجلة، وضمها للموازنة العامة للدولة، يجعلها تحت الرقابة للجهات المختصة لمنع التلاعب في هذه الأموال.

ولفت الفقي، إلى أن ما أقره البرلمان بخصم 15% من قيمة الصناديق الخاصة سنويا لدعم موازنة الدولة يقدر بنحو من 4 إلى 5 مليارات جنيه، إلا أن قانون الإدارة المحلية سيكون له دور في حل مشكلات الصناديق الخاصة.

يشار إلى أنه في نهاية شهر يوليو الماضي، وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة.

وحدد القانون النسب المقطوعة كالتالي: 5% من الأرصدة التي تزيد على 5 ملايين جنيه ولا تجاوز مبلغ 7.5 مليون جنيه، و10% من الأرصدة التي تزيد على 7.5 مليون جنيه ولا تجاوز مبلغ 15 مليون جنيه، و15% من الأرصدة التي تزيد على مبلغ 15 مليون جنيه، و15% من أرصدة الفوائض المرحلة للهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والقومية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات