X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 23 يناير 2019 م
محافظ الغربية لـ«رؤساء المدن»: اكسروا الروتين محمود سعد يتجول في أسيوط ويلتقي الابن الأكبر لـ«خط الصعيد» (صور) هنيدي يخوض تحدي«العشر سنوات» بصورة لتامر حسني الاشتباه في جسم غريب أسفل كوبرى القرشي بطنطا (صور) هالة زايد: النظام الصحي بإنجلترا الأقوى في العالم سموحة يتعادل سلبيًا مع إنبي بالدوري الممتاز تراجع أسعار الذهب في التعاملات المسائية الألفي: هزيمتنا أمام فرنسا في مونديال 2001 مستحقة ولم نتعرض لظلم تحكيمي أحمد الأحمر: قدمنا مباريات جيدة في المونديال وفخورون بما تحقق عاصم السعدني: الفوز على تونس يمنحنا ثقة كبيرة قبل البطولة الأفريقية طموح منتخب اليد في تحقيق مركز متقدم بالمونديال ممكن بشرط مدبولي ونظيره الأردني يبحثان عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين البرازيل تحتل المركز الـ 9 في بطولة العالم لكرة اليد الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لمأذون اقتحم مدرسة بسلاح ناري في الدقهلية جلسة بين مؤمن زكريا ومدير تعاقدات الأهلي لحسم انتقاله للسعودية احتفالات عيد الشرطة في إذاعة الشرق الأوسط.. غدا أيمن صلاح: منتخبنا قدم أداء جيدا أمام تونس بمونديال اليد تعادل سلبي بين سموحة وإنبي في الشوط الأول يحيى خالد أفضل لاعب في مباراة مصر وتونس بمونديال اليد





أهم موضوعات الحوارات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 
علاقتي بالمسلمين لا تقف عند معايدات المناسبات

نائبة البرلمان مارجريت عازر: أحتفظ بـ7 نسخ من القرآن وصحيح البخاري وعبقرية محمد

السبت 12/يناير/2019 - 03:09 م
أجرى الحوار : محمد حسني:
 
 نائبة البرلمان مارجريت
  • أحفظ الكثير من الآيات والأحاديث النبوية 
  • أحداث الفتنة الطائفية«عابرة» وتشكيل لجنة لمواجهتها خطوة جيدة.. ويجب التركيز على المناطق الملتهبة

نشأت النائبة مارجريت عازر في منطقة شبرا، لوالد دارس للشريعة الإسلامية، كان له بالغ الأثر في تشكيل علاقتها بالمسلمين، لم تحرص فقط على اقتناء المصحف، بل تمتلك ما يقرب من 7 نسخ منه، ولم تتوقف علاقتها بالشريعة الإسلامية عند الاحتفاظ بنسخ المصحف، فدراستها للحقوق جعلتها على دراية ببعض أحكامه وحفظ آياته، والاستدلال والاستشهاد بها إذا اقتضت الضرورة لذلك.

"عازر" أكدت في حوارها لـ«فيتو» عمق علاقتها بجيرانها المسلمين في شبرا، مشيرة إلى أن الأمر لا يقف عند المعايدات في المناسبات المختلفة، بل إنه مشاركة ومعايشة كاملة كلا للآخر في جو يملؤه الحب والود بين الطرفين، وخلال الحوار كشفت النائبة عن طبيعة العلاقة بين المسلمين والمسيحيين والوجه الأمثل لها، وكذلك أسباب الحوادث الفردية لمحاولة الوقيعة بين قطبي الأمة المصرية.. وإلى نص الحوار

هل نشأتك كان لها تأثير في حياتك خصوصا في العلاقات الاجتماعية بين المسلمين والمسيحيين؟
أنا ولدت وتربيت في شبرا، وهي منطقة تجمع كل أوساط المجتمع المصري، حيث تمثل مصر الحقيقية التي تجمع كل فئات المجتمع المصري ما بين رجال الأعمال والطبقة المتوسطة وكذلك الطبقة الفقيرة من الكادحين، إلا أنها تتمير بأمر مهم وهو العلاقة القوية بين المسلمين والمسيحيين، حيث إن العلاقات بين الجانبين وطيدة وقوية، لدرجة أن أحدا لا يمكنه أن يفسد هذه العلاقة تحت أي ظرف.

هل تقصدين بذلك أن منطقة شبرا مثالا للوحدة الوطنية في مصر؟
نعم هي كذلك بالفعل، لدرجة أنه لا يمكن لأحد أن يفرق بين المسلمين والمسيحيين.

من خلال وجودك في هذه المنطقة العظيمة من أرض مصر.. كيف كانت علاقتك بالمسلمين؟
العلاقة بينى وبين جيراني المسلمين في شبرا كانت ومازالت رائعة، والأمر لم يكن يتوقف عند المعايدات سواء في أعياد المسلمين أو تلقى التهاني منهم، فأنا نشأت على المعايشة الكاملة بين الجانبين في المناسبات المختلفة.

وإلى أي درجة كان التواصل بين المسلمين والمسيحيين في المناسبات وما هي المعايشة الكاملة؟
_ في أعياد الميلاد تكون هناك خلية نحل، الكل يشتري الزينة، والجيران المسلمون يساعدوننا في تركيبها والتجهيز للاحتفال، ونفس الشيء نساعد بأنفسنا في تركيب زينة رمضان، هذا بالإضافة للمشاركة في إعداد الإفطار والسحور والفعاليات الاجتماعية خلال شهر رمضان مثل مباريات كرة القدم ومشاهدة المسلسلات، فضلا عن الترتيب للعيد في شراء الملابس وعمل «كعك العيد».

وهل تحرصين على دخول المساجد في مناسبات معينة؟
هذا لا يتوقف عندي أنا فقط، ولكن سمة أهل شبرا ذلك، المسلمون يدخلون الكنائس، والمسيحيون في الجوامع، والحرص على حضور كافة المناسبات.

هل هناك طقوس معينة لك مع جيرانك من المسلمين؟
هناك أسرة جيراننا أحرص على الفطار معهم في أول يوم رمضان، وهم نفس الشيء في عيد العذراء يحرصون على قضائه معنا، حتى هؤلاء الذين خرجوا من شبرا، ملتزمون بهذه الطقوس، فضلا عن تبادل الملابس مع جيراني المسلمين في أوقات كثيرة.

إذا كان هذا مثالا للعلاقة الطيبة بين المسلمين والمسيحيين.. فلماذا توجد مثل هذه الأحداث التي تقع من وقت لآخر في محاولة لإثارة الفتنة؟
_ الحياة الطبيعية بين المصريين سواء مسلمين ومسيحيين لا توجد فيها حساسية، إلا أن هناك بعض الناس تستغل بعض الأحداث لإيجاد الفتنة، ولكن هذا لا يحدث مطلقا بين الأهالي، فعلى سبيل المثال في منطقتي بشبرا لا يوجد مطلقا أي أحداث من هذا النوع، وهناك احترام لطقوس الجميع، والأحداث التي تقع كلها «طارئة» وليست من الأخلاق الحقيقية للمسلمين أو المسيحيين.

هل تحتفظين بأي كتب إسلامية في مكتبتك الخاصة؟
لدى مجموعة صحيح البخاري بالكامل، حصلت عليها من والدي، وأحرص على قراءتها والاطلاع عليها، بالإضافة إلى كتب مثل عبقرية محمد وعبقرية عمر بن الخطاب، وهو واحد من الذين يجب أن يكونوا قدوة لكل المصريين، لما لهذه الشخصية من تأثير وقوة، ومن الممكن أن تقول إن لدى مكتبة كاملة إسلامية.

وهل لديك معرفة بالشريعة الإسلامية؟
_ أنا درست كثيرا في الشريعة الإسلامية من خلال دراستي الأساسية في كلية الحقوق، وأعرف كثيرا في الشريعة مثل المواريث وأحكام الزواج والطلاق وغيره، وفقا لما تنص عليه الآيات القرآنية وتفسيراتها.

وما كان تقديرك في مادة الشريعة أثناء دراستك للحقوق؟
_ هذه المادة رغم صعوبتها، حصلت فيها على تقدير جيد.

ذكرت من خلال دراستك للشريعة معرفتك ببعض الآيات القرآنية.. هل ذلك يجعلك تحتفظين بمصحف في مكتبتك؟
_ ليس مصحفا واحدا، ولكن لدى ما يقرب من 7 نسخ من المصحف الشريف.

وهل تحفظين آيات منه من منطلق دراستك وعملك بالقانون، لاسيما وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأول للتشريع في مصر؟
_ بالطبع أحفظ عددا كبيرا من آيات القرآن الكريم.

هل الحفظ لمجرد الحفظ أم الاستدلال بها في مواضع معينة؟
_ كثيرا ما استخدم آيات القرآن واستشهد بها في عدة مناسبات حتى خلال عضويتي في البرلمان، استشهدت بها في أكثر من موضع أثناء مناقشة موضوعات قد يستدل فيها بآيات قرآنية.

المصاحف التي تمتلكينها هل حصلت عليها من الوالد أيضا؟
_ أغلبها بالفعل حصلت عليها منه، خصوصا أنه هو الآخر كان دارسا للشريعة، لذلك تأثرت به كثيرا في هذا الأمر.

وما عمله الأساسي؟
_ صاحب محل مجوهرات، لكنه كما ذكرت دارس للشريعة الإسلامية.

قبل نهاية 2018 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا، بتشكيل اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية.. هل تتوقعين أن يكون لها دور في درء الفتنة الطائفية؟
_ أولا هي خطوة جيدة وعلى الطريق الصحيح، وبالطبع سيكون له بالغ التأثير، خصوصا في المناطق الملتهبة، والتي تشهدأحداثا طائفية من خلال توعية الناس، والعمل على إيجاد حلول جذرية لتلك المشكلات والتعرف عليها.

 نائبة البرلمان مارجريت عازر: أحتفظ بـ7 نسخ من القرآن وصحيح البخاري وعبقرية محمد
 نائبة البرلمان مارجريت عازر: أحتفظ بـ7 نسخ من القرآن وصحيح البخاري وعبقرية محمد
 نائبة البرلمان مارجريت عازر: أحتفظ بـ7 نسخ من القرآن وصحيح البخاري وعبقرية محمد

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات