X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م
محمد صلاح يعود لصفوف ليفربول بعد إجازة قصيرة في دبي إصابة 7 بائعين في مشاجرة بسبب أماكن البيع بسوق بنها إصابة 8 أشخاص في تصادم على الطريق الزراعي بالقليوبية "الحركة الوطنية" بسوهاج يناقش انتخابات المحليات السبت.. بدء الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالمنيا بالأسماء.. الهيكل التنظيمي لحي الطالبية في الجيزة نصار: فرص استثمارية كبيرة بالسوق المصري في مجال صناعة الدواء نشرة الأسعار اليوم الثلاثاء 2019/11/19 | سعر جرام الذهب | بورصة الدواجن العمومية | أسعار الدولار والعملات | أسعار الخضراوات والفاكهة والأسماك "العدل" تؤجل سريان السجل العيني للمنصورية لمدة عام اخبار ماسبيرو | الهندسة الإذاعية تقاضي مواطنين تعدوا على أملاكها بالدقهلية "الداخلية" تسحب الجنسية المصرية من 44 مواطنا.. وتأذن لـ23 بالتجنس بأجنبية "الرقابة المالية" تسجل صندوق الرعاية الاجتماعية للعاملين بالبحر الأحمر تاريخ منتخب مصر في الأولمبياد بـ11 دورة قبل مواجهة جنوب أفريقيا أسعار مواد البناء اليوم 19/ 11 / 2019 الزمالك ينتظر رد ميتشو لحسم صفقة لاعب دجلة أسعار الطوب اليوم 19/ 11 / 2019 أسعار الجبس اليوم 19/ 11/ 2019 إحالة 3 مسئولين بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان للمحاكمة تحرير 3002 مخالفة إنتظار خاطئ وحجز 8 سيارات في الجيزة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الكمونية والعدس والطحال..الأكلات البدوية في مطروح «مذاق خاص» (صور)

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 05:42 ص
محمد بدر
 
لكل منطقة طقوسها وعادتها.. ولكل محافظة فلكلور شعبي خاص بها.. وفي مطروح تبرز العادات والتقاليد والعرف البدوي عن بقية محافظات الجمهورية.. حيث الطقوس الخاصة الذي يمارسها أهالي مطروح في حياتهم اليومية حتى في تناول وجبات غذائهم.

ترصد «فيتو» خلال السطور التالية أبرز وجبات الغذاء لدى أهل البادية بمحافظة مطروح واختلافها في بعض الأشياء عن محافظات الجمهورية:

وجبة الإفطار

"فول وطعمية".. يعد الوجبة الرسمية لكثير من المصريين وخصوصا محدودي الدخل، بينما في مطروح تبرز وجبة الإفطار لمحدودي الدخل في العدس والكمونية، وهي من كبد أو أمعاء أو طحال الخروف، ويتم غسلها ووضعها في الماء المُملح، والخل وتقطيعها قطعًا مصغرة، وتوضع في البصل والطماطم المًحمرة، ثم يضاف إليها الفلفل الأسود والملح والكثير من الكمون والبعض يتناول "الجلايا"، وهي إحدى الوجبات التي تتكون من معدة الذبائح، والبعض يتناول مع العدس الطعمية والفول والبطاطس.

وجبة الغذاء

الغذاء في مطروح له مذاقه الخاص، حيث جلسة المربوعة ولمة العيلة.. ويشتهر الغداء في مطروح بـ"الجارية"، وهي أحد أنواع المكرونة التي يفضلها أهل مطروح، وكذلك اللحم الضأن الذي يكثر أهل البادية من تناوله بسبب اعتماد البعض على رعي الأغنام مصدر الرزق لهم، والمكمورة: عبارة عن طاجن خضار، تقطع فيه الخضراوات شرائح، وتترك دون تقليب حتى تتم تسويتها، ويضاف لها قطع اللحم الضأن وتقدم في "الجصعة"، وهي نوع من الأطباق العميقة والمشهورة لدى أهل مطروح، بينما يتناول البعض الآخر الأرز الأصفر الذي يفضله أهل البادية مع مشويات الفراخ والفاصوليا.

العشاء

وفي وجبة العشاء لم يختلف أهل مطروح عن كثيرًا من المصريين، حيث يحرص أبناء البادية على تناول الوجبات الخفيفة التي ينتهي بها يومهم، ويتناول البعض البيض المسلوق على نار هادئ، وآخرون يتناولون العدس الذي يميز أهل مطروح.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات