X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 24 مايو 2019 م
بين الإفطار والسحور.. كيف شارك الأقباط احتفالات شهر رمضان؟ الشيخ محمود الأبيدي يتحدث عن معنى التقوى في «روضة الصائمين» (فيديو) الزمالك يغري لاعبيه بالمكافآت للفوز بالكونفدرالية فشل القاهرة في القضاء على "كراكيب" الأسطح وزراعتها إيهاب جلال يقرر الاستغناء عن باسي وشطة من قائمة المصري للموسم الجديد عامل خردة وراء سرقة 100 ألف جنيه من داخل شركة بعابدين وصايا جروس للاعبي الزمالك قبل مواجهة نهضة البركان في نهائي الكونفدرالية "حارس عقار" يتزعم تشكيلا عصابيا لسرقة الشقق بالتجمع حارس المقاصة: طلعت يوسف ظلمني والشناوي وجنش سبب رحيلي من الزمالك اسعار الحديد والأسمنت اليوم 24 مايو 2019 ضبط عاطل قتل سائق توك توك لسرقته بأسوان نقيب الصحفيين السودانيين: تواصلنا مع المجلس العسكري لرفع قرار تجميد النقابة "الداخلية" تنظم حفل إفطار لأطفال دور الرعاية النقل: الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير المحور التنموي لبرج العرب ضبط نقاش زور كشف حساب بنك لتقديمه لإحدى السفارات انطلاق قناة "تايم سبورت" لنقل بطولة الأمم الأفريقية.. غدا حملة مكبرة لضبط الأسلحة النارية في الفيوم والإسكندرية وأسوان حملات مكبرة بالجيزة للقضاء على الكلاب الضالة نائب يطالب بسرعة تعديل قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الكمونية والعدس والطحال..الأكلات البدوية في مطروح «مذاق خاص» (صور)

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 05:42 ص
محمد بدر
 
لكل منطقة طقوسها وعادتها.. ولكل محافظة فلكلور شعبي خاص بها.. وفي مطروح تبرز العادات والتقاليد والعرف البدوي عن بقية محافظات الجمهورية.. حيث الطقوس الخاصة الذي يمارسها أهالي مطروح في حياتهم اليومية حتى في تناول وجبات غذائهم.

ترصد «فيتو» خلال السطور التالية أبرز وجبات الغذاء لدى أهل البادية بمحافظة مطروح واختلافها في بعض الأشياء عن محافظات الجمهورية:

وجبة الإفطار

"فول وطعمية".. يعد الوجبة الرسمية لكثير من المصريين وخصوصا محدودي الدخل، بينما في مطروح تبرز وجبة الإفطار لمحدودي الدخل في العدس والكمونية، وهي من كبد أو أمعاء أو طحال الخروف، ويتم غسلها ووضعها في الماء المُملح، والخل وتقطيعها قطعًا مصغرة، وتوضع في البصل والطماطم المًحمرة، ثم يضاف إليها الفلفل الأسود والملح والكثير من الكمون والبعض يتناول "الجلايا"، وهي إحدى الوجبات التي تتكون من معدة الذبائح، والبعض يتناول مع العدس الطعمية والفول والبطاطس.

وجبة الغذاء

الغذاء في مطروح له مذاقه الخاص، حيث جلسة المربوعة ولمة العيلة.. ويشتهر الغداء في مطروح بـ"الجارية"، وهي أحد أنواع المكرونة التي يفضلها أهل مطروح، وكذلك اللحم الضأن الذي يكثر أهل البادية من تناوله بسبب اعتماد البعض على رعي الأغنام مصدر الرزق لهم، والمكمورة: عبارة عن طاجن خضار، تقطع فيه الخضراوات شرائح، وتترك دون تقليب حتى تتم تسويتها، ويضاف لها قطع اللحم الضأن وتقدم في "الجصعة"، وهي نوع من الأطباق العميقة والمشهورة لدى أهل مطروح، بينما يتناول البعض الآخر الأرز الأصفر الذي يفضله أهل البادية مع مشويات الفراخ والفاصوليا.

العشاء

وفي وجبة العشاء لم يختلف أهل مطروح عن كثيرًا من المصريين، حيث يحرص أبناء البادية على تناول الوجبات الخفيفة التي ينتهي بها يومهم، ويتناول البعض البيض المسلوق على نار هادئ، وآخرون يتناولون العدس الذي يميز أهل مطروح.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات