X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 10 ديسمبر 2018 م
الإحصاء: تراجع التضخم خلال شهر نوفمبر بيراميدز يسعى لتأكيد احتلاله مركز الوصيف أمام حرس الحدود الأشعة تحسم البرنامج التأهيلي لسعد سمير في الأهلي الإسكان: 360 وحدة جاهزة للتسليم بـ«دار مصر» في الشروق سعفان: تسليم هويات المصريين مستحقي المعاشات التقاعدية بالعراق أسرة «فاتحة خير» تبدأ تصوير المشاهد الأولى من المسلسل «فكرة في صورة» فريق إسمعلاوي يناقش قضايا المجتمع في جلسات تصويرية المصري يسعى لمصالحة جماهيره بموقعة الداخلية بالدوري ضبط 4 عاطلين بحوزتهم ٣٢ قطعة حشيش ولفافة هيروين بالبحر الأحمر اليوم.. مصر في مواجهة مصيرية أمام مدغشقر بـ«أمم أفريقيا الشاطئية» تركي آل الشيخ: صفقتان سوبر في الطريق لبيراميدز محاكمة وكيل وزارة وآخرين بسكك حديد مصر لارتكابهم مخالفات مالية «العناني» يوافق على محاكمة 4 محامين بالمجلس الأعلى للآثار (مستندات) مرصد الإفتاء: 18 عملية إرهابية في الأسبوع الأول من ديسمبر «لو ممعكش الكشف اكشف مجانا».. مبادرة أطباء مغاغة لغير القادرين المصري يجدد شكواه للفيفا للمطالبة بلعب مبارياته على ملعبه (مستندات) مجلس الأهلي يجتمع اليوم في زايد باحث: «الإرهابية» لن تتنازل عن مشروعها التدميري مهما كان الثمن بط وطيور على رصيف محطة قطار تثير السخرية بالمنوفية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الفنون + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

في ذكرى ميلاده.. عبد الغني النجدي صاحب أشهر «شنب» في السينما

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 03:27 م
الفنان عبد الغني الفنان عبد الغني النجدي رضا عبدالنبي
 
معروف شكلًا وبأدواره الكوميدية التي لا تخلو من اللزمات المضحكة، إلا أن كثيرًا، خاصة من أبناء الجيل الحالي لا يستطيعون ربط الاسم بالصورة، إنه الفنان الراحل عبد الغني النجدي، أشهر كومبارس في أفلام «الأبيض وأسود»، لازم كبار عمالقة الكوميديا والدراما المصرية والعربية.

رغم قصر المدة التي يظهر فيها على الشاشة، فإنه صاحب بصمة دائمًا ما يتركها بمجرد أداء دوره، عُرف بأنه أشهر كومبارس متكلم في الفترة من 1944 حتى 1980 العام الذي وافته فيه المنية في مارس من العام ذاته، ودفن بمسقط رأسه بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط.

صاحب أشهر شنب في السينما المصرية، وأبرع من أدوا دور الصعيدي النازح للقاهرة للعمل في مهن البسطاء كـ«البواب، شاويش الدرك، البقال، السفرجي، بائع القطن من مرتادي الملاهي الليلية».

استطاع الفنان عبد الغني النجدي، أن يترك بصمة واضحة في تاريخ السينما المصرية، ونجح بأدائه البسيط، وإتقانه لأدواره في كسب مكانة قوية لدى جمهوره.

ومن أشهر أدواره تلك التي زامل فيها الفنان الراحل إسماعيل ياسين في أدوار المجند الصعيدي البسيط في «إسماعيل يس في الجيش»، وكذلك الساعي في «الفانوس السحري».

ومن المعلومات التي قلما تجد من يعرفها عن صاحب أشهر «شنب» في السينما المصرية، أنه كتب سيناريو وحوار مجموعة من الأفلام مثل «إجازة بالعافية»، بالإضافة إلى أنه احترف تأليف النكت وبيعها لكبار نجوم الكوميديا، والمونولوجات أمثال؛ إسماعيل يس، وشكوكو، وكان يضع «تسعيرة» للنكتة الواحدة مقابل جنيه واحد، ورغم أنه كان عملاقا فنيا ترك علامة بارزة في التمثيل السينمائي وأيضًا المسرحي، إلا أنه كان يعيش في الظل، ولم يتمتع بنفس التقدير الذي حظي به غيره من نجوم الكوميديا ممن زاملوه في مشواره الفني.

شارك في 236 عملا سينمائيا ودراميا، وعمل حوارا لفيلم وحيد، ومن أشهر إفيهاته «مشتاجين دوى دوى يا دميل»، في فيلم «الفانوس السحري»، و«سمعتي كلامه ليه يا مهشتكة»، في فيلم «بين السما والأرض»، «دمبرى دمبري» في فيلم «رصيف نمرة خمسة».

بدأ حياته الفنية عام 1944 من خلال فيلم «شارع محمد على»، وآخرها في فيلم «غاوي مشكلات» مع الزعيم عادل إمام عام 1980، ليختم مشواره الفني بأشهر الجمل التي قالها من خلال أدائه دور البقال: «حباية على كوباية الشاي تتمسح فيك زي القطة».

ولد الفنان الراحل عبد الغني النجدي في 6 ديسمبر 1915 بقرية المشايعة مركز الغنايم بمحافظة أسيوط، وتخرج في كلية الفنون التطبيقية عام 1930، وتزوج مرة وحيدة من السيدة بديعة صادق، وأنجب منها ابنه الوحيد خالد عبد الغني.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات