X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 18 نوفمبر 2019 م
اليوم.. الغرف التجارية تنظم منتدى الأعمال «المصري - الفلبيني» «المحافظين» يسأل وزير التعليم العالي عن استبعاد مرشحين للانتخابات الطلابية بالجامعات ضبط 122 ألف قطعة "كيك وشيكولاتة" منتهية الصلاحية في الجيزة إصابة 33 شخصا حصيلة حوادث الشرقية في 24 ساعة (صور) اليوم.. انطلاق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بكفر الشيخ نجل أحمد السقا يهنئ والديه بعيد زواجهما (صور) اليوم.. المنتخب الأوليمبي يختتم استعداداته لمواجهة جنوب أفريقيا سفير غانا يستقبل منتخب بلاده الأوليمبي ويطالبهم بالفوز على كوت ديفوار (صور) الاستماع للشهود في مصرع ربة منزل تحت عجلات قطار بالعياط اليوم.. الأوقاف تنظم ندوة علمية بعنوان «نبي الرحمة» بالدقهلية أحمد ونيس وغادة الوكيل وحاتم زاهر أبرز التعيينات الجديدة بحزب الغد (صور) وصول برنامج التوعية الأسرية بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية للسويس اليوم قنصوة: الإسكندرية مدينة غنية بالآثار اليونانية إخلاء الألف مسكن من الباعة الجائلين ونقلهم لسوق مصر (صور) نجوم الفن بالعرض الخاص لفيلم "ماتروشكا" بالمركز الثقافي الروسي (صور) لجنة فنية لإدارة الاستحقاقات الدستورية القادمة بتحالف الأحزاب المصرية عروس بيروت حلقه اليوم.. شاهد الحلقة 56 كاملة (فيديو) الجهاز الإداري للمنتخب الأوليمبي يحظى بإشادة شوقي غريب واللاعبين المنشآت الفندقية: نعمل على رفع كفاءة المنتج السياحي والعنصر البشري



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

43 عاما على رحيل مطربة القطرين فتحية أحمد

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 05:30 ص
فتحية أحمد فتحية أحمد ثناء الكراس
 
حملت لقب "الأسطى" في بداية مشوارها الفني نظرا لتميزها في فن الموال، لكنها عاشت بلقب آخر لم يفارقها هو "مطربة القطرين"، نظرا لكثرة أسفارها إلى العراق وبلاد الشام.

وكما نشرت مجلة الراديو المصري عام 1965، تعرفت المطربة فتحية أحمد (رحلت في 5 ديسمبر 1975) على الشاعر خليل مطران في لبنان، فأطلق عليها لقب مطربة القطرين، وطلب من الشاعر أحمد شوقي تأييده في ذلك هذا إلى جانب لقب ملكة المواويل، لتصبح أكثر المطربات اللاتي يحملن ألقابا عدة.

ولدت فتحية أحمد عام 1898 بحي الخرنفش بالإسكندرية في بيت فني، حيث إن خالتها الراقصة الشهيرة بمبة كشر، ووالدها هو الشيخ أحمد الحمزاوى المنشد المعروف وقتها، كما تغني شقيقاتها الثلاث رتيبة ومفيدة ونعيمة.

اكتشف صوتها الجميل فنان الكوميديا نجيب الريحاني، وكذلك علي الكسار في فرقتيهما، كما غنت لأشهر الملحنين، منهم: القصبجي، سيد درويش، وصبري التجريدي، وصفر علي، وداوود حسني، في المرحلة الأولى من مشوارها.

وفي الثلاثينيات كان التعاون الفني مع رياض السنباطي وزكريا أحمد، ومن بعدهم أحمد صدقي ومحمود الشريف وأحمد عبد القادر.
وصفها النقاد بالمبدعة في مقارنتها بأم كلثوم التي وصفوها بالمطربة المؤدية فقط، حيث وصفت بأنها فنانة من مطربي الزمن القديم فيها إبداع وعبقرية، والعبقرى يسمو على النابغ طبقات، إذ إن النابغ ينقل ما لقنه فيقيمه أصولا وفروعا، ويؤديه بإجادة، أما العبقري الموهوب فيتعدى الحدود ويبدع فيما يقدم.

يصفها الناقد كمال النجمي في العشرينيات بقوله كان الكثيرين يرون أن فتحية أحمد هي صاحبة الصوت الأول قبل منيرة المهدية وقبل أم كلثوم، لأن صوت أم كلثوم في ذلك الوقت لم يكن استكمل نضجه، لكن النضج السريع لصوت أم كلثوم دفع بفتحية أحمد إلى الخلف، فأصبحت المطربة الثانية، واستراحت هي في الظل، وعاشت شبه متقاعدة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات