X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 18 يوليو 2019 م
تأجيل دعوى مصطفى كامل وإيمان البحر ببطلان نتائج "الموسيقيين" لـ٢١يوليو رئيس "معلومات الوزراء" يستقبل ممثلي شركة جوجل العالمية المستشار الثقافي الإيطالي يودع وزير الآثار رئيس الوزراء يُكلف المحافظين بتوفير مقار بأسواق الجملة زغلول صيام يكتب عن القرية "المغضوب عليها" ونواب آخر زمن! بنك مصر يفتتح مركزين لخدمات تطوير الأعمال بفرعيه في "السادات" و"دمياط الجديدة" فيفا عن نهائي الكان: محرز VS ماني.. صراع العمالقة النقل تقرر تنفيذ ٥ كباري علوية على طريق المنصورة "الصناعات الغذائية" تناقش إدارة الجودة بالتعاون مع منظمة لاندوليكس "النقل" تصدر قرارين لعبور قناة السويس وترخيص مزاولة الشحن والتفريغ تحصين 90 ألف رأس ماشية ضد «القلاعية» والوادي المتصدع ببني سويف الأوقاف: 69 عالما من الأزهر لتقديم التوعية الدينية للحجاج في السعودية انتحار شاب شنقا داخل شقته في الدقهلية النيجيري أوبي ميكيل يعتزل اللعب دوليا إنجازات "الأوقاف" بالعام المالي 2018 - 2019 اختتام أعمال الاجتماع المشترك بين رؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات العرب إغلاق 25 منشأة طبية مخالفة وتنظيم 3 قوافل طبية ببني سويف السبت.. الأهلي يجري التصفية النهائية لاختبارات البراعم ورشة عمل حول دور منظمات العمل الأهلي للقضاء على الفساد



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

43 عاما على رحيل مطربة القطرين فتحية أحمد

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 05:30 ص
فتحية أحمد فتحية أحمد ثناء الكراس
 
حملت لقب "الأسطى" في بداية مشوارها الفني نظرا لتميزها في فن الموال، لكنها عاشت بلقب آخر لم يفارقها هو "مطربة القطرين"، نظرا لكثرة أسفارها إلى العراق وبلاد الشام.

وكما نشرت مجلة الراديو المصري عام 1965، تعرفت المطربة فتحية أحمد (رحلت في 5 ديسمبر 1975) على الشاعر خليل مطران في لبنان، فأطلق عليها لقب مطربة القطرين، وطلب من الشاعر أحمد شوقي تأييده في ذلك هذا إلى جانب لقب ملكة المواويل، لتصبح أكثر المطربات اللاتي يحملن ألقابا عدة.

ولدت فتحية أحمد عام 1898 بحي الخرنفش بالإسكندرية في بيت فني، حيث إن خالتها الراقصة الشهيرة بمبة كشر، ووالدها هو الشيخ أحمد الحمزاوى المنشد المعروف وقتها، كما تغني شقيقاتها الثلاث رتيبة ومفيدة ونعيمة.

اكتشف صوتها الجميل فنان الكوميديا نجيب الريحاني، وكذلك علي الكسار في فرقتيهما، كما غنت لأشهر الملحنين، منهم: القصبجي، سيد درويش، وصبري التجريدي، وصفر علي، وداوود حسني، في المرحلة الأولى من مشوارها.

وفي الثلاثينيات كان التعاون الفني مع رياض السنباطي وزكريا أحمد، ومن بعدهم أحمد صدقي ومحمود الشريف وأحمد عبد القادر.
وصفها النقاد بالمبدعة في مقارنتها بأم كلثوم التي وصفوها بالمطربة المؤدية فقط، حيث وصفت بأنها فنانة من مطربي الزمن القديم فيها إبداع وعبقرية، والعبقرى يسمو على النابغ طبقات، إذ إن النابغ ينقل ما لقنه فيقيمه أصولا وفروعا، ويؤديه بإجادة، أما العبقري الموهوب فيتعدى الحدود ويبدع فيما يقدم.

يصفها الناقد كمال النجمي في العشرينيات بقوله كان الكثيرين يرون أن فتحية أحمد هي صاحبة الصوت الأول قبل منيرة المهدية وقبل أم كلثوم، لأن صوت أم كلثوم في ذلك الوقت لم يكن استكمل نضجه، لكن النضج السريع لصوت أم كلثوم دفع بفتحية أحمد إلى الخلف، فأصبحت المطربة الثانية، واستراحت هي في الظل، وعاشت شبه متقاعدة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات