X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 18 يوليو 2019 م
رئيس الوزراء يُكلف المحافظين بتوفير مقار بأسواق الجملة زغلول صيام يكتب عن القرية "المغضوب عليها" ونواب آخر زمن! بنك مصر يفتتح مركزين لخدمات تطوير الأعمال بفرعيه في "السادات" و"دمياط الجديدة" فيفا عن نهائي الكان: محرز VS ماني.. صراع العمالقة النقل تقرر تنفيذ ٥ كباري علوية على طريق المنصورة "الصناعات الغذائية" تناقش إدارة الجودة بالتعاون مع منظمة لاندوليكس "النقل" تصدر قرارين لعبور قناة السويس وترخيص مزاولة الشحن والتفريغ تحصين 90 ألف رأس ماشية ضد «القلاعية» والوادي المتصدع ببني سويف الأوقاف: 69 عالما من الأزهر لتقديم التوعية الدينية للحجاج في السعودية انتحار شاب شنقا داخل شقته في الدقهلية النيجيري أوبي ميكيل يعتزل اللعب دوليا إنجازات "الأوقاف" بالعام المالي 2018 - 2019 اختتام أعمال الاجتماع المشترك بين رؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات العرب إغلاق 25 منشأة طبية مخالفة وتنظيم 3 قوافل طبية ببني سويف السبت.. الأهلي يجري التصفية النهائية لاختبارات البراعم ورشة عمل حول دور منظمات العمل الأهلي للقضاء على الفساد وزير التعليم العالي: منح كل طبيب شهادة مهنية للتخصص تمويل أكثر من 5 آلاف مشروع للشباب بقيمة 578 مليون جنيه بالغربية عيسى زيدان يكشف أسباب نقل تابوت الملك توت عنخ آمون للمتحف الكبير



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أسئلة امتحانات جامعة القاهرة من «بابل شيت» إلى حل المشكلات

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 04:51 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية سمر حسن
 
بضعة أسابيع تفصلنا عن استعدادات امتحانات الفصل الدراسي الأول، خاصة أن بعض الكليات أعلنت جدول الامتحانات وبدأت الاستعدادات النهائية بتوفير الكاميرات وتجهيز الكنترول لمباشرة أعماله.

"بابل شيت"

يعد سؤال بابل شيت "سؤال الاختيار من المتعدد"، أحد نماذج الأسئلة التي طبقتها الجامعة لأن الأسئلة المقالية يكون تصحيحها تقديري لأستاذ المادة.

وفقا أعلنه رئيس جامعة القاهرة السابق، الدكتور جابر نصار، والذي طبق "بابل شيت"، أن هذا النظام يحقق عدالة التصحيح، كما أنها أداة لتحويل الامتحانات إلى شكل الإلكتروني، كما أن البابل شيت يكافح الغش لأن كل سؤال له وقت محدد للإجابة عليه.

ويساعد في اختفاء التظلمات لأن التصحيح يكون إلكترونيا، كما يتم تمثيل المنهج بشكل كامل في الامتحان بنظام البابل شيت، تقيس امتحانات البابل شيت مستوى الفهم.

سؤال حل المشكلات

مع تولي الدكتور محمد عثمان الخشت رئاسة جامعة القاهرة في أغسطس 2017، أعلن عن سؤال جديد ضمن ورقة الامتحان عن حل المشكلات.

وأكد رئيس جامعة القاهرة حدوث تحول تدريجي في نظم الامتحانات بالجامعة، حيث بدأ هذا التحول بأسئلة الاختيار من متعدد، كخطوة أولى نحو تغيير طرق الامتحانات، وبالتالي تغيير طرق التفكير، قائلا: "على الطلاب أن يدركوا أنه ليست هناك إجابة نموذجية، ولكن لابد من التفكير بطرق مختلفة، فالصواب ليس واحدًا بل هو متعدد، وهذا ما تم وضعه الاعتبار عند وضع سؤال حل المشكلات".

كان رئيس جامعة القاهرة أعلن أن سؤال حل المشكلات يستهدف تدريب الطلاب على التفكير العلمي في مواجهة المشكلات، من خلال جمع المعلومات ووضع فروض وسيناريوهات لاختيار العرض الأنسب لحل المشكلة.

سؤال تعليلي

مع بداية العام الدراسي الحالي، فاجأ الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة طلاب جامعة القاهرة بقرار جديد بوضع سؤال جديد، سيتم إضافة سؤال قصير "سؤال تعليلي" بجانب سؤال "حل المشكلات" الذي تم تطبيقه في العام الجامعي الماضي، وذلك لاختبار قدرة الطلاب على معرفة العلل والأسباب لتخليص العقل من التفكير الأسطوري والخرافات.

وأوضح "الخشت" أن السؤال القصير سيكون سؤالا تعليليا لاختبار قدرة الطالب على معرفة الأسباب، وأن الجامعة لن تلغي "أسئلة البابل شيت"، لكن بابل يقيس مهارات محددة لكن لا يقيس التحليل.

من جانبه قال فتحي عباس، المتحدث الإعلامي للجامعة، إن سؤال التعليلي لن يكون سؤالا منفصلا عن الأسئلة، سيكون ضمن أسئلة البابل شيت أو الأسئلة المقالية على حسب نظم امتحانات كل كلية.

وأضاف أن الهدف من السؤال قياس تفكير الطالب، وقدرته على الفهم والاستنباط والتحليل، لأنه يختار التعليل والسبب المناسب.

وأوضح أن الجامعة تستعد حاليا لتنظيم امتحانات الفصل الدراسي، وبعض الكليات أعلنت الجداول المقترحة لامتحانات نهاية العام.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات