X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 22 مايو 2019 م
لاسارتي يستبعد 3 لاعبين أمام الإسماعيلي.. تعرف عليهم ضبط 4 طلاب لتزويرهم العملات الوطنية فئة 50 جنيها وترويجها في الجيزة مصطفى خاطر: "الزعيم" أسطورة الكوميديا.. وأشرف عبد الباقى "أستاذ" حبس عاطلين قتلا سائقا حاول منعهما من سرقة بالنهضة ليوناردو دي كابريو وبراد بيت يتصدران غلاف مجلة "Esquire" (صور) حافلة الإسماعيلي تصل ملعب برج العرب لمواجهة الأهلي رئيس الإنجيلية يهنئ محافظ القاهرة بعيد الفطر المبارك الجنايات تبرئ رئيس القابضة للسياحة من تهمة الكسب غير المشروع رقم مميز لـ 4 لاعبين سجلوا في مباريات الأهلي والإسماعيلي الأمن يصادر ترامادول بـ10 ملايين جنيه قبل ترويجها بالقاهرة والجيزة (فيديو) البابا تواضروس يعزي الأنبا هرمينا في وفاة كاهن كنيسة مارمينا مليون جنيه تكلفة إعداد منتخب القاهرة في دورة طوكيو الدولية الودية بنك مصر يحصد 6 جوائز عن عمليات تمويلية من مؤسسة EMEA Finance لعام 2018 لحظة مداهمة شركة تدير 3 قنوات فضائية بدون ترخيص في الدقي (فيديو) ضبط عنصر إجرامي اشترك مع آخر لسرقة خطوط أنابيب البترول بالقليوبية تجديد حبس سائق طعن زوج شقيقته حتى الموت عقب الإفطار بالمقطم نيابة أمن الدولة تجدد حبس 3 متهمين بتلقي تمويل لارتكاب جرائم إرهابية ضبط عاطل بحوزته 52 تذكرة هيروين فى الغربية العثور على قنبلة بدائية الصنع بمصنع تدوير القمامة بالمحلة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة ينظم ندوة عن «الهوية الأفريقية»

الثلاثاء 13/نوفمبر/2018 - 01:17 ص
سمر حسن
 
نظم معهد الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، أمس الإثنين، ندوة "الهوية الأفريقية" في ظل أجندة أفريقيا 2063 بحضور الدكتور باسم عدلي مدرس العلوم السياسية بالمعهد والدكتور محمد نوفل عميد المعهد، والدكتور صبحي قنصوة أستاذ علوم السياسية بالمعهد.

وقال الدكتور محمد نوفل، عميد المعهد، إن المعهد أنشئ عام 1947، وهو بيت للأفارقة، كما أن مصر جزء لا يتجزأ من أفريقيا، ومصر هي قلب العروبة النابض.

أضاف أن المعهد يخطط لإنشاء فرع في جيبوتي قريبا، مشيرا إلى أن المعهد وقَّع اتفاقيات تعاون مع عدد من جامعات الأفريقية.

من جانبه، قال الدكتور باسم عدلي مدرس العلوم السياسية، إنه شارك بمنتدى شباب العالم بحضور الرئيس السيسي، لافتا إلى أن المنتدى ناقش تحديات الإرهاب في الدول الأفريقية، وخطط التنمية في الدول الأفريقية.

أضاف خلال الندوة، أن المنتدى شارك به 80 طالبا أفريقيا، حيث طالب الأفارقة بحرية التنقل بين الدول الأفريقية، وحرية التعامل، كما طالبوا بقارة متكاملة، ومعتمدة على نفسها، وأن تكون القارة بهوية ثقافية قوية.

أكد، أن الطلاب الأفارقة طالبوا بأجندة أهداف واضحة وبنية تحتية قوية ونظام سكك حديدية يربط القارة ببعضها بالإضافة إلى التواصل مع الأفارقة المقيمين بالولايات المتحدة "أفارقة المهجر".

أوضح، أن أجندة الاتحاد الأفريقي تحاول تحقيق وحدة أفريقية حقيقية ليس مجرد اتحاد شكلي أو منظمة، مشيرا إلى أن أجندة أفريقيا 2063 تحظى بقبول أفريقي، وتحتاج للتوعية بمحاورها وأهدافها، وخاصة أن أفريقيا تواجه مشكلة الإرهاب.

وتابع "عدلي": "الهوية الأفريقية في شمال أفريقيا متراجعة بسبب التزام هذه الدول بهويات أخرى مثل الهوية العربية والإسلامية، ولا بد للعرب أن يقرأوا دوائر اهتمامهم وهوياتهم في ضوء المصلحة القومية".

في سياق متصل أكد الدكتور صبحي قنصوة أستاذ علوم السياسية بالمعهد، أن أجندة أفريقيا 2036 تضم سبعة محاور: التنمية المستدامة، والوحدة الأفريقية، والديمقراطية حكم الرشيد، والسلام والأمن، والهوية الثقافية، وتمكين الشعوب، وتحقيق مكانة أفريقية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات