X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 21 مايو 2019 م
أمن الجيزة يضبط 55 متهما بحوزتهم أسلحة نارية ومواد مخدرة "المصريين الأحرار" يناقش كتاب "الفتنة الكبرى" للدكتور طه حسين البنك التجاري الدولي يحتل المركز 27 بقائمة أفضل 250 شركة أفريقية خسارة كبيرة للذهب خلال تعاملات الأسبوع.. تعرف عليها "سوبر ميرو" الحلقة 15.. موقف كوميدي في خطوبة إيمي سمير غانم (فيديو) مباحث تموين الجيزة تحرر 22 مخالفة عدم حمل شهادة صحية مقترح برلماني بتشديد اختبارات الحصول على رخصة قيادة السيارات قائمة بالمشروبات المفيدة لمرضى الضغط المرتفع في رمضان (صوت) تعرف على موعد عودة لاعب الأهلي من ألمانيا طرق وقاية العمال من ضربات الشمس والإسعافات الأولية لها "المال والناس" برنامج اقتصادي جديد على قناة الحدث اليوم برلمانية: تخفيض رسوم التوثيق والإشهار للشركات يجذب الاستثمار محافظ بورسعيد: بدء إجراءات التخصيص للشباب المنتفعين بمشروع الـ54 مصنعا (صور) توقعات بطفرة في مبيعات العاصمة الإدارية بعد انتقال مقار الحكومة مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا قيادي إخواني: الجماعة تتعامل بمنطق هزلي مع دعوات إعلانها «إرهابية» مؤمن زكريا يخوض تدريبات تأهيلية في مران الأهلي يد الأهلي يتأهل لنهائي كأس مصر على حساب سبورتنج سر تأخر صدور قانون الجريمة الإلكترونية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الله الله يا بدوي جاب اليسرى».. 20 صورة ترصد استعدادات مولد السيد البدوي

الأحد 14/أكتوبر/2018 - 01:41 ص
محمد عصر
 
"الله الله يا بدوي جاب اليسرى" مقولة بالتراث الشعبي المصري نسبة إلى القطب الصوفي "السيد البدوى"، حيث نسب له العديد من الكرامات، وكانت أشهرها ما تداوله العامة بأنه أنقذ الأسرى المصريين خلال الحروب الصليبية.

خيام ومحال عديدة على جانبي الطرق المؤدية والمحيطة بالمقام لمختلف أنواع الحمص والحلوى التي تشتهر بها طنطا يرزق منها بائعوها خلال هذا الموسم، وخُدام ينتشرون في كل مكان يستقبلون المريدين لتوجيههم إلى حيث يريدون.

أمام مقام السيد البدوي بمدينة طنطا في محافظة الغربية والساحة الأحمدية، رصدت "فيتو" الاحتفالات وعادات قديمة، حيث حرص مشايخ الصوفية ومحبي آل البيت على استمرارها.

المكان في انتظار المريدين والزوار الذين يأتون من مختلف أنحاء الجمهورية والبلاد العربية، منهم من أصبحت زيارة المقام في كل عام عادة له، ومنهم من جاء تأكيدًا لحب حفيد آل البيت لمكانته، كما يعتقد المحبون له من أهل التصوف، ومنهم المريض الذي قطع مسافات بعيدة وجاء لتحل عليه بركة هذا المكان راغبًا في الشفاء.

احتفالات واسعة تستمر أسبوعا بدأت منذ أمس وتستمر حتى الليلة الختامية الخميس القادم، يتجمع خلالها قرابة نحو من 2 إلى 3 ملايين مواطن احتفاءً بمولد القطب الروحاني، ومنهم من يأتي ليفي بنذر عليه، حيث يقوم بتوفير بعض الذبائح إلى جانب من يشعلون الشموع.

اعتاد القادمون إلى المسجد الأحمدي وإحياء المولد على نصب الخيام وتجهيزها مع بدء أيام الاحتفال، والتي تستمر أسبوعًا متواصلًا يشهد خلالها الزوار إحياء طقوس ملازمة للمولد، حيث يقوم المريدون على مدار أيام الاحتفال بنصب خيامهم، ويتم توزيع الطعام على الفقراء والمحتاجين وجميع الزوار.

يذكر أن مولد السيد البدوي يقام سنويا بمدينة طنطا، ويعتبر من أكبر الموالد الصوفية، ويعتاد المسئولون في محافظة الغربية على إقامة ليلة كبيرة تسمى بالليلة الختامية، يحضرها معظم القيادات التنفيذية بالمحافظة وكبار مشايخ الطرق الصوفية.

ويحرص أبناء الطرق الصوفية على إقامة احتفالات لمولد السيد البدوي أحدها في شهر أبريل يسمى بالمولد الرجبي، والآخر في أكتوبر وهو الاحتفال بمولده الذي يُعد أكبر الاحتفالات الدينية في مصر على الإطلاق.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات