رئيس التحرير
عصام كامل

احذرى أسباب إسهال الأطفال ونتائجه

الدكتور أحمد أبو
الدكتور أحمد أبو الدهب.. استشارى الأطفال والمبتسرين

أوضح الدكتور أحمد أبو الدهب؛ استشارى صحة الأطفال، متى يمكن أن تحكم فيه المرأة على ابنها أنه أصيب بالإسهال، مشيرًا إلى أن عدد مرات التبرز الطبيعية تتراوح بين مرة واحدة وخمس مرات فى اليوم الواحد، وذلك حسب تعود الطفل.


فليست العبرة بعدد مرات التبرز، بل إن الاهتمام الأكبر يكون بقوام البراز، فإذا كان الطفل متعودًا على التبرز مرة واحدة فى اليوم، وفى يوم ما وجد أنه تبرز خمس مرات، يجب علينا أن نبحث الأمر بالنسبة لقوام البراز ولونه، ما هى الحالة الطبيعية، ومتى نقول إننا أمام حالة مرضية .

ويوضح الدكتور أبو الدهب إذا كان البراز سائلًا أو به مخاط، ولونه يميل إلى الأخضر، فلا شك أننا أمام حالة إسهال، والآن يجب أن تفتح الأم عينيها جيدًا بالنسبة لقوام وشكل البراز، ولأى زيادة غريبة ومفاجئة فى عدد مرات التبرز.


وأكد على ضرورة عدم إهمال الإسهال البسيط، فإهماله يتحول إلى نزلة معوية خطيرة، مشيرًا إلى أهم أسباب الإصابة بالإسهال وهى: أخطاء التغذية، مثل زيادة النشويات أو الدهون فى طعام الطفل، وهنا يحدث الإسهال دون أن يصاحبه ارتفاع فى درجة حرارة الطفل، أو فى حالته عمومًا، فهو يظل فى حالة جيدة.


عندما تستعمل الأم الملينات، وفى نفس الوقت ترضع الطفل، وهنا نجد أن الملينات تصل إلى الطفل مع اللبن الذى يرضعه وتؤدى إلى إصابته بالإسهال.


التهاب الأذن الوسطى، وبراز الطفل فى هذه الحالة يصبح لينًا بعض الشىء، بل وقد تكون الحالة شديدة بحيث إنها تسبب الإسهال فعلًا.


كذلك مع ظهور الأسنان اللبنية، وهنا يجب أن نلاحظ أن عملية التسنين عملية طبيعية لا يصاحبها إسهال أو ارتفاع فى درجة الحرارة، ولكن الملاحظ أنه فى بعض الحالات تقل مقاومة الجسم خلال فترة التسنين، مما يؤدى إلى ظهور بعض الأعراض المرضية مثل السعال أو الإسهال.



الجريدة الرسمية