X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 20 سبتمبر 2019 م
تطبيق تجربة جمع القمامة بالصفارة داخل الأماكن الشعبية بالإسكندرية.. غدا الجماهير تتابع لقاء السوبر بين الأهلي والزمالك بمقاهي المعادي (صور) ضبط مخدرات خبأها راكب حول جسده بمطار القاهرة بكاء محمد عبد الغني بعد إصابته أمام الأهلي المصري وإيهاب جلال للاعب بيراميدز: "هنبطلك تلعب كرة تاني" أجايي يتقدم للأهلي بالهدف الأول في مرمى الزمالك صحف تركية: جان يامان يخون ديميت أوزديمير مع عارضة أزياء حسناء إيهاب جلال يعلن قائمة المصري لمواجهة حرس الحدود بالدوري (صور) زوج أنغام عن الانتقادات الموجهة إليها: زعلانة من التجاوز ضدها (فيديو) بطريرك الكاثوليك يتراس احتفالات لجنة الشباب بالخريجين السبت 15 دقيقة.. تعادل سلبي بين الأهلي والزمالك أمينة خليل تسجل لقاء مع مينا مسعود لمهرجان الجونة (صور) حبس سمكري سيارات وآخر بتهمة تجارة الآثار في بولاق الدكرور بعد إنهاء أزمته.. حكيم يستعد لطرح ألبومه الجديد صالح جمعة يؤازر شقيقه في مواجهة السوبر حبس 7 متهمين بتجارة المخدرات في الجيزة ضاحي: التعليم الهندسي تحول إلى عملية تجارية بوجود 55 معهدا خاصا عماد متعب: العامل النفسي هام في حسم موقعة السوبر (فيديو) رانيا يوسف بإطلالة محتشمة في العرض الخاص لفيلم "اخوات سلاح" بمهرجان الجونة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

المعلبات الغذائية.. هل هي آمنة ومفيدة؟

الإثنين 24/سبتمبر/2018 - 05:45 م
DEUTSCHE WELLE
 
لطالما احتار كثيرون في الاختيار بين الخضراوات الطازجة وبين المُعلبة التي توفر الوقت والمجهود. يرى البعض أن الخضراوات المعلبة قد تفتقر إلى المصادر الصحية مقارنة بمثيلتها الطازجة، فما هو رد خبراء التغذية؟ من المعروف أن الخضراوات والفاكهة من أهم مصادر التغذية الصحية، لكن يبقى الطعام صحيا بعد تعليبه؟ العديد من الدراسات أثبتت أنه لا يوجد فرق بين الخضراوات المعلبة والطازجة من حيث القيمة الغذائية. وبحسب موقع بوسطن غلوب الأمريكي فقد وجد العلماء في دراسة حديثة بجامعة ميتشغان أن الخضراوات المعلبة قدمت مقارنات غذائية مماثلة للطازجة والمجمدة.

عملية التسخين المستخدمة في التعليب تتسبب في فقدان الفيتامينات الأقل استقرارًا في الماء مثل فيتامين B وC أما ما يبقى من هذه الفيتامينات يظل سليمًا عندما يتم تخزينه لشهور. وأوضحت الدراسة، أنه في الوقت الذي توفر فيه الخضراوات الطازجة كل العناصر الغذائية السليمة في البداية، إلا أن عملية انتقاؤها ووصولها إلى منزلك ثم وضعها في الثلاجة لعدة أيام، قد تكون عوامل كافية للقضاء على فوائدها. وخلصت الدراسة إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات مثل A وE، والمعادن والألياف، فإن الخضراوات المعلبة تصبح مماثلة في القيمة الغذائية لتلك الطازجة أو حتى المجمدة.

مفاهيم خاطئة عن المعلبات

ولكن ماذا عن كمية الملح المستخدمة لحفظ الخضراوات المعلبة؟ بحسب الموقع الإخباري، فإن التخلص من السائل الموجود بالخضراوات المعلبة قبل طبخها يخلصها من 35% تقريبًا من نسبة الصوديوم الموجودة بها. بيد أن ذلك يؤدي أيضا إلى فقد الأطعمة المعلبة لعناصرها الغذائية ولا سيما الفيتامينات. لذلك من المفضل شراء الخضراوات المعلبة قليلة الأملاح أو منخفضة الصوديوم والتي تكون مرتفعة الثمن بعض الشيء.


ونشر موقع ميل تايم الأمريكي تقريرًا لاتحاد الأطعمة المُعلبة بأمريكا (CFA) يصحح فيه المفاهيم الخاطئة التي يتم تداولها عن الخضراوات المعلبة جاء فيه "أن الاعتقاد بأن المعلبات غير صحية هو اعتقاد خاطئ، إذ أن الأغذية المعلبة تضم عناصر غذائية تطابق ما ورد في الإرشادات الغذائية لوزارة الصحة الأمريكية". لذا ينصح بتناول الخضراوات والفاكهة وحتى البقوليات أو المأكولات البحرية سواء معلبة أو مجمدة أو مجففة، طبقًا لما ورد بالموقع المتخصص في نشر تقارير عن اتحاد الأطعمة المُعلبة في أمريكا (CFA).

هناك اعتقاد سائد أن الأطعمة المعلبة ليست مغذية غير أن الأبحاث المنشورة في "مجلة علوم الأغذية والزراعة" الأمريكية أشارت إلى أن الأطعمة المُعلبة يمكن أن تكون مغذية وصحية، وفي بعض الحالات قد تكون أكثر إفادة من نظيراتها الطازجة والمجمدة.

كما يسود الاعتقاد أن المعلبات مليئة بالمواد الحافظة والأملاح، إلا أنه ونظرًا لأن الأطعمة المعلبة قد تم طهيها بالفعل، فإن المواد الحافظة ليست ضرورية لمنع تلفها. فعملية تعليب الطعام نفسها تحافظ على صلاحية الغذاء، لذلك فإنه لا يشترط وجود استخدام كميات كبيرة للأملاح أو المواد الحافظة داخل المعلبات بحسب التقرير الخاص بمنظمة (CFA).

س.إ/ ع.أ.ج

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات