رئيس التحرير
عصام كامل

حج بدون أموال


الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو من أعظم الشعائر، وأجلها عند الله، حيث تتجلى فيه كل أركان الإسلام من شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة التي هي دعاء وابتهال إلى الله، وإيتاء الزكاة التي هي تطهير للنفس والمال من الشح والحرص إضافة إلى الحج إلى بيت الله الحرام. 


ومنذ أمر الله سبحانه وتعالى أبانا إبراهيم بالأذان في الناس بالحج فإن قلوب جميع المسلمين تهفو لأداء هذه الشعيرة وزيارة قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم، لينالوا رضا الله وشفاعة نبيه صلى الله عليه وسلم، ويحتاط الكثيرون لهذا الأمر بل إن بعضهم يستدين لقضاء هذه الفريضة التي افترضها الله لكل من استطاع إلى الحج سبيلا، ولكن بعض البشر ممن ضيق الله عليهم أرزاقهم لا يستطيعون أداء هذه الفريضة فكيف يسقطها الله عنهم؟

ربما لا يعرف الكثيرون أن هناك وجوها للخير تعدل الحج لمن قام بها، ممن لم يستطع أداء فريضة الحج وهذه الوجوه كثيرة ومتعددة نذكر منها على سبيل المثال:

1- بر الوالدين، فعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم وصى رجلًا ببر أمه وقال له "أنت حاج ومعتمر ومجاهد" ويعني: إذا برها.

2- صلاة الفجر في جماعة، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى الصبح في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تامة تامة تامة". أخرجه الترمذي في جامعه.

3- التسبيح والتحميد والتكبير بعد الصلوات، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أحدثكم بمال لو أخذتم به لحقتم من سبقكم، ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين". رواه البخاري.

4- الخروج إلى المسجد ﻷداء صلاة مكتوبة، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تطهر في بيته ثم خرج إلى المسجد لأداء صلاة مكتوبة فأجره مثل أجر الحاج المحرم ومن خرج لصلاة الضحى كان له مثل أجر المعتمر". رواه أبو داود في سننه.

5- كف الجوارح عن المحرمات أفضل من التطوع بالحج وغيره فليس اعتبار أعمال البر بالجوارح، وإنما الاعتبار بلين القلوب وتقواها وتطهيرها عن الآثام.
الجريدة الرسمية