رئيس التحرير
عصام كامل

الحياة البرية بجزيرة مجاويش.. النسر العقابي ملك الطيور (صور)

فيتو

السماء مليئة بالطيور الساحرة اللطيفة والغاضبة أيضا، وكلاهما يصارع من أجل البقاء، إلا أن بينهما جوارح أكثر غضبا وفتكا تفرض سيطرتها على باقي الطيور وقتل من أجل البقاء.. كل ذلك يحدث في جزيرة مجاويش التي تبعد عن شواطئ الغردقة بمحافظة البحر الأحمر قرابة 8 كيلو مترات جنوب شرق المدينة، وهي معقل لواحد من الطيور أهم الجارحة وهو "النسر العقابي".


فيتو رصدت الحياة البرية في جزيرة مجاويش في رحلة استغرقت يوما كاملا ليتعرف قراءها على روعة الطبيعة وسحرها والحياة البرية النادرة التي تعيش فوق قممها.

ملك الطيور
وفي محاولة مني لفهم طبيعة هذا الطائر الغاضب كان الأمر صعبا، لأنه أكثر النسور مراوغة على الإطلاق، بجانب صعوبة المشي على أرض الجزيرة ذات الصخور الوعرة.

كان هدفي من الاقتراب من هذا الطائر هو مشاهدة العش الكبير الذي يوجد في أعلى قمة في الجزيرة الذي استغرق نحو نصف ساعة للوصول إليه.

قبل انطلاقي لتسلق سطح الجزيرة وهو الجزء المحظور الاقتراب منه بعد أن أعلنت في عام 1995 محمية طبيعية، كنت موجودا على شاطئها مع مجموعة من الغواصين، حيث إن الجزيرة تمتلك نحو 2 كيلو متر من الشواطئ ذات الرمال الناعمة التي تحتضن مياه البحر الأحمر البكر ذات الأمواج الهادئة، بل إنها من أهم الجزر التي تحدها شعاب مرجانية مختلفة ويزور شواطئها محبو الغوص من أنحاء العالم حيث يسمح لهم بذلك.

تركت المياه الصافية كصفاء الفضة والذهب لأشاهد ملك الطيور الغاضب من فوق أعلى قمة في الجزيرة.

الملك الجامح
من بعيد شاهدت ذلك الملك الجامح بجناحيه يرفرف فوق العش الكبير وعينيه تراقبني وكأنني أحد أعدائه، عرفت أنها أم وأنها ترقد على بيض لم يفقس بعد، حيث في هذه الشهور من العام تضع النسور بيضها، أخذت الأم بمجرد اقترابي تصدر أصواتا عدائية وكأنها تهددني من الاقتراب.

رائحة العش الكبير كريهة بعض الشيء نتيجة كثرة الجيف وهو مكون من عدة أشياء بعضها إسفنجية وخشبية وبعض المعادن أيضا بداخل العش الذي يقع فوق أعلى قمة في الجزيرة به بيضتين ذات نقوش سوداء، وهي تبني أعشاشها فوق القمة خشية أن يأكل البيض سلطان البحر، حيث إنه يتغذى على هذا البيض.

أخذت تحوم فوق عشها وتفتح مخالبها في محاولة منها لإبعادي عن العش فهي جاهزة للنيل مني واختراق عيني إن اقتربت خطوة واحدة.

في ذلك الوقت كان النسر الأب يبحث عن الطعام في البحار فهو صياد أسماك ماهر يعرف كيف يصطاد، لم أمكث طويلا وذهبت بعد أن اقترب موعد المغادرة.

حسن الطيب رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر يقول: "يعد النسر العقابي من الطيور الجارحة الذي يتميز بقدرة كبيرة على صيد الأسماك، ويعيش بجزر البحر الأحمر ويقيم أعشاشه على هذه الجزر، وجزيرة مجاويش واحدة من الجزر فيبني عشه فوق أعلى قمة وهي تبعد من شواطئ الغردقة قرابة 8 كيلو مترات جنوب شرق الغردقة، وتمتلك نحو 2 كيلو متر من الشواطئ ذات الرمال الناعمة التي تحتضن مياه البحر الأحمر".

ويضيف الطيب: "جزيرة مجاويش من الأربع جزر التي تمتلك شواطئ رملية، تقع جنوب مدينة الغردقة، ومن أهم الجزر التي تحدها شعاب مرجانية مختلفة ويزور شواطئها محبو الغوص من كل أنحاء العالم".

جزر البحر الأحمر
وعن طائر النسر العقابي يقول باحث بيئي بمحمية البحر الأحمر - رفض ذكر اسمه لأنه غير مخول له الحديث لوسائل الإعلام -: "النسر العقابي واحد من الطيور الكثيرة التي تعيش على جزر البحر الأحمر".

وأكد أن جزر البحر الأحمر تعتبر من أكبر الأماكن الطبيعية ليعيش الطيور البحرية ومنها جزر، مجاويش والجفتون، وأبو منقار، وأم الحمات.

وتابع: "يوجد على جزيرة مجاويش زوج فقط من طائر النسر العقابي وعش واحد فقط ويتغذى النسر على الأسماك، حيث يتولى الذكر مهمة البحث عن الطعام وترقد الأنثى على بيضها".

وقال: "يبني نسر العقاب عشا مميزا في منتصف الجزيرة وفي أعلى قممها حتى لا يأكله سرطان البحر"، مشيرا إلى أن طائر النورس يعيش بجواره لأنه لا يوجد علاقة افتراس بينهم.

وأكد الباحث أن شهور الصيف خاصة يوليو وأغسطس هي موسم التعشيش والتكاثر ووضع البيض لطيور النسر العقابي، مشيرا إلى أن هناك رصدا لتلك الأعشاش وأعداد البيض، ولفت إلى أن هناك رصدا للطيور المهاجرة هجرة داخلية وخارجية في موسمي الربيع والخريف.

وتابع: "يسعى مسئولو البيئة بالبحر الأحمر إلى إعداد برنامج للسياح لمشاهدة الطيور على جزيرة مجاويش، على غرار ما تم في محمية وادي الجمال".
الجريدة الرسمية