رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصطفى الحناوي.. صاحب «الخطة نصر» في حرب أكتوبر

اللواء مصطفى شلبي
اللواء مصطفى شلبي الحناوي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، حفلات تخرج الطلاب الجدد في الكليات العسكرية، تزامنًا مع احتفالات ذكرى ثورة 23 يوليو بحضور كبار رجال الدولة وقادة القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية.


ويشمل الحفل تخريج دفعات جديدة لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية وتضم خريجي الكلية الحربية والفنية العسكرية والكلية البحرية، بالإضافة إلى الكلية الجوية وكلية الدفاع الجوي، فضلا عن المعهد الفني للقوات المسلحة والمعهد الفني للتمريض.

وأطلق اسم المشير حسين طنطاوي على الدفعة 112 حربية والدفعة 47 معهد فني والجامعيين، وإطلاق اسم المشير فخري محمد علي فهمي على الدفعة 46 دفاع جوي والدفعة 69 بحرية.

وأُطلق اسم المشير محمد عبد الغني الجمسي على الدفعة 55 فنية عسكرية، كما أُطلق اسم اللواء طيار أركان حرب مصطفى شلبي الحناوي على الدفعة 85 جوية.

وأسهم اللواء مصطفى شلبي الحناوي قائد القوات الجوية الأسبق في بناء القوات الجوية عقب نكسة 5 يونيو 1967 في 20 شهرا وكان أصغر قائد لها عندما تولى قيادتها وهو برتبة عميد وعمره 45 عاما فقط.

وولد مصطفى في 23 مايو 1924 بقرية كفر عوانه مركز إيتاي البارود محافظة البحيرة، في أسرة من أعيان البلد وقتها وتمتلك آلاف الأفدنة الزراعية، ودخل الكلية الحربية عام 1942 وتم توزيعه على الكلية الجوية وتخرج فيها عام 1947 والتحق بعدد من البعثات الدراسية الخارجية في المملكة المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق.

كما اشترك في العديد من التدريبات في سلاح الطيران ببريطانيا وحصل من هناك على 15 دورة تدريبية وقاد 22 نوعا من الطيران، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية في فروتر بالاتحاد السوفيتي السابق، كما حصل على ماجستير العلوم العسكرية في أكاديمية ناصر العسكرية عام 1972.

وتولى الحناوي العديد من المناصب القيادية بداية من قائد أسراب الطيران، ثم مديرا لمعهد دراسات الحرب الجوية، ثم رئيسا لشعبة العمليات بالقوات الجوية بالقيادة العربية الموحدة، ثم تولى منصب قائد القوات الجوية من نوفمبر 66 حتى عام 1969، وشارك في 5 حروب "حرب 48 و56 و67 وحرب الاستنزاف ثم التخطيط لحرب أكتوبر 73 وهو صاحب "الخطة نصر"، وتوفى عام 1999 عن عمر يناهز 72 عاما قضى خلالها 47 عاما في الطيران.
Advertisements
الجريدة الرسمية