رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم تستضيف مؤتمرا حول الآفاق الجديدة لحوض النيل الشرقي

علم السودان
علم السودان

تبدأ بالخرطوم بعد غد الاثنين فعاليات مؤتمر "الآفاق الجديدة لحوض النيل الشرقي" بمشاركة 120 باحثا ومهتما بأمر النيل من داخل السودان وخارجه .


يحضر المؤتمر - الذي يستمر يومين - خبراء من دول النيل الشرقي (السودان ، مصر ، إثيوبيا ، وجنوب السودان) إلى جانب دول أخرى من أمريكا وألمانيا وهولندا والهند وتركيا وغيرها .

ويمثل المؤتمر فرصة للباحثين لتطوير التعاون وتبادل المعلومات في مختلف المجالات ، خاصة في مجال حل مشكلة الإطماء التي تشكل تحديا لخزانات دول حوض النيل الشرقي من حيث امتداد الطمي لأكثر من حوالي 80% من مساحة دول الحوض وامتدادها السكاني الذي يشكل 40\% من المساحة مما أفقد الخزانات المائية سعتها التخزينية .

وقال مدير عام مركز البحوث الهيدروليكية بوزارة الموارد المائية السودانية ورئيس اللجنة المنظمة ياسر عباس - في تصريح صحفي - إن المؤتمر سيعكس التقدم العلمي في حوض النيل الشرقي ومدى الاستفادة من التطورات الجديدة المتمثلة في بناء الخزانات وعقد المبادرات الجديدة للتعاون وخلق فرص لسكان الإقليم .

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى نشر نتائج البحوث العلمية وتشكيل مبادرات علمية جديدة للبحوث المستقبلية وذلك من خلال 5 محاور تشمل المشاريع والسياسات الجديدة في حوض النيل ، وتشكيل المجرى والهيدرولوجيا والتغيير المناخي ، والرؤى الجديدة لاستخدام الأراضي والمياه ، وسبل العيش واقتصاديات المياه ، وأخيرا مستقبل الترابط المؤسسي بحوض النيل .

ويناقش المؤتمر أكثر من 60 ورقة علمية ، ومن الجهات البحثية المشاركة فيه بالإضافة إلى وزارة الموارد المائية ومحطة البحوث الهيدروليكية السودانية ، جامعة الخرطوم وجامعة أديس أبابا ومعهد هولندا ومنظمة التعاون الهولندي والمنظمة العالمية للمياه بسيرلانكا.
الجريدة الرسمية