رئيس التحرير
عصام كامل

وزير البيئة: مصر تعانى أزمة تلوث شديدة

وزير الدولة لشئون
وزير الدولة لشئون البيئة الدكتور خالد فهمى

أكد الدكتور خالد فهمى، وزير الدولة لشئون البيئة، أن مصر تعانى من أزمة تلوث شديدة خاصة مع كثرة القمامة .
وأوضح أن مصر يوجد بها أكثر من 440 مقلب قمامة، موضحاً أن منظومة القضاء على القمامة تحتاج لمجهود ضخم من أجل القضاء على العادات السيئة.
كما يجب توفير صناديق ضخمة لاستيعاب حجم القمامة بالإضافة إلى وجود عمال نظافة لتنظيف الشوارع والميادين، ومساعدة المواطنين فى فصل المواد العضوية عن غيرها أثناء إلقائها فى القمامة لتسهيل عملية إعادة تصنيع القمامة، مشيرًا إلى أن وزارة البيئة ستكافئ المنازل التى تفعل ذلك عن طريق إعفائها من دفع رسوم القمامة .
وأضاف فهمى فى لقائه ببرنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة "صدى البلد" أن هناك عدة خطط ومشاريع أولها تحصيل القمامة من الريف حيث تمثل قمامة الريف 50% من القمامة فى مصر، وسيتم إنشاء مصانع عديدة لتدوير القمامة والاستفادة من مخالفاتها.
وأشار إلى أنه سيتم فتح التعيين للشباب لحل أزمة البطالة بالاتفاق مع الحكومة، كما سيتم عمل مشاريع للشباب خاصة بالقمامة وتكثيف حملات نظافة بالشوارع وتدريب الشباب على ذلك.
وأوضح أن هذا المشروع سيوفر فرص عمل ويرفع من نصيب موازنة الدولة لأنه سيوفر الكثير كما تم تكثيف مجهودات الوزارة بالقاهرة الكبرى والإسكندرية من خلال تزويدها بسيارات القمامة مع وجود تحسن بالمنطقة الجنوبية ومحافظة الجيزة.
وأكد أنه لو تم تطبيق هذا المشروع بدقة سيشعر المواطن بفارق كبير خلال 4 شهور، ومع استمراره لمدة عامين سيتم القضاء على مشكلة القمامة فى مصر.

الجريدة الرسمية