رئيس التحرير
عصام كامل

"ترانس جلوب" تؤكد انفراد "فيتو" باكتشاف بئر منخفض القطارة.. البئر يحول مصر لأكبر منتج بترول فى العالم.. والشركة تستحوذ على امتياز تشغيل 100% بالمنطقة وعلى 14% من الأرباح و86 % لمصر

فيتو

أكدت شركة "ترانس جلوب إينرجي" للبترول انفراد "فيتو"، باكتشاف بئر منخفض القطارة الذى يحول مصر إلى أكبر منتج بترول فى العالم، وكشفت على موقعها الرسمى اليوم الأربعاء، إنها تملك حق امتياز بالعمل بمنطقة جنوب العلمين فى مصر بنسبة 100%.


وأوضحت الشركة أنها حصلت في يونيو 2012 على امتياز بتشغيل 50% لمنطقة جنوب العلمين في مصر، وفي يوليو 2012، استحوذت الشركة على النسبة المتبقية الـ 50٪، وأصبحت الشركة الآن تملك 100٪ من حق التنقيب بالمنطقة.

وأشارت إلى أن الموقع يقع جنوب العلمين في الصحراء الغربية لمصر، وتقوم الشركة بالتنقيب في حوالي 1.423 كيلو متر مربع ما يعادل (356 ألف فدان)، وهي الآن في مرحلة الاستكشاف، موضحة أنه تم اكتشاف بئر نفط البراق في منطقة "أكس 2"، بمنطقة الطباشيري، ويعد الاختبار الأول الابتدائي يضخ بمعدل 800 إلى 1.323 برميل يوميا من النفط في حالة عدم وجود الماء، وتراجع الضغط بنسبة 13% خلال 28 ساعة في اختبار الجذعية، في منطقة الطباشيري الثانوية يؤكد الاختبار أنها تضخ بمعدل 274 برميلا يومياً من النفط بمعدل 32 API إلى35 API، والماء بنسبة 4%.

وشددت الشركة على أن معدلات الاختبار ليست بالضرورة مؤشرا للأداء على المدى الطويل، ولكن من المتوقع أن البئر ينبغي أن يكون قادرا على إنتاج حوالي 1.700 برميل نفط يوميا. والعمل سيكون من خلال شركة ترانس جلوب الذى يركز على تقييم وتطوير اكتشاف النفط في منطقة البراق "أكس2" التي ستتضمن حفر بئرين على الأقل وأعدت الفريق التقني للشركة عددا من الخيوط على مساحة الاستكشاف المتبقية.

وأوضحت أن تكاليف الإنتاج ستكون 30% وسيتم توزيع 14% من نسبة الربح كما تحصل الحكومة المصرية على 86%، مشيرة إلى أن العمل سيستمر لمدة خمس سنوات على أن تتحمل الشركة تكاليف التشغيل وتتحمل الحكومة المصرية المستحقات الضريبية على المشروع.

يذكر أن "فيتو" انفردت باكتشاف بئر منخفض بمنطقة القطارة، يحول مصر إلى أكبر منتج بترول فى العالم، وأكد الخبراء أن الدراسات الأولية لحجم الاحتياطى المتوقع بالاكتشاف 20 مليار برميل، والذى لقى ردود فعل واسعة بين مختلف فئات المجتمع، وبين عشرات الآلاف من تعليقات القراء الذين غمرتهم السعادة بعد سماعهم هذه الأنباء على أمل أن تكون هذه الأنباء حقيقية.. ولكن فاجأت الشركة اليوم الحكومة المصرية ونشرت على موقعها تفاصيل عملية التنقيب والاستحواذ على نسبة 100% من التشغيل لتضع الحكومة المصرية فى مأزق بعد تكذيبها اكتشاف بئر القطارة.
الجريدة الرسمية