X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 18 يونيو 2019 م
البابا تواضروس يستقبل بطريرك الروم الأرثوذكس حبس عاطلين لاتهامهما بسرقة الدراجات البخارية في المرج شاروبيم عن تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل: وضع خريطة سياحية للدقهلية الوفد: التعاون المصري البيلاروسي يخدم الاقتصاد المصري تشيلسي يغلق الباب في وجه برشلونة وأتلتيكو مدريد لضم هذا النجم الاستعلام عن حالة سائق طعنه عاطل لسرقة دراجته في البدرشين فيلم "Avengers: Endgame" يخفق في تخطي إيرادات فيلم "Avatar" مستشفى مصر للطيران ينجح في تركيب منظم لضربات قلب مريض خلاف بين زيدان وإدارة ريـال مدريد بسبب نيمار ومبابي المؤبد لمسجل خطر بتهمة جلب مخدر الهيروين لترويجها في المرج التحقيق في مصرع وإصابة 5 أشخاص في انقلاب سيارة بالصف مصر للطيران تستأنف رحلاتها إلى كوت ديفوار.. الخميس بيلا حديد تعتذر للسعوديين والإماراتيين بسبب صورة الحذاء البيئة تعقد مؤتمر "النقل المستدام في مصر 2019" بالتعاون مع سيداري المشدد 15 سنة لسباك قتل عاطلا بسبب خلافات على سعر المخدرات في الساحل رئيس الوزراء يتابع إجراءات بدء تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" حسين زين يتابع الاستعدادات النهائية لقيام قناة تايم سبورت بنقل مباريات كأس الأمم الأفريقية رئيس "الرقابة المالية" يفتتح مؤتمر آليات تطبيق الصكوك.. الخميس وزير الرياضة يتفقد إستاد الإسماعيلية ويشيد بالتجهيزات (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

وزير الآثار: القانون الدولي عائق أمام استرداد القطع المهربة

الإثنين 20/نوفمبر/2017 - 01:58 م
خالد العناني، وزير خالد العناني، وزير الآثار محمد المنسي - محمد حسني
 
أكد خالد العناني، وزير الآثار، أن القانون الدولي يقف حائلا أمام استعادة الآثار المصرية المهربة للخارج بسبب اتفاقية اليونسكو الموقعة عليها مصر منذ عام 1970، لكن ليس 70% من آثار مصر منهوب.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة علي عبد العال، للرد على طلبات إحاطة وسؤالين متعلقين بعمل وزارته.

وأضاف العناني، أن الاتفاقية في 7 أ و7 ب وفقا للوزير تفرض تقديم أي سند ملكية للآثار شرطا لإعادة الآثار إلى بلادها الأصلية إلا أن الدولة استطاعت استعادة 1100 قطعة أثرية خلال عامي 2016 و2017 من 20 دولة منها عبر تحريك قضايا وغيرها بالتفاوض.

وأشار الوزير إلى أن الدولة في 2016 قامت بتشكيل لجنة قومية تضم وزارتي الآثار والخارجية وجهازي الأمن الوطني والمخابرات وهيئة الرقابة الإدارية حتى تتوحد الجهود لإعادة الآثار.

ولفت إلى أن بيع الآثار سيظل طالما أن ليس هناك سند ملكية للآثار المصرية خاصة أن بيع الآثار مقنن على سبيل المثال في بريطانيا وكان مقننا في مصر حتى عام 1983 ضاربا المثل بما ذكرته سجلات المتحف المصري في التحرير تم بيع قطعة بجنيهين مصريين.

وأكد الوزير أن هناك متاحف ومخازن الآثار كانت تنهب وتسرق على مدار سنوات خاصة بعد 25 يناير 2011 في مناطق القنطرة شرق وسقارة وكفر الشيخ لعدم وجود أسوار حولها، موجها الشكر إلى عدد من قاموا ببناء مخازن للآثار ما قبل 2011 لأنهم أسهموا في الحفاظ على الآثار التي كان من الممكن نهبها جميعا الآن.

وأضاف الوزير أنه تم استخراج 1912 جزءا ككتل صغيرة من تمثال المطرية الذي استكشف وتم استخراجه في شهر مارس الماضي بالتعاون بين البعثة المصرية - الألمانية، وأنه تم إحالة بعد المسئولين الذين قاموا بعمل تصرفات غير صحيحة ومنها ترك الرأس دون تأمين للنيابة الإدارية، فضلا عن افتتاح متحف سوهاج قبل 31 ديسمبر.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات