X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 25 أغسطس 2019 م
وزير الرياضة يدعم "الطائرة" بمليوني جنيه لتنظيم بطولة العالم للناشئات هيثم شاكر يستعد لإحياء حفل غنائي الشهر المقبل تجديد حبس عامل بتهمة سرقة محل عمله في النزهة "الرياضة" تصرف مكافأة 200 ألف جنيه لـ"فريدة عثمان" الجمعية الوطنية التوجولية: مصر حققت نجاحا اقتصاديا كبيرا بقيادة السيسي رئيس اتحاد بنوك مصر يفتتح مدرسة سالم حسن بحلوان بعد تطويرها (صور) هدى زكريا: أفريقيا من أغنى القارات لكن سكانها الأكثر معاناة في العالم «وثالثهما كلبهما».. "سلطان" يغير حياة شريف وسارة بعد 11 عاما زواجا بدون إنجاب إحالة 45 موظفا بـ"طب الأسرة" في الشرقية للتحقيق بسبب "التزويغ" (صور) متهما الشيطان بأمره بارتكاب الجريمة.. حبس عامل قتل زوجته في المرج صحيفة: مورينيو ينتظر تدريب ريـال مدريد في يناير "صحة القليوبية": لم نعثر على قطط في وحدة الغسيل الكلوي بشبين القناطر استبعاد نيمار من قائمة سان جيرمان للمباراة الثالثة رئيس التأمين الصحي يتفقد أعمال التطوير بمستشفى المبرة ببورسعيد المشدد 6 سنوات لشخصين بتهمة الاتجار في المواد المخدرة بالسلام "الصناعات الهندسية" تكرم السفير الرواندي في مصر (صور) السفير الرواندي بالقاهرة: مصر جسر أفريقيا للعالم العربي حزب المؤتمر يدشن أول مدرسة للكادر السياسي لإعداد نائب المحليات "ميتشو" يوجه انتقادات قوية للاعبي الزمالك



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

وزير الآثار: القانون الدولي عائق أمام استرداد القطع المهربة

الإثنين 20/نوفمبر/2017 - 01:58 م
خالد العناني، وزير خالد العناني، وزير الآثار محمد المنسي - محمد حسني
 
أكد خالد العناني، وزير الآثار، أن القانون الدولي يقف حائلا أمام استعادة الآثار المصرية المهربة للخارج بسبب اتفاقية اليونسكو الموقعة عليها مصر منذ عام 1970، لكن ليس 70% من آثار مصر منهوب.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة علي عبد العال، للرد على طلبات إحاطة وسؤالين متعلقين بعمل وزارته.

وأضاف العناني، أن الاتفاقية في 7 أ و7 ب وفقا للوزير تفرض تقديم أي سند ملكية للآثار شرطا لإعادة الآثار إلى بلادها الأصلية إلا أن الدولة استطاعت استعادة 1100 قطعة أثرية خلال عامي 2016 و2017 من 20 دولة منها عبر تحريك قضايا وغيرها بالتفاوض.

وأشار الوزير إلى أن الدولة في 2016 قامت بتشكيل لجنة قومية تضم وزارتي الآثار والخارجية وجهازي الأمن الوطني والمخابرات وهيئة الرقابة الإدارية حتى تتوحد الجهود لإعادة الآثار.

ولفت إلى أن بيع الآثار سيظل طالما أن ليس هناك سند ملكية للآثار المصرية خاصة أن بيع الآثار مقنن على سبيل المثال في بريطانيا وكان مقننا في مصر حتى عام 1983 ضاربا المثل بما ذكرته سجلات المتحف المصري في التحرير تم بيع قطعة بجنيهين مصريين.

وأكد الوزير أن هناك متاحف ومخازن الآثار كانت تنهب وتسرق على مدار سنوات خاصة بعد 25 يناير 2011 في مناطق القنطرة شرق وسقارة وكفر الشيخ لعدم وجود أسوار حولها، موجها الشكر إلى عدد من قاموا ببناء مخازن للآثار ما قبل 2011 لأنهم أسهموا في الحفاظ على الآثار التي كان من الممكن نهبها جميعا الآن.

وأضاف الوزير أنه تم استخراج 1912 جزءا ككتل صغيرة من تمثال المطرية الذي استكشف وتم استخراجه في شهر مارس الماضي بالتعاون بين البعثة المصرية - الألمانية، وأنه تم إحالة بعد المسئولين الذين قاموا بعمل تصرفات غير صحيحة ومنها ترك الرأس دون تأمين للنيابة الإدارية، فضلا عن افتتاح متحف سوهاج قبل 31 ديسمبر.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات