رئيس التحرير
عصام كامل

رسالة دكتوراة بـ"حقوق بنها": اقتصاد مصر يتعرض لأزمة طاحنة

جامعة بنها -صورة
جامعة بنها -صورة أرشيفية

كشفت دراسة أعدتها الباحثة نهى أحمد عفيفى أبواليزيد بكلية الحقوق بجامعة بنها، عن أن الاقتصاد المصرى يتعرض لأزمة طاحنة عقب ثورة 25 يناير.


وتتناول الدراسة التى حصلت الباحثة فيها على درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف، إعادة هيكلة وإصلاح وتطوير الجهاز المصرفى فى مواجهة الأزمة المالية المحلية والعالمية وفى ظل أزمة العولمة المالية وظهور مفهوم التحرير المالى.

كما تناولت الدراسة تطور القطاع المصرفى منذ عام 1991 وحتى عام 2011 وسياسات الإصلاح المصرفى وخصخصتة وعملية الاندماج، والرقابة المصرفية في ظل معايير "بازل" الصادرة عن بنك التسويات الدولية.

وتطرقت الدراسة إلى أزمة الاقتصاد الأمريكى عام 2008 وانعكاساتها على الاقتصاد العالمى والاقتصاد المصري المرتبط بالاقتصاد الأمريكى والجهود المبذولة لاحتوائها.

وأشرف على إعداد الرسالة الدكتورة ماجدة شلبى، أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق وعضو هيئة التدريس بالقسم الفرنسى بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وضمت لجنة الحكم على الرسالة كل من الدكتور عبدالهادى مقبل، أستاذ الاقتصاد ووكيل كلية الحقوق ببنها بجامعة طنطا، والدكتور عبدالباسط وفا استاذ الاقتصاد ووكيل كلية الحقوق بجامعة حلوان، والدكتور أحمد مصطفى رئيس قسم الاقتصاد بحقوق بنها.
الجريدة الرسمية