رئيس التحرير
عصام كامل

عفيجية الحكومة وطفشان الوراق


الشاب سيد ضحية إزالات الوراق لا يمكن أن يكون بلطجيا بالفطرة، إذا كانت رواية الحكومة سليمة وأنا أشك عادة في روايات الحكومة ليس من قبيل الظن السوء ولكن من العشرة.. عشرتنا مع الحكومة إن قالت عن المسجد إنه مسجد فقد يكون معبدا يهوديا، وعشرتنا القريبة بالحكومة قالت إن الأسعار لن ترتفع فارتفعت، وعشرتنا البعيدة بها كلما قالت لا مساس فإن الأمر يزيد على المساس بحبتين أو أكثر.

سيد الشاب الذي فقد حياته، وسافر للدفن في مقابر الصدقة فقد والده من قبل وعمره خمسة عشر يوما، وعندما وعى الدنيا بدأ مشوار الحياة في الإنفاق على أمه المسكينة جمالات.. هكذا "استرجل" مبكرا، ولم يكن سيد أو والدته من أصحاب الأملاك، أو واضعى اليد على الجزيرة المشئومة.. كان فقيرا وأمه كانت كذلك.. آخر اتصال بينه وبين أمه تحذيره للأم لأن "فيه ضرب نار على الجزيرة!!".

سيد البلطجى حسب رواية الحكومة فرضت عليه الظروف أن يكون "طفشان" و"طفشان" مصطلح مصري صميم لا تجده في ثقافات أخرى، حيث تعنى السير بلا هدف، أو المضى في الحياة دون سيبل واضح، والطفشان على وزن "زهقان" وهو الشخص الذي لا بيت له ولا دار، وربما لا وطن.. سيد الطفشان لم يكن لديه وطن.. كان بدون، فالوطن حماية وهو لم يلق حماية، والوطن مدرسة للتعليم، وسيد لم يضبط في يوم من الأيام في مدرسة، والوطن إحساس بالأمان، وقد عاش سيد بلا أمان منذ الطفولة وحتى لحظة قتله.

رحل سيد عن الدنيا بلا هدوء.. كان الصخب هو محور حياته منذ الطفولة وحتى الرحيل.. عاش طريدا ومات طريدا.. ولد يتيما ومات مدفونا في مقابر الصدقة.. لم يمتلك دارا في الدنيا، ولم يمتلك دارا تأوى جسده في الطريق الى الآخرة.. عاش غريبا ومات غريبا.. هذا هو البلطجى فما هو حال العفيجي!!

عفيجى النظام أو عفيجي الحكومة هو ذلك الشخص الذي يريد تطبيق القانون مع التخلى عن روحه. وأحيانا يلبس الباطل ثوب القانون. والعفيجي يعيش بلا رحمة، ويتعامل مع كل شيء وفق آليات أقسى من البلطجة.. لو أن الحكومة قد توجهت إلى جزيرة البسطاء لتنفيذ القانون، فإن للقانون روحا، ولا بد من حوار يدور يمنح الناس طمأنينة أو يطرح عليهم بديلا.. هذا إذا كانت الحكومة حكومة شعب.. الشعب يعينها وله حق سحب الثقة منها.

الذي حصل أن الحكومة ذهبت إلى الناس بالبلدوزرات والقنابل والخرطوش في السابعة صباحا، مثل مهام مطاردة الإرهابيين، فالناس في بلادنا ليسوا إلا أعدادا، والأعداد لدينا بالزيادة والوفرة في البشر غير مطلوبة، فماذا يعنى موت سيد أو ألف سيد.. لا شيء.. بالعكس سيسقط اسم من بطاقات التموين، ويشطب من سجلات الدعم العيني أو النقدي.. سيريح ويستريح.. هذا هو منطق العفيجية.

سيد الذي سقط قتيلا مجرد مواطن من تسعين مليون مواطن.. مواطن لا يجيب ولا يودى.. وربما أقل من درجة مواطنن فللمواطن وطن، وسيد لم يكن لديه وطن.. هو مجرد ساكن بل أقل من الساكن، فالساكن لديه سكن والسكن فيه هدوء، ولم يكن سيد طوال حياته القصيرة سوى طفشاااااان.. ظل يطفش من الفقر إلى العوز، ومن العوز إلى الحاجة، ومن الحاجة إلى المطاردة.. ظل "طفشان" من القسوة إلى الخوف، ومن الخوف إلى الرهبة ومن الرهبة إلى حيث لا مكان.. اليوم فقط وبفضل الحكومة لم يعد سيد طفشان.. سيد أصبح جزءا من أديم الأرض التي يعيش عليها كل بسطاء مصر، ويمضى عليها كل طفشان آخر!!
الجريدة الرسمية