رئيس التحرير
عصام كامل

الموسيقار فاروق سلامة: سهرة في بيتي سبب خلافي مع بليغ.. وعبدالوهاب كان أنانيا

فيتو

  • بليغ حمدى موت نفسه علشان أم كلثوم تسمعنى.. ومفيد فوزى قال لى "انت بتحضن الأكورديون كأنه حبيبتك ومراتك"
  • عبدالحليم حافظ قال عنى "فاروق سلامة فنان كبير وأم كلثوم لها الشرف إنه يكون معاها"
  • "كنت بنيم الأكورديون معايا في السرير".. وأغنية "سلامتها أم حسن" كان المقصود بها مصر
  • "عبد الوهاب" سلط الأمن على ميادة الحناوى ونامت 3 أيام في المطار 
  • انفصلت عن وفاء سالم ولو اتقابلنا في شارع ندور وشنا
  • سعاد حسني قالت لي "هو يعني مفيش بنات حلوة في مصر رايح تتجوز من المغرب
  • الجيل الحالي من النجوم متكبرون.. ومعاشي 550 جنيها وأعتبره إهانة كبيرة 

"أنت بتحضن الأكورديون كأنه حبيبتك أو مراتك"، بهذه الجملة لخص الإعلامي مفيد فوزى رحلة الموسيقار الكبير فاروق سلامة، عازف الأكورديون الأشهر الذي صاحب كوكب الشرق أم كلثوم في كثير من أغنياتها وحفلاتها، وعزف ولحن أشهر المقطوعات الموسيقية أمام ملوك ورؤساء العالم مع معظم نجوم زمن الغناء الجميل، كما وضع لمساته على ألحان عدد من الأغانى الشعبية الشهيرة منها سلامتها أم حسن وكله على كله لأحمد عدوية ونعمة النسيان لميادة الحناوى وآه يا معلم لصباح.

رصيد ألحان الموسيقار الكبير وصل لـ500 لحن بأصوات نجوم غناء مصريين وعرب، وفى لقائه بصالون "فيتو" فتح قلبه واستعاد ذكرياته مع نجوم الغناء والتلحين وكشف أسرارًا لأول مرة... وإلى نص الحوار:


حدثنا عن بداياتك الفنية وسر عشقك لآلة الأكورديون تحديدا؟
والدى حافظ سلامة السبب الأساسى في عشقى للموسيقى، وكان في الأوركسترا السيمفونى ويعزف على آلة "الترومبيت"، وعمل في كازينو بديعة مصابنى الشهير وعند صفية حلمى أيضا، كما شكل فرقة كبيرة تضمنت عازفين من أشهرهم على إسماعيل، وكان يتدرب على آلته بشكل يومى فورثت منه حب الموسيقى.

وكيف كانت طفولتك وتأثير ما فعله "سلامة الأب" عليك؟
اصطحبنى والدى معه لدار الأوبرا في فترة الإجازة وكان عمرى وقتها 7 سنوات، وكنت أحضر معه باستمرار الحفلات وأسهر عند بديعة وصفية حلمى، وهناك شاهدت عمالقة الفنانين وعلى رأسهم محمد فوزى ومحمد عبد المطلب، وفى سن الـ15 عاما أحضر لى والدى مدرس موسيقى لأتعلم العزف على آلة الكمان، لكننى لم أنسجم معها ولم أجد نفسى فيها، وكنت أشعر بالضيق عندما أعزف عليها، فأحضر والدى مدرسا آخر للبيانو فانتابنى الشعور ذاته، وكنت أشعر أن أصابعى وكأنها يابسة.

وماذا حدث بعد أن فشلت في الانسجام مع البيانو والكمان؟
والدى اكتشف موهبة التلحين عندى قبل أن أبدأ العزف على أي آلة، وشاهدنى كلما حضرت معه أي فرح أستمتع بالأكورديون تحديدا، فأحضر لى واحدا وفوجئت بشقيقى جمال يقول لى "اصحى بابا جاب لك أكورديون تحت السرير"، وكانت مفاجأة سعيدة وبدأت بعدها تطبيق ما تعلمته على البيانو، بجانب التدريب يوميا من خلال أغانى الراديو.

وماذا بعد تلك المرحلة؟
حصلت على شهادة الثانوية، وفى ذلك الوقت كان والدى متزوجا من سيدة أخرى غير والدتى وانفصلت عنه والدتى وسافرت إلى طنطا وكانت تزورنا كل فترة، وفكرت في أن أستقر في شارع محمد على وأعمل هناك وأعيش مع والدتى، وكنت أتمنى وقتها أن أتعلم الموسيقى؛ لكن لم تكن أكاديمية الفنون افتتحت بعد.

حدثنا عن علاقتك بشقيقك جمال سلامة؟
أذكر موقفًا يلخص علاقتى معه وحبى الشديد له، ذات مرة كان "جمال" من المفترض أن يحضر امتحانه في أكاديمية الفنون، وكنت وقتها عائدًا من العمل متأخرًا، وصممت أن أذهب معه وانتظرته حتى انتهى من الامتحان رغم تعبى الشديد، ومن حبه لى ترك والده وأقام معى هو الآخر في شارع محمد على.

بليغ حمدى محطة مهمة في حياتك.. حدثنا عن العلاقة التي كانت تربط بينكما ومتى بدأت تحديدا؟
بليغ حمدى اكتشفنى كعازف أكورديون، وقدمنى لأم كلثوم، و"موت نفسه علشان تسمعنى"، وفى البداية اعترضت أم كلثوم على إدخال الأكورديون في الفرقة، واعتقدت أنه لن يليق مع التخت الشرقى واعترضت الفرقة كلها وتحديدا القصبجى والحفناوى.

وأذكر أول موقف قدمنى فيه بليغ لأم كلثوم تم بعد بروفة سيرة الحب، وبمجرد أن شاهدتنى قالت "تعال ده بليغ قلب دماغنا بيك"، والسبب الأساسى وراء اهتمام "بليغ" الشديد بدخولى الفرقة وقتها أنه كان يسعى للتجديد، والرد على عبد الوهاب بعمل أقوى ولحن أجمل بعد أن أدخل عبد الوهاب الجيتار في أغنية سيرة الحب، وبمجرد أن عزفت أعجبت أم كلثوم بما سمعته وقالت إن إحساسى جميل، وعندما علمت أنى ابن حافظ سلامة قالت "انت ابننا بقى".

وما أهم ما ظل عالقا في ذهنك من علاقتك بأم كلثوم بعد انضمامك للفرقة؟
في فترة بعد عملى مع أم كلثوم واجهت مشكلات أسرية مع زوجتى نوال الصغيرة والدة ابنتى نهلة سلامة فسافرت وقتها لبيروت كتغيير جو وقضيت نحو ثلاثة أشهر هناك وعبد الحليم أذكر أنه قال عنى "فاروق سلامة فنان كبير وأم كلثوم لها الشرف إنه يكون معاها"، وبعد أن انتهيت من عملى في بيروت وفترة تغيير الجو، عدت لمصر فوجدت عازف أكورديون آخر مع أم كلثوم، وسافر معها المغرب واعتقد ملك المغرب أن ذلك العازف هو العازف الأصلى مع أم كلثوم ومن شدة عشقه للأكورديون اشترى الأكورديون منه دون أن يعلم أنى العازف الأساسى مع أم كلثوم، وتحدثت مع أم كلثوم عقب عودتى وسألتنى عن سبب الغياب فأوضحت لها أن ذلك بسبب ظروف عائلية أثرت في حالتى النفسية فقالت لى استعد لتعزف معنا "دارت الأيام" مطلع الشهر، وأعتبر ذلك موقفا جميلا منها ووفاءً وإخلاصًا وتقديرًا لقيمة كل عازف معها.

تدرجت في الفرق الموسيقية وتعلمت منها الكثير.. حدثنا عن ذكرياتك الخاصة بتلك الرحلة؟
عملت مع جميع الفرق الموسيقية "الفرقة الماسية وفرقة عطية شرارة وفرقة صلاح عرام الفرقة الذهبية"، بعد شارع محمد على، وساعدنى أثناء عملى اكتشافى "الربع تون" عن طريق الصدفة في العمل مع كل المطربين والملحنين واكتساب خبرات كثيرة، واكتشفت الربع تون أثناء اشتراكى في برنامج مع "هدى سلطان وشهرزاد ولبلبة" وبمجرد أن فتحت الأكورديون على البحر ساعدتنى أمواجه على اكتشاف الربع تون.

هل صحيح أن صباح وفريد الأطرش تعرضا لحرب في فترة من الفترات؟
قبل سفرى لبيروت كانت هناك حرب فنية بالفعل على صباح وفريد الأطرش، وقررا السفر هناك والابتعاد عن تلك الحرب خاصة بعد منع أغانيهما من الإذاعة والتليفزيون، وعرضا أن أسافر معهما وسافرت لأهرب – كما قلت – من مشكلاتى مع زوجتى وقتها، وهناك عملت أيضًا كعازف وملحن.

عملت أيضًا مع الفنان الشعبى أحمد عدوية.. لنتحدث عن العلاقة التي كانت تربط بينك وبينه؟
أحمد عدوية كان يقيم معى في شارع محمد على، ولحنت له أغنيته الشهيرة "السح الدح امبوه"، وعرضتها على كل الشركات لتسجيلها؛ لكن اعترضوا بسبب اللحن، وأخذ عازف أكورديون يدعى الشيخ طه الأغنية وعرضها على شركة "صوت الحب" وكانت في بداياتها، وبمجرد أن سمعها الشاعر مأمون الشناوى بالصدفة تنبأ بأنها ستكون سبب نجاح الشركة، وبعد نجاحها الكبير، وسؤال "عدوية" عن ملحنها نسب اللحن لى وتعاونت معه بعدها في أعمال أخرى منها "سلامتها أم حسن".

ما أهم ذكرياتك عن تعاونك مع عدوية وما قدمته من ألحان؟
أذكر أغنية "سلامتها أم حسن"، وكان المقصود بها مصر التي كانت في حرب مع إسرائيل وحملت كلمات الأغنية مغزى غير معلن وغير واضح ورسالة وإسقاطًا على وضع مصر، كما كان يفعل سيد درويش، وقصدنا وقتها أن مصر "عملوا لها زار دوشها وكأن عيار لطشها ياريت كان حد حاشها معذورة أم حسن"، واعتبرنا أم حسن رمز لمصر، ولم يكن أحد يعلم ذلك وقت انتشار الأغنية، ولتلك الأغنية قصة طريفة، فوقت تلحينها كنت متزوجا من سيدة تدعى رباب تشبه شادية، لدرجة أن فريد الأطريش قال لها "إنتى بتفكرينى بشادية الحب الأول ليه وعبد الحليم كان بيقول لى إنت بتجيبهم منين"، ووقت تلحين الأغنية مرضت رباب بالزائدة وأثناء صراخها وتألمها تم تلحين الأغنية على صوتها ورددنا جميعا "سلامتها سلامتها".

أذكر لنا تعليقًا لخص حالة حبك للأكورديون ولا تنساه حتى الآن؟
أذكر أننى أثناء عزفى مع أم كلثوم كنت دائمًا أنظر للسماء وأعزف بقلبى وإحساسى وأعيش في حالة خاصة معه، حتى أن مفيد فوزى قال لى ذات مرة "انت بتحضن الأكورديون كأنه حبيبتك ومراتك"، "وكنت بنيمه معايا في السرير فعلًا وأنا مش متجوز".

كيف كانت طبيعة علاقتك مع الموسيقار محمد عبدالوهاب؟
بدأت علاقتى به بعد عودتى من بيروت، وعملت معه كتلميذ أستفيد من خبرته، وكان أول لحن أعمل معه به "دارت الأيام" وأعجب بأفكارى، ونجح اللحن وكان أول عمل يقدمه عبد الحليم ووردة وفايزة أحمد، وهنا شعر "عبد الوهاب" أنى ملحن يعتمد عليه، وطلب منى أن أساعده وأذكر هنا موقفًا وهو "كان فيه واحد بيساعد عبد الوهاب في الألحان اسمه رءوف ذهنى وفضحه في المجلات وقال عملت له 50 لحنًا ومش عايز يدينى جمعية الفنون وماصدق عبد الوهاب لقانى وقال لى أنت تلميذى".

نعود إلى محطة "بليغ حمدى".. سبق وأن صرحت بأنك رأيك دموع بليغ.. هل تذكر تفاصيل هذا الموقف؟
الموقف حدث بعد إحدى حفلات أم كلثوم، وكانت حفلة حضرها جمال عبد الناصر وطلب منها أن تغنى أغنيتها "بعيد عنك" ولم تكن استعدت وأجرت البروفات التحضيرية اللازمة لها، واضطرت أن تغنيها، وأمام ذلك الموقف الصعب صعد بليغ على خشبة المسرح لأول مرة، وجلس بجانب القصبجى حتى يذكر أم كلثوم إذا نسيت كلمة أو لحن، "ووقتها كان عرقان من الضغط"، وبعد أن انتهت الحفلة طلبت أم كلثوم مسحها من الإذاعة والتليفزيون، وبليغ بعد الحفلة بكى وكانت أول مرة أِوفه بيبكى، وقال "كنت عاوزها تقولها أحسن من كده وهديته وقلت له أول الشهر تتقال أحسن".

بعد تلك العلاقة مع بليغ ذكرت أنه حدث خلاف بينكما.. فما سببه؟
بعد أن عدت من بيروت اكتشفت عن طريق ماهر العطار أنه قضى مع بليغ سهرة في بيت زوجتى نوال الصغيرة حتى الصباح ولم أكن طلقتها في ذلك الوقت رسميا، وصدمت عندما قال لى ماهر إن السهرة كانت جميلة، وقلت لنفسى "يا خبر بليغ يسهر في بيتى وأنا زعلان مع مراتى مش حلو"، وكان ذلك السبب الأساسى في تغير العلاقة بيننا واتجهت بعدها للعمل مع عبد الوهاب وتحديت "بليغ" بسبب غضبى من ذلك الموقف.

إذن.. شعرت بالغضب من بليغ وساءت علاقتك معه؟
نعم غضبت من الموقف، خاصةً أننى قبل سفرى بيروت جاء بليغ ومعه نوال وقال لى إما أن تصطلحوا أو تنفصلوا، فقررت وقتها وقلت له تعتبر نفسها مطلقة وسأعود من بيروت وأطلهقا رسميًا، "يعنى هو عرف إنى مش عاوزها فزعلت لما ماهر العطار قالى أنهم سهروا في البيت عندى وصورتى موجودة وماهر عايش".

كيف كان التعامل بينك وبين عبد الوهاب بعد أن تركت "بليغ"؟
صممت على التعامل مع عبد الوهاب لأتحدى "بليغ" وكان عبد الوهاب يعطينى الكلمات وألحن نحو 80% وينجز ما تبقى من اللحن مقابل 5000 جنيه، وهو نفس المبلغ الذي كان يتقاضاه بليغ وقتها، كما أننى كنت أقدم تلك الألحان بمحبة ورضا واكتساب خبرة في نفس الوقت؛ رغم علمى أن الألحان لن تكون باسمى في النهاية.

هل صحيح أن عبد الوهاب كان يتصف بالأنانية ويحارب النجوم؟
نعم.. وأذكر ذات مرة دخلت عند عبد الوهاب فوجدته يبكى، وقال لى إن عبد الحليم مات دون أن يغنى "من غير ليه"، وعبد الوهاب فنان كبير لا شك في ذلك؛ لكن أنانيته كانت تسيطر عليه، وبدلًا من أن يعطى "من غير ليه" لهانى شاكر ويقف بجانبه أو محرم فؤاد، غناها بصوته ثم غناها هانى شاكر، كما أنه كان يسمع سيمفونيات ويأخذ منها، ويقرأ كل الجرائد والمجلات يوميا ويتابع التليفزيون والراديو، وإذا لم يعجبه مطربا يطلب من معارفه هناك تغييره أو إذاعة أغانى مطرب آخر بدلا منه.

هل لديك واقعة معينة تدل على ذلك؟
نعم، ذات مرة كنت عند شفيق جلال واتصل بى عبد الوهاب في منزلى فعلم أنى هناك، وأجاب شفيق على الهاتف قائلًا "فاروق عامل لى لحن حلو ياأستاذ ونفسى أشوفك وفيه لحن هيتذاع لى النهارده في التليفزيون في السهرة لأغنية ياعمهم ياعمهم"، وقال عبد الوهاب "هقعد أتفرج عليها"، وبعد ذلك فوجئنا بعدم إذاعة أغنية شفيق وإذاعة أغنية لياسمين الخيام بدلا منها.

بصراحة.. خلال عملكما معهما هل شعر عبد الوهاب وبليغ بالغيرة من نجاحك وعملك مع النجوم؟
نعم، عملت مع النجوم ومنهم صباح ولحنت لها "يامعلم" ونجحت، وبسبب ذلك كان بليغ "بيضرب كف على كف وهيتجنن ويقول إزاى فاروق عملها"، وكان اللحن من الفلكلور المصرى وتم تعديله، وبعد نجاح الأغنية قال بليغ "بقى فاروق اللى اكتشفته يبقى ملحن".

قلت إنك حاولت الرد على موقف بليغ السابق بسهرته مع زوجتك.. كيف فعلت ذلك؟
بعد نجاحى وتلحينى لمطربين كبار مثل صباح ومها صبرى وشريفة فاضل وخاصةً أغنيتها "سيدى مسى علينا" والتي حققت نجاحًا كبيرًا وكانت تُطلب بالاسم في "النايت كلب"، جن جنون بليغ، وكنت وقتها أجلس في "النايت كلب" مع شقيق وردة أثناء غضب بيلغ ووردة وخلافهم، وكنت أقصد ذلك، "علشان أخلى بليغ يقول فاروق قاعد مع أخو وردة يبقى ضرورى بيروح لها وكنت قاصد أخليه يفكر برد له اللى عمله".

قلت إن عبد الوهاب تدخل في موضوع وردة وبليغ.. كيف تم ذلك؟
عبد الوهاب أعجب بصوت ميادة الحناوى جدا وقرر أن يلحن لها أغنية في يوم وليلة، لكن أحد الأمراء لا داعى لذكر اسمه طلب منه أن يعطى الأغنية لوردة، خاصة أنها على خلاف مع بليغ لسفره إلى دبى وعمله مع سميرة سعيد وقتها، وعرض عبد الوهاب اللحن على وردة، وقالت "يعنى بليغ سايبنى في البيت ورايح لسميرة سعيد"، ولعب عبد الوهاب على ذلك واستغل غضبها وقال لها "عامل لك مفاجأة اللحن اللى كان لميادة في يوم وليلة هيبقى ليكى انتى، وقالت له ياريت"، وبعدها أخبر عبد الوهاب المجلات لتكتب عن قصة حب خطيرة بين بيلغ وسميرة سعيد في دبى، وأخبر وردة بما يُكتب وكأنه ليس له دخل بأى شىء، ما زاد من غضبها وقالت "بقى بليغ رايح يحب سميرة سعيد" ووافقت على اللحن.

وماذا فعلت وردة كتعبير عن غيرتها وغضبها من بليغ بحكم قربك من الموقف؟
وردة تزوجت من الصحفى عصام بصيلة، وهو صديق لبليغ، عرفيًا وفى السر بعيدًا عن الصحافة والإعلام، وتم الزواج بعد طلاقها من بليغ وذلك كيدًا في بليغ، بجانب عملها مع ملحنين آخرين لتثبت له أنها تعمل بدونه ولا تقف حياتها عليه.

ذكرت خلال حديثك أن عبدالوهاب كان يعتبر رياض السنباطى "ملحن خطير" كيف كانت علاقتهما؟
"عبد الوهاب" طلب من وردة تأجيل أغنية كان من المقرر أن تقدمها مع "السنباطى" لتقدم أغنيته وعندما أخبرته بأن السنباطى أخذ أمواله ويمكن أن يعطى اللحن لمطربة أخرى، عرض عليها لحن سيد مكاوى لأغنية "قال إيه بيسألونى"، وتدخلت عندما أخذت وردة رأيى وقلت لها تعاونى مع سيد مكاوى حتى لا يغضب عبد الوهاب، وطلبت منها أن تخبر السنباطى أنها تعتذر وستقدم لحن سيد مكاوى أولا، وعندما أخبرته لم ينزعج، "لكن لو كانت قال له عبد الوهاب كانت هتحصل مشكلة لأن عبد الوهاب والسنباطى كان فيه بينهم حساسية عبد الوهاب عارف أن السنباطى خطير يعنى بعد سنين طويلة زعل بينه وبين أم كلثوم عمل لها الأطلال وخد فيها أحسن أغنية في 100 سنة".

ذكرت أن عبد الوهاب استبعد ميادة الحناوى رغم إعجابه بصوتها.. ما السر وراء ذلك؟
عبد الوهاب بالفعل استغنى عنها، لتهافت الملحنين عليها ومنهم الموجى والفرقة الماسية وقال لنفسه "ميادة الصوت الحلو اللى عاجبنى هيضاربونى فيه الملحنون ومش هعرف أعمل لها حاجة"، وبناءً على ذلك سلط عليها وزير الداخلية وأمن الدولة، وخرجت من مصر، وروت لى ميادة مأساتها في تلك الفترة قائلة "والله نمت 3 أيام في مطار القاهرة لحد ماجت الطيارة وروحت سوريا بعدها"، وكل ذلك تم بتخطيط من عبدالوهاب ليضمن أن أغنية وردة "في يوم وليلة" ستحقق النجاح المطلوب، وأن يتصدر المشهد بألحانه.

نعود لبليغ مرة أخرى.. هل تدخل أحد من النجوم لمنعك من التلحين كما فعل عبد الوهاب مع آخرين؟
فايزة أحمد سمعت لحن إحدى الأغنيات وعبر عن قصتها مع محمد سلطان بعد طلاقها منه، واتفقت معى على ميعاد للتفاهم حول اللحن، وعندما ذهبت وجدت بليغ هناك وكانت تسمع منه لحن "حبيبى يامتغرب"، فاعتذرت منها واستأذنت بالانصراف ووعدتنى بالاتصال ولم تتصل، ففهمت أن بليغ قال لها "أوعى لو هتكلميه يبقى مفيش بليغ"، وهنا أؤكد أن الموسيقار الكبير بحجم عبد الوهاب وبليغ كان من المفترض أن يتمتع بنفس جيدة ويشجع المواهب الشابة ولا يغير من نجاحها.

هل حاول "عبد الوهاب" منعك من المشاركة في حفل عيد الفن الذي كان يحضره الرئيس الراحل محمد أنور السادات؟
ياسمين الخيام كان من المفترض أن تقدم لحنى لأغنيتها "عمار يامصر" في حفل عيد الفن، واتصل عبد الوهاب وقتها ونصحنى أن أنتظر لأقدم الأغنية في حفلة خاصة ولا توجد بها منافسة من مطربين آخرين حتى تنجح، وحتى يشجعنى على ذلك دفع تكلفة الموسيقيين "500 جنيه"، لكن لم أقتنع فقلت له عندك حق لكننى أخذت الأموال واستفدت بها في بروفات الفرقة، وبالفعل رفض جلال الشرقاوى وقتها عرض أغنية رغم أنها مدرجة ضمن برنامج الحفل، ولم أستسلم، وفجأة ظهر ضابط أمامى وعرفته بنفسى وطلبت منه أن يحاول لعرض الأغنية، ووصل الأمر للسادات، "والسادت قال لهم فاروق ده أخو جمال سلامة صح اعملوا الغنوة وفعلًا اتقال لجلال الأمر جاى لنا من فوق واتعملت وعبد الوهاب اتجنن وسلط الموجى وجلال الشرقاوى ورغم كده الأغنية نجحت وسعاد حسنى قالت لى الله يخرب بيتك يافاروق أنت غطيت على الكل حتى الموجى".

هل تتذكر موقفًا تهربت فيه من "عبد الوهاب" بذكاء؟
نعم، كنت دائمًا عندما أريد التهرب منه أدعى المرض، تحديدًا الإنفلونزا لأن عبد الوهاب كان معقدًا منها تحديدا.

وماذا عن علاقتك بعيد الحليم حافظ؟
عبد الحليم كان يحبنى وسبق واعترف بموهبتى، وكان يحضر لمنزلى كثيرا، وعرف بحبه للأطعمة الشعبية مثل "المفتقة والفتة والكوارع".

عرفت بعلاقة الصداقة والود مع ميادة الحناوى ولحنت لها نعمة النسيان وغيرها.. فلماذا غضبت منها؟
غضبت منها لأن بليغ حمدى خيرها بينه وبينى وقال لها "لو غنيتى لفاروق سلامة في الحفلة مش هتشوفى وشى"، وكان من المفترض أن تغنى لحنًا لى في تلك الحفلة وانتظرت وسط الفنانين ولم تغن وشعرت بالإحراج وقتها، وسافرت وأنا غاضب منها وأعطيت لحن "يامالك قلبى" لسميرة سعيد ونجحت، وحاولت تكلمنى وتصلح الموقف لكن الغضب كان مسيطرًا.

ماذا عن زيجاتك وهل تنوى تكرار ذلك قريبًا؟
تزوجت 6 مرات وأنوى الزواج مرة أخرى قريبًا من خارج الوسط الفنى وهى أول حب في حياتى عن طريق "فيس بوك".

حدثنا عن علاقتك بزوجتك السابقة الفنانة وفاء سالم؟
تزوجتها سرا في البداية واشترطت ألا أخبر أحدًا عن علاقتنا حتى تنتهى من تصوير فيلمها "النمر الأسود"، وبعد تصوير الفيلم سافرت ثلاثة أشهر، وعندما عدت وجدتها انتقلت لمنزل آخر في جامعة الدول العربية وأخذت كل ملابسها، وعندما واجهتها قالت "لازم نسيب بعض"، "وانفصلنا وهى الوحيدة اللى مش بكلمها ولو اتقابلنا في شارع ندور وشنا".

ما أكثر سبب للانفصال شكل صدمة لك؟
تعرضت للخيانة من إحدى زوجاتى وكانت صدمة كبيرة وانفصلنا، وآخر زوجة انفصلت عنها لأنها ألقت بصورى مع نجوم الزمن الجميل بطريقة تكشف عن إهمالها وعدم تقديرها، "رمتهم فوق الدولاب بترابهم ودى غلطة كبيرة معناها أنها مش فاهمة هي متجوزة مين".

هل علاقتك مع ابنتك الفنانة نهلة سلامة على ما يرام؟
انفصلت عن والدة نهلة وكان عمرها عام، وتحملت كل مصروفاتها حتى مرحلة التعليم الجامعى، وعلاقتنا جيدة ونتواصل الآن؛ لكن والدتها علمتها القسوة قبل ذلك.

أذكر لنا موقفا طريفا مع الفنانة سعاد حسنى؟
"قالت لى هو يعنى مفيش بنات حلوة في مصر رايح تتجوز من المغرب فقلت لها نصيبى"، وكان تعليقا طريفا منها على زواجى من ملكة جمال المغرب سونيا.

ذكرت أن معاشك 500 جنيه وأنك تعتبره إهانة؟
نعم أحصل على معاش 550 جنيها، لكنى أكسب أموال، وما قصدته هو عدم التقدير للفنانين، ومن المفترض أن تهتم الدولة برموز الفن وأصحاب التاريخ وتخصص لهم معاشا مناسبا كنوع من التقدير والاحترام.

كيف ترى الجيل الحالى من النجوم؟
يعملون بمنطق "الشللية" بمعنى أنهم يتعاملون كشباب فقط، ولا يسعون لاكتساب الخبرات من الجيل القديم، وأذكر أن عمرو دياب قال لى أكثر من مرة "نفسى تلحن لى لكن ده مش بالكلام هما بيتكبروا ياخدوا خبرة من الجيل القديم وزمان النجوم كانوا بيردوا بنفسهم دلوقتى لأ".

وما تقييمك للأصوات الحالية؟
أحب أصوات "أنغام وآمال ماهر وإليسا وشيرين"، لكن اختياراتهن أحيانا لا تعجبنى في الألحان والكلمات، "ولو شيرين موجودة زمان مكانتش هتلاقى طريقها وهى نجحت علشان نجوم زمان مش موجودين وبدأت بأغنية حلوة".

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"..
الجريدة الرسمية