رئيس التحرير
عصام كامل

حدث فى هذا مثل اليوم.. وفاة سيمون دى بوفوار "أم الحركات النسائية"

سيمون دى بوفوار وبجوارها
سيمون دى بوفوار وبجوارها سارتر

فى مثل هذا اليوم 14 إبريل عام 1986، توفيت الكاتبة والمفكرة الفرنسية "سيمون دى بوفوار"، عن عمر يناهز 87 عاما.

ولدت "سيمون دى بوفوار" فى 9 يناير 1908، وحصلت على دبلوم فى الفلسفة سنة 1929، واشتهرت بنشاطها السياسى وأفكارها الوجودية النسوية، حيث لعبت خلال مسيرتها الأدبية دورا رياديا فى حركة تحرير المرأة، وكتبت دى بوفوار العديد من الروايات والمقالات والسير الذاتية ودراسات حول الفلسفة والسياسة وأيضاً عن القضايا الاجتماعية.


وكان لقاؤها مع الكاتب جان بول سارتر حسب قولها،"الحدث الرئيسى فى وجودها"، فقد ارتبطا بعلاقة استمرت إلى بعد الممات حيث يرقد كلاهما، كل داخل ضريحه جنبا إلى جنب.

تأثرت دى بوفوار فى حياتها بأفكار ديكارت، ومارى ويلستونكرافت، وكانت، وهيجل وسارتر، كما اشتهرت برواياتها، والتى من ضمنها "حين تأتى الأشياء الروحية أولا"، وهى عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة تتمحور حول أهمية المرأة فى مرحلة مبكرة من حياتها، والذى نشر عام 1980 بعد مرور أربعين عاما على كتابته.

وأيضا كتاب "المدعوة" و"المثقفون"، كما اشتهرت كذلك بكتابها "الجنس الآخر"، والذى كان عبارة عن تحليل مفصل حول اضطهاد المرأة وبمثابة نص تأسيسى للنسوية المعاصرة.

توفيت المفكرة الفرنسية "دى بوفوار" عن عمر 87 عاما، جراء معاناتها من الالتهاب الرئوى فى باريس، ودفنت بجانب المفكر الوجودى سارتر.

ومنذ وفاتها أخذت سمعتها تنمو، خصوصاً فى المجال الأكاديمى، حيث عدت سيمون "أماً للحركات النسوية"، لما قبل 1986، وفى عام 2006 كُلف المهندس المعمارى لمدينة باريس "ديتمار فيشتنقر" لتصميم جسر للمشاة عبر نهر السين، وسُمى بجسر سيمون دى بوفوار تكريماً لها، والذى يؤدى إلى مكتبة فرنسا الوطنية الجديدة.

الجريدة الرسمية