رئيس التحرير
عصام كامل

استخدامات عقار العجز البصرى لعلاج الأطفال

دكتور مجدى موسى استشارى
دكتور مجدى موسى استشارى طب العيون

أكد الدكتور مجدى موسى، استشارى طب العيون، على إمكانية استخدام أحدث العقاقير المستخدمة حاليا لعلاج اعتلال الشبكية السكرى، فى علاج العديد من مشكلات العيون والإبصار لدى الأطفال حديثى الولادة، والذى اعتمدته منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA.


وأضاف، أن التطورات الطبية الخاصة بمرضى السكر استطاعت تجنيب المريض خطر الإصابة بالعجز البصرى الناتج عن الإصابة وعلاجه أيضًا، وذلك بحقن عقار "رانيبيزوماب" فى العين والذى يعمل على تثبيط عامل نمو الأوعية الدموية. كما تم اعتماد رانيبيزوماب فى أكثر من 75 دولة.

وأشار أن العلاج التقليدى لاعتلال الشبكية السكرى خلال الـ 25 عامًا الماضية كان الجراحة بالليزر، إلا أن ارتفاع مستوى عامل نمو الأوعية الدموية عند مرضى اعتلال الشبكية السكرى كان سببًا رئيسيًا فى استخدام مثبط لذلك العامل خلال عملية العلاج.

وأوضح أن المريض سيحتاج للحقن الدورى والمتابعة شهريًا بعد بدء تلقى العلاج، وبناءً على المعلومات المحصلة من المريض حول أى أمراض أخرى يشكو منها كالضغط والسكر، أساسية جدا حيث يحدد الطبيب على أساسها متى يتوقف المريض عن الحقن.

وذكر: "عادة يحتاج المريض لـ 4 أو 6 حقن خلال العام الأول، أما فى العام الثانى فيحتاج إلى 2 أو 3 حقن على الأكثر"، مؤكدا على ضرورة المتابعة مع الطبيب المعالج، لرصد أى علامات لتكرار حدوث المرض والعودة لتلقى الحقن مرة أخرى.
الجريدة الرسمية
عاجل