رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. أهم 10 أخبار في التعليم العالي والجامعات خلال 48 ساعة

الدكتور خالد عبدالغفار،
الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العديد من الأحداث المهمة التي شغلت اهتمام الآلاف من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات، وعلى مستوى الجهة التنفيذية اتخذت وزارة التعليم العالي خلال الـ48 ساعة الماضية العديد من القرارات التي شغلت اهتمام المجتمع الجامعي، وجاءت أبرز الأخبار كالتالي:


تحسين دخل العاملين

أثار الحوار الذي أجرته فيتو مع وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار اهتمام فئة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات بسبب ما تناوله الحوار من ملفات مهمة وجديدة ومنها ملف الخلايا الجذعية وخطة البعثات الجديدة ووكالة الفضاء المصرية الجديدة، وتحدث الوزير بصراحة شديدة حول الأوضاع الاقتصادية التي تواجه الدولة في الوقت الحالي والتي يصعب فيها زيادة رواتب ومعاشات أعضاء هيئة التدريس.

وتقبل النخبة الكبيرة من أعضاء هيئة التدريس التصريح بآراء متباينة، وطالب بعضهم الوزير بضرورة تبني صورة جديدة من التعامل من خلال تشكيل لجنة لمتابعة أحوال أساتذة الجامعات وتكون هي بمثابة التواصل الدائم معهم وحلقة التواصل المباشر مع المجتمع الجامعي حتى يختلف عن الوزراء السابقين.
للتفاصيل اضغط هنا:

ومن ضمن القرارات المهمة التي صدرت عن المجتمع الجامعي أمس إصدار وزير التعليم العالي، قرارا بتخصيص دعم الأنشطة الرياضية بالجامعات، خلال العام الحالي من وزارة الشباب والرياضة بـ13 مليون جنيه.
للتفاصيل اضغط هنا:

كما قرر "عبد الغفار" اختيار 76 موظفا من العاملين بالوزارة للمشاركة في امتحانات أبنائنا في الخارج من قطاعات الوزارة الأربعة "قطاع الشئون الثقافية والبعثات - قطاع التعليم - قطاع مكـــتب الوزير - قطاع التنمية والخدمات"، وفق النسب المقررة لكل قطاع، والتي تم حسابها على أساس عدد العاملين بكل قطاع موزعة على كافة الإدارات العامة التابعة لكل قطاع.
للتفاصيل اضغط هنا:

ومن الأخبار المهمة التي شغلت اهتماما واسع المدى بالجامعات، توزيع وزارة التعليم العالي تليفونات محمول على رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والبحث العلمي مقابل 40 جنيها من أجل التواصل معهم في القضايا المهمة.
للتفاصيل اضغط هنا:

وشملت الأخبار المهمة أيضا على مدار الساعات الماضية إصدار رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، قرارا في غاية الأهمية تمثل في رفع الحد الأقصى للعلاج الشهري لهيئة التدريس والعاملين بجامعة القاهرة، من ٥٠٠ جنيه إلى ٨٠٠ جنيه؛ لتخفيف العبء عن أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين.
لتفاصيل الخبر اضغط هنا:

أعلنت وزارة التعليم العالي عن توزيع المجلس الأعلى للجامعات، c.d على رؤساء الجامعات شمل قانون تنظيم الجامعات من أجل مناقشة المواد التي تحتاج لتعديلات وملاحظات هامة لبدء بحث إعداد قانون جديد للجامعات. 
لتفاصيل الخبر اضغط هنا:

وفيما يتعلق بقطاع البعثات الوافدين التابع للتعليم العالي أعلن القطاع عن تقرير مفصل بعدد المنح والبعثات الحكومية مع الدول المختلفة، وجاء أعلى نسبة منح للطلاب المصريين من قبل روسيا؛ فقد بلغ عدد المنح المقدمة من الجانب الروسي لمصر خلال الفترة من العام الدراسي 2006 /2007 وحتى العام 2014/2015 (50 منحة)، ووصلت أعداد المنح خلال العام الدراسي 2015 /2016 إلى 88 منحة، ومن المقرر أن تصل خلال العام الدراسي 2017/ 2018 إلى 90 منحة.
للاطلاع على التقرير اضغط هنا:

وفيما يتعلق بملف المستشفيات الجامعية قرر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توفير مبلغ 55 مليون جنيه بشكل عاجل من وفورات الوزارة لدعم المستشفيات الجامعية للعام المالي الحالي 2016-2017.
لمعرفة نسب الدعم لكل جامعة اضغط هنا:

ومن ناحية أخرى أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، عن فتح باب القبول للطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعة العلوم والتكنولوجيا، التابعة للمدينة؛ حيث تم فتح باب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني بالجامعة.
للاطلاع على الشروط اضغط هنا:

وفي قرار تاريخي يحسب للقضاء المصري والدولة المصرية وافق مجلس أوصياء الجامعة الأمريكية بالقاهرة في 17 مارس 2017، على احتساب المصروفات الدراسية للعام الدراسي المقبل 2017-2018 بالجنيه المصري فقط للطلاب المصريين استجابة للحكم الصادر عن المحكمة الإدارية العليا.

لمعرفة قواعد دفع المصروفات الجديدة اضغط هنا:
الجريدة الرسمية