دراسة: السماح للأطفال باللعب بطعامهم يشجعهم على أكل صحي
حث باحثون بريطانيون الآباء على ترك أطفالهم يلعبون بطعامهم لأنهم وجدوا أن عبث الطفل بطعامه يشجعه بعد ذلك على تناوله.
وقال باحثون من جامعة دي مونت فورت في ليستر إن الآباء عادة لا يسمحون لأطفالهم بالعبث بطعامهم على المائدة، لكن الأطفال الذين يسمح لهم باللعب بطعامهم يميلون أكثر من غيرهم إلى تذوقه.
ووجد الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن السماح للأطفال بلمس الأطعمة المفيدة مثل الخضراوات والفاكهة أو حتى سحقها بين أيديهم للعبث بها يجعلهم يرغبون أكثر في تناولها بعد ذلك، موضحين أن اتباع هذه الطريقة يجعل الأطفال يتناولون الأطعمة المفيدة أكثر من إجبارهم على تناولها.
واعتقد الخبراء منذ زمن طويل أن مفتاح تشجيع الأطفال على تناول طعامهم الصحي يكمن في تعريضهم لمذاقه، لكن هذه الدراسة تشير إلى أن لمس الطعام أيضًا يمكن أن يكون عاملا مساعدًا لتناول طعام صحي.
وشملت الدراسة 62 طفلا في عمر 3 و4 سنوات قدم لبعضهم مجموعة من أطباق الخضراوات والفاكهة وطلب منهم استخدامها في تكوين بعض الصور المرحة حتى إذا تطلب الأمر تغيير شكلها أو سحقها، بينما طلب من مجموعة ثانية القيام بنفس اللعبة باستخدام مواد تقليدية كالريش والإسفنج والكرات الصغيرة.
وفور الانتهاء من اللعب، سأل الباحثون الأطفال عما إذا كانوا يرغبون في تجربة أي من هذه الأطعمة، فوجدوا أن من لعبوا بها قاموا بتجربة عدة أصناف من الخضراوات والفاكهة أكثر من المجموعة الأخرى.
