رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. لحظة تسلم «إل تشابو» لأمريكا تحت حراسة مشددة


تسلمت الولايات المتحدة الأمريكية، إمبراطور المخدرات المكسيكي "خواكين جوزمان" المعروف باسم "إل تشابو" تحت حراسة مشددة، حيث يخضع للمحاكمة بعد تهم جنائية من بينها القتل والاختطاف وتهريب المخدرات.


وشارك مئات الجنود المكسيكيين والأمريكيين في تأمين عملية تسليم "إل تشابو"، الذي تم نقله في طائرة عسكرية خاصة من قاعدة "سويداد خواريز" الجوية المكسيكية، على الحدود مع ولاية تكساس الأمريكية إلى مطار نيويورك.

وقال مسئول حكومي أمريكي -طلب عدم نشر اسمه- إن الطائرة العسكرية، التي تقل "إل تشابو" هبطت بسلام في مطار نيويورك، وتم تسليم المتهم للجهات القضائية لمحاكمته في الاتهامات الموجهة إليه في عدة ولايات أمريكية.

وأكدت وزارة العدل الأمريكية استلامها لـ"إل تشابو" في بيان مقتضب، اكتفى بالقول إن قرار إحالته إلى المحاكمة سيكون وشيكا في ست قضايا منفصلة.

وقدمت الوزارة الشكر لحكومة المكسيك على تعاونها واسع النطاق، مع الحكومة الأمريكية فيما يتعلق بتأمين تسليم جوزمان، وفقًا للاتفاقية الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى أن حقوق "المتهم" لن تنتهك.

من ناحيته أعلنت وزارة الخارجية المكسيكية أنه تم تسليم "إل تشابو" إلى الولايات المتحدة، وقالت في بيان لها إن الحكومة المكسيكية "سلمت "جوزمان" لسلطات الولايات المتحدة، بعد أن أصدرت المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف أحكامًا برفض كل الطعون التي تقدم بها محاموه لمنع تسليمه.

وكان الرئيس "إنريكي بينا نيتو" قد رفض في وقت سابق تسليم جوزمان؛ لكنه غير رأيه بعد محاولة الهروب التي قام بها إمبراطور المخدرات في يوليو 2015.

ورأى محللون مكسيكيون أن قرار تسليم "جوزمان" إلى الولايات المتحدة، قبل ساعات من تولي الرئيس الجديد "دونالد ترامب" مهام منصبه، لم يكن من قبيل الصدفة لكنه ربما يكون "عربون صداقة" من الحكومة المكسيكية الراغبة في تحسين علاقاتها مع الإدارة الجديدة.
الجريدة الرسمية