X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م
وكيل «شباب قنا»: تطوير 77 مركز شباب بتكلفة تخطت 28 مليون جنيه أحمد علي: أجيري أكد انضمامي للمنتخب بعد التعافي من الإصابة 12 وزيرا شاركوا في تطوير السكك الحديدية بالإسكندرية والنتيجة صفر مارجريت عازر: حماية الأطفال من العنف يتطلب تغييرا لثقافة المجتمع طرح 600 ألف طن بطاطس في الأسواق (صوت) التصريح بدفن جثة طالب توفي صعقا بالكهرباء أثناء لعب الكرة في سوهاج أجيري: هدفي التتويج بكأس أفريقيا وغينيا المغرب والكاميرون أبرز المنافسين رئيس قطاع الري يتفقد أعمال مخر سيل المراشدة الفرعي (صور) نائبة: قرارات المجالس القومية المتخصصة فشلت في حماية الأطفال خبيرة: قطاع الأعمال يحتاج الاستعانة بفكر القطاع الخاص قبل الطرح بالبورصة رئيس لجنة التحكيم بالجزائر: أزارو يستحق الطرد بمباراة الترجي هاني سري الدين: دمج الأحزاب الحل الأفضل على الساحة السياسية نادر شوقي: محمد محمود يتمسك بالانضمام للأهلي.. ورمضان صبحي عاوز مشكلات بسبب لهو الأطفال.. مقتل طالب على يد عاطل في كفر الزيات مروج إبراهيم في جلسة عن «تأثير السوشيال ميديا والمساواة بين الجنسين» مريض مصاب بالإيدز يسبب الذعر داخل مستشفى الزقازيق الجامعي «تضامن قنا»: تخصيص مليونا و626 ألف جنيه لمشروع «2 كفاية» لدعم الأسر رئيس لجنة التحكيم بالجزائر: الأهلي ناد عريق ومبادؤه تمنعه رشوة مهدي عبيد الشيخ محمود الشحات يبدع في احتفالات المولد النبوي بـ«السلطان أبو العلا»





أهم موضوعات الحوارات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 
«نحن ثانى كلية بعد قناة السويس تدرس طب الأسرة»

عميد طب حلوان: لا تعيين لأعضاء هيئة التدريس بالواسطة وكله بالمجهود

السبت 24/سبتمبر/2016 - 03:07 م
حوار : سمر محمد عدسة : أحمد سليمان
 
عميد طب حلوان: لا
  • قبول 10% من طلاب الشهادات المعادلة والأجنبية
  • استحداث نظام جديد في الامتحانات يعتمد على الفهم وليس التلقين والحفظ 
تستعد كلية الطب جامعة حلوان لاستقبال طلاب الثانوية العامة الجدد لأول مرة في تاريخها، وتم إنشاؤها حديثًا لتنضم إلى كليات جامعة حلوان لتصبح رقم الـ21 بالجامعة، والتي صدر لها قرار جمهوري بالموافقة على إنشائها في نهاية عام 2013.

"فيتو" أجرت حوارًا مع عميد كلية الطب البشري بجامعة حلوان، الدكتور ممدوح مهدى، قبل بدء الدراسة بكلية الطب والتي من المقرر بدء الدراسة بها خلال هذا العام 2016 -2017، ليتحدث عن آخر ما وصلت إليه الكلية والميزانية التي وضعت لها وعن مستشفى بدر، ورأيه في أزمة ألبان الأطفال التي أثيرت مؤخرًا وإليكم نص الحوار:


* متى قُرر إنشاء كلية الطب جامعة حلوان؟
بدأ التفكير في هذه الكلية منذ عام 2010 وفى نهاية عام 2013 صدر قرار جمهوري بإنشائها، ومنذ ذلك الوقت وبدأ العمل الدؤوب لتجهيز الكلية وإنشائها، وسيشهد عام 2016 -2017 قبول أول دفعة بكلية الطب الجديدة التي يتم تجهيزها الآن لاستقبال الطلاب الجدد.

* هل الكلية جاهزة إنشائيًا الآن؟ وأين يقع مكانها؟
تم تجهيز الكلية حتى الآن بنسبة 95 % إنشائيًا، ومن المقرر أن تبدأ الدراسة في مكان الكلية الذي تم تخصيصه "بجنوب غرب الجامعة"، وهو مبنى كان مخصصا للورش سابقًا، وقد استغرقت المدة الإنشائية للجامعة ما يقرب من عامين، وتم استلام الدور الأرضى والبدروم للكلية، وبالنسبة للدور الأول تم استلامه في النصف الثانى من شهر سبتمبر الجارى.

وسوف تكون الكلية جاهزة لاستقبال الطلاب غدا، وتم تخصيص نصف مبنى سياحة وفنادق المجاور للكلية لكلية الطب بحيث يحتوى على المكاتب الإدارية وشئون الطلبة في الفترة الأولى من الدراسة، حتى تكتمل الصورة النهائية للكلية.

* كم وصلت الميزانية التي وضعت للكلية حتى الآن؟
وصلت الميزانية والتكلفة الإنشائية لتجهيز الكلية والتعديل في المبنى حتى الآن لما يقرب من 50 مليون جنيه، والتكلفة النهائية لن تزيد عن قرابة 100 مليون جنيه.

* كم طالبا سيتم قبوله بطب حلوان؟
من المقرر أن يتم قبول ما يقرب من 60 طالبا وطالبة من طلاب الثانوية العامة الجدد وذلك حسب التنسيق، فالكلية نزلت هذا العام بالتنسيق مثلها كمثل طب القاهرة وعين شمس وبمجموع مثل كليات الطب بجامعات القاهرة الكبرى، كما سيتم قبول 10% من طلاب الشهادات المعادلة والأجنبية.

* ما الجديد الذي ستقدمه طب حلوان للطلاب؟
نجحت الكلية في تنفيذ اللائحة التكميلية ضمن اللوائح الخاصة بها وهى القائمة على التداخل والمزج والدمج بين العلوم الطبية الفكرية والعلوم الإكلينيكية، وهو برنامج أساسى ومجانى وبدون مصروفات.

كما سنعمل على تكوين الاتحادات الطلابية فورًا والحث على تكوين الأنشطة الطلابية، لأن مصلحتنا هي الاهتمام بالطالب في المقام الأول.

* كيف يتم الاهتمام بالكوادر الطبية؟
الكودار الطبية كانت من أهم أولوياتنا أثناء إنشاء الكلية، حيث تم تعيين أكثر من 70 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة بالكلية وذلك إما بالنقل بجامعات مختلفة أو بالتعيين بالأقسام، وبعد تعيين عدد من الكوادر وأعضاء هيئة التدريس فور نقل أصول مستشفى بدر لكلية الطب جامعة حلوان في عام 2014، كان لزاما علينا أن يكون هناك أعضاء هيئة التدريس وأخصائيين بالمستشفى لاستقبال المرضى.

ثم بعد ذلك تم الإعلان عن الحاجة لتعيين المعيدين والمدرسين المساعدين والأساتذة، وجار الآن وضع الصورة النهائية للإعلان وتشكيل لجان الفحص والتدقيق للاختيار، وتشكيل اللجان لفحص والاستماع لوظائف المدرسين والأساتذة المساعدين، ولن يتم إعلان النتائج إلا بعد انتهاء لجان التدقيق والفحص من عملها، ولكنه حتما سيكون مع بدء العام الدراسى.

* كم عدد المتقدمين حتى الآن بوظائف الكلية من أعضاء هيئة التدريس؟
تقدم ما يقرب من 1000 معيد وعضو هيئة تدريس. 

* كم عدد الذين سيتم اختيارهم من ذلك؟
سيتم اختيار ما بين بين 85، 100 عضو من الهيئة المعاونة والمدرسين المساعدين، ومن المدرسين والأساتذة الحاصلين على الدكتوراه ما يقرب من 40 لـ50 مدرسا بالأقسام المختلفة.

كما تم تعيين 38 نائبا، وتم استلام وظائفهم في مستشفى بدر وجار العمل على تسجيل دراسات عليا لهم.

* ما معيار اختيار أعضاء هيئة التدريس؟
سيتم الاختيار عن طريق أسلوب المفاضلة في الدرجات ولن يتم تعيين أي من المتقدمين إلا بالدرجات والتفوق العلمى، ولن يكون هناك تعيين بالوسطة وكله بالمجهود والدرجات.

* وكم عدد المتقدمين للوظائف الإدارية بالكلية؟
تقدم ما يقرب من 8 آلاف متقدم لشغل 406 وظائف إدارية بالكلية، وتم عقد مقابلات شخصية ومقابلات لغة ومقابلات حاسب، ويتم الآن مراجعة هذه النتائج، وهدفنا هو تعيين الأكفأ لكى نستطيع أن ننجح في مهمتنا وسيتم الاختيار عن طريق المفاضلة، ما يهمنا هو الكفاءة فقط.

* ما التخصصات التي سيتم تدريسها بالكلية ؟ وهل توجد تخصصات جديدة سيتم استحداثها؟
نحن نبدأ بما وصل إليه الآخرون، فسنبدأ بتدريس البرامج الحديثة بالكلية للطلاب منذ البداية، فما توصلت إليه كليات الطب الأقدم على مستوى الجمهورية حديثًا سنبدأ نحن به، سوف نبدأ بتدريس طب الأسرة وسيكون قسما مستقلا بذاته ويعتبر من الأقسام النادرة التي ستكون جامعة حلوان منفردة به بعد جامعة قناة السويس، وهو تخصص مهم جدًا في مصر، وسنكون ثانى كلية بعد قناة السويس تبدأ بطب الأسرة، وطب النوم، وكذلك البدء بقسم الطوارئ والحالات الحرجة، وطب الأعماق، والطب الرياضى، طب الأزمات والكوارث. 

كما أنه سيتم تطبيق نظام الساعات المعتمدة مجانًا للطلاب وليس بمقابل مادى، بحيث يقوم الطالب باختيار المواد الذي سيقوم بتدريسها، لأن الهدف هو الكيف وليس الكم وكيفية إخراج طالب مواكب لسوق العمل ومتطلباته، وسيتم استحداث نظام جديد في الامتحانات يعتمد على الفهم وليس التلقين والحفظ.

* ماذا عن مستشفى بدر ومتى أصبح تابعا لجامعة حلوان؟
تم نقل مستشفى بدر لجامعة حلوان في يوليو 2014، من وزارة الصحة للجامعة، ويحتوى المستشفى على 100 سرير، وتجهيز 3 غرف عمليات مجهزة على أعلى مستوى، وتجهيز وحدة قسطرة قلبية، وتجهيز وحدة كلى مكونة من 12 ماكينة.

* ما الميزانية التي تم تخصيصها للمستشفى لتجهيزه؟
تم تجهيز المستشفى بميزانية تقرب من 30 مليون جنيه خاصة بالتجهيزات الطبية فقط، حتى نستطيع استقبال المرضى بصورة تليق بمستشفى جامعة حلوان، وفور استلام المستشفى تم إجراء التعديلات عليها، وخلال العام الماضى زاد عدد المترددين على المستشفى، كما زاد عدد العمليات الجراحية حيث تم إجراء لما يقرب من 600 عملية جراحية كبرى، كما أنه تم فتح غرفة العناية المركزة مؤخرًا، وتم إنشاء بنك دم، وتم شراء جهاز أشعة مقطعية حديثة بقيمة 7 ملايين جنيه، وتم تجهيز العناية المركزة لما يقرب من 6 ملايين جنيه، وتجهيز معمل المركزى لما يقرب من 5 ملايين جنيه، وتجهيز غرفة العمليات بـ 6 ملايين جنيه.

*هل تلقى المستشفى دعما ماليا؟
نعم تلقينا دعما ماليا بالتأكيد لتطوير مستشفى بدر بنحو 20 مليون جنيه من البنوك الحكومية والمؤسسات، كما سيتم بناء مبنى خلفى للمستشفى لتزويد أعداد الأسرة بالمستشفى لرفع الكفاءة إلى 250 سريرا بدلًا من 100.

عميد طب حلوان: لا تعيين لأعضاء هيئة التدريس بالواسطة وكله بالمجهود
عميد طب حلوان: لا تعيين لأعضاء هيئة التدريس بالواسطة وكله بالمجهود
عميد طب حلوان: لا تعيين لأعضاء هيئة التدريس بالواسطة وكله بالمجهود
عميد طب حلوان: لا تعيين لأعضاء هيئة التدريس بالواسطة وكله بالمجهود
عميد طب حلوان: لا تعيين لأعضاء هيئة التدريس بالواسطة وكله بالمجهود
عميد طب حلوان: لا تعيين لأعضاء هيئة التدريس بالواسطة وكله بالمجهود

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات