رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تحدي ارتفاع الأسعار ! (4 )

Advertisements

كنت قد اختتمت سلسلة مقالاتى عن ارتفاع الأسعار أمس، ولكننى أستأذنكم في العودة للحديث مجددا عنه اليوم بعد ما قاله الرئيس السيسي عن ارتفاع الأسعار خلال كلمته القصيرة التي ألقاها في حفل إفطار الأسرة المصرية.


فالرئيس وجه دعوة للتجار للرفق بالمستهلكين خلال شهر رمضان مشيرا بشكل ضمنى إلى أن أرباحهم تزيد في هذا الشهر الكريم نظرا لزيادة الاستهلاك وبالتالى مبيعاتهم بنسبة تتراوح ما بين 15% و20%.

وهنا يستحسن التذكير بأننا سبق أن جربنا من قبل مثل هذا النوع من الدعوات الودية والمناشدات للتجار الصغار منهم والكبار، ومع ذلك لم تتوقف الأسعار عن الارتفاع، بل الانفلات حتى بلغ معدل التضخم في شهر مايو الماضى نحو 13%، كما أكد ذلك كل من جهاز التعبئة والإحصاء والبنك المركزى.

ولقد أجرينا مفاوضات مع أصحاب السلاسل التجارية للسيطرة على أسعار السلع الغذائية بالذات ومع ذلك ارتفعت أسعار كل السلع الغذائية في الأسواق وفى كل فروع هذه السلاسل التجارية.. وجربنا أيضا التسعيرة الودية الاسترشادية ولكنها لم تنفع في توجيه الأسعار الحقيقية غير الودية.

إذا تجربتنا تقول إن الأسعار لن تنخفض أو على الأقل يتم السيطرة على ارتفاعها بالمناشدات والدعوات والرجاءات الموجهة للتجار سواء باستثارة الحمية الوطنية لديهم أو باستثمار المشاعر الدينية.

لذلك كان لافتا للانتباه أن الرئيس السيسي يوجه دعوته للتجار بالرفق بالمستهلكين بعد أن وجه الحكومة أولا بمزيد من العمل لضبط الأسعار.. نكمل غدا.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية