رئيس التحرير
عصام كامل

النهجان المتكرر مؤشر على خلل فى القلب

 النهجان المتكرر
النهجان المتكرر مؤشر على خلل فى القلب

يعانى الكثير من الناس حالات من النهجان أو كما يسميها البعض "كَرشة النفس".. وهذه النوبات قد تستمر لفترة أطول من المعتاد، وقد تفاجئ المريض فى أى وقت..


ويؤكد الدكتور حسام إبراهيم، أستاذ أمراض القلب، أن القلب من أهم أعضاء الجسم المسئولة عن النهجان، وأن أى خلل فى وظائفه يؤدى إلى النهجان.

وقال إن القلب يضخ الدم على مستويين، الأول محمل بثانى أكسيد الكربون للرئتين حتى يتحمل بالأكسجين، وفى الثانى يضخ الدم المحمل بالأكسجين لسائر أعضاء الجسم.

وأضاف أن الإنسان مهما كانت كفاءته البدنية يصل إلى مرحلة معينة من تحمل المجهود، ويبدأ بعدها فى النهجان حتى يعطى مؤشرًا للجسم بأن يستريح ولو قليلًا حتى يستعيد لياقته الصحية مرة أخرى.

ويعرف الدكتور حسام النهجان بأنه صفة من الصفات الفسيولوجية فى كل إنسان تحدث بعد مجهود معين، والهدف منها حماية الإنسان من السقوط النهائى، أما إذا حدث النهجان من أقل مجهود، فذلك يدل على إصابة عضلة القلب ببعض الإرهاق.

وأوضح أن الأسباب القلبية للنهجان تختلف من مريض لآخر، فمن الممكن أن يرجع السبب لخلل فى صمامات القلب، أو خلل فى كفاءة شرايين القلب أو ضعف عضلة القلب، فى تغذية القلب، أو التهاب غشاء القلب.

وينصح بضرورة اللجوء لطبيب القلب عند تكرار النهجان عند حدوث أقل مجهود، أو كما يفسرها البعض ويسميها "كرشة النفس" المتكررة.
الجريدة الرسمية