رئيس التحرير
عصام كامل

"عبدالمؤمن": خطة جديدة لاستغلال مياه الصرف المعالجة فى زراعة الغابات

صلاح عبد المؤمن وزير
صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أعلن الدكتور صلاح عبدالمؤمن، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن هناك خطة جديدة للاستفادة من مياه الصرف المعالج بالتنسيق مع عدد من الوزارات المعنية والمحافظات للتوسع فى زراعات الأشجار الخشبية لإنتاج الوقود الحيوى، موضحا أن مصر تمتلك حالياً حوالى 11 ألف فدان غابات وضعت مصر على خريطة الدول المنتجة للأخشاب.


أكد وزير الزراعة خلال الاحتفال باليوم الدولى للغابات اليوم الخميس بوادى النطرون فى البحيرة والذى حضره مجاهد عشورى ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، فى مصر أنه تم وضع خطة للتوسع فى إقامة الغابات الخشبية للاستفادة من مياه الصرف الصحى والتخلص الآمن منها للحد من وصولها إلى المجارى المائية ونهر النيل، لافتا إلى أن منظومة الغابات تحد من معدلات التصحر وتقلل من الآثار السلبية للتغيرات المناخية على مصر.

وقال إن الحكومة تدرس حاليا إنشاء هيئة عامة للغابات تتولى إدارة الغابات الشجرية فى مختلف المحافظات بدلا من تضارب جهات الإشراف عليها بما يحقق تنفيذ خطة التوسع فى مساحاتها إلى 250 ألف فدان بدلا عن 11 ألف فدان حاليا تساهم فى إنشاء حزام أخضر لحماية الدلتا ووادى النيل.
بدوره، أشار مجاهد عشورى ممثل "فاو" فى مصر إلى الدور الجوهرى الذى تلعبه الغابات فى الاقتصاديات الوطنية والعالمية وكذلك الى الخدمات والمنتجات التى لاتقدر بثمن التى توفرها للبيئة وللبشرية لافتا الى الدور الدور الاستراتيجى الذى تلعبه زراعة الغابات فى مصر فى حماية التربة والمياه.
ولفت الى ما تتعرض له الغابات فى إقليم الشرق الأوسط من خطر حيث يقل الغطاء الحرجى ممزوجاً بانتشار ندرة المياه مع الخطر الذى يبدو بتغير المناخ جاعلاً الغابات الطبيعية والمزروعة على وجه الخصوص معرضة للتدهور فى المستقبل.
وفى السياق ذاته، أوضح المهندس سيد خليفة رئيس قطاع التشجير بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أن هناك تعاوناً مصرياً دولياً فى مجال إنشاء الغابات لكنها تحتاج إلى إنشاء شبكة عمل إقليمية تشمل مصر وتونس والجزائر والمغرب من أجل تجديد الغابات الموجودة فى تلك الدول باستخدام مياه الصرف المعالجة.
وأكد أن زراعة الغابات الشجرية فى مصر تحقق الكثير من الأهداف من بينها الاستغلال الآمن لمياه الصرف الصحى المعالج ومكافحة التصحر والحد من التغيرات المناخية وإنتاج أخشاب عالية القيمة وتوفير فرص عمل حقيقية والحد من الفقر وإقامة مناطق خضراء وحماية الأراضى الزراعية من الرياح والأتربة وإنتاج الوقود الحيوى من أشجار وشجيرات مثل الجاتروفا والجوجوبا.

الجريدة الرسمية