رئيس التحرير
عصام كامل

"وزيرالآثار": 350 مليون جنيه مديونية الآثار لـ"المالية"

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الاثار

أكد الدكتور محمد إبراهيم ، وزير الآثار ، أن دخل الوزارة بدأ يتعافى بداية من شهر أكتوبر الماضى حيث وصل الى 40 % من دخلها قبل الثورة الذى كان يتراوح ما بين مليار جنيه ومليار و200 مليون .

وأشار  الى أن الآثار مرت بثلاثة شهور من أسوأ ما تعرضت إليه فى تاريخها وهى "يونية ويوليو وأغسطس "حيث حققت خلالها دخلا لا يتجاوز الـ 33 مليون جنيه بنسبة 8 %من دخلها الطبيعى ،وهو ما تسبب فى إيقاف كل أعمال الحفائر والترميم الأثرى ليصبح دور الوزارة متمثلا فى مراقبة الآثار والحفاظ عليها من السرقه والنهب فقط.

وأوضح إبراهيم أن الوزارة أصبحت مديونة بملايين الجنيهات بعد أن كان تمويلها ذاتيا وذلك بعد اقتراضها 350 مليون جنيه من الدولة تعجز عن سدادها لوزارة المالية بعد إصرار الأخيرة على تحصيل هذه المديونية وعدم إعفائها منها ، مع مطالبة المحليات والتنميه الثقافية بنسبه 10 % لكل منهما والتى التزمت الآثار بتخصيصها لهما من دخلها سنويا وهو ما حمل الوزارة مديونية تقدر بنحو 20 مليون جنيه .

وأضاف أن وزارة الآثار تمر بحالة من الشلل التام نتيجة ضعف دخلها لافتا إلى أن ذلك يهدد العديد من المواقع الأثرية والمتاحف وينذر بكارثة لفشل الوزارة في توفير الحماية للمواقع الأثرية .

الجريدة الرسمية