X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م
استبعاد عصام صبحي من قائمة المقاصة في اللحظات الأخيرة قبل مواجهة النجوم وكيل «شباب قنا»: تطوير 77 مركز شباب بتكلفة تخطت 28 مليون جنيه أحمد علي: أجيري أكد انضمامي للمنتخب بعد التعافي من الإصابة 12 وزيرا شاركوا في تطوير السكك الحديدية بالإسكندرية والنتيجة صفر مارجريت عازر: حماية الأطفال من العنف يتطلب تغييرا لثقافة المجتمع طرح 600 ألف طن بطاطس في الأسواق (صوت) التصريح بدفن جثة طالب توفي صعقا بالكهرباء أثناء لعب الكرة في سوهاج أجيري: هدفي التتويج بكأس أفريقيا وغينيا المغرب والكاميرون أبرز المنافسين رئيس قطاع الري يتفقد أعمال مخر سيل المراشدة الفرعي (صور) نائبة: قرارات المجالس القومية المتخصصة فشلت في حماية الأطفال خبيرة: قطاع الأعمال يحتاج الاستعانة بفكر القطاع الخاص قبل الطرح بالبورصة رئيس لجنة التحكيم بالجزائر: أزارو يستحق الطرد بمباراة الترجي هاني سري الدين: دمج الأحزاب الحل الأفضل على الساحة السياسية نادر شوقي: محمد محمود يتمسك بالانضمام للأهلي.. ورمضان صبحي عاوز مشكلات بسبب لهو الأطفال.. مقتل طالب على يد عاطل في كفر الزيات مروج إبراهيم في جلسة عن «تأثير السوشيال ميديا والمساواة بين الجنسين» مريض مصاب بالإيدز يسبب الذعر داخل مستشفى الزقازيق الجامعي «تضامن قنا»: تخصيص مليونا و626 ألف جنيه لمشروع «2 كفاية» لدعم الأسر رئيس لجنة التحكيم بالجزائر: الأهلي ناد عريق ومبادؤه تمنعه رشوة مهدي عبيد



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أقوى 9 سيدات بمصر.. حرم الرئيس وعدم الظهور.. «فايزة» عدوة أمريكا.. «سحر» والبنك الدولي.. «صيصة» الكفاح.. «الأم ماجي» الوطنية.. «يسرية» الخير.. «نعمات» وجه مشرق.. و«والي والتلاوى» وجهان لعملة واحدة

الجمعة 20/نوفمبر/2015 - 03:21 م
حرم الرئيس السيدة حرم الرئيس السيدة انتصار عامر أشرف سيد
 
منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية في 8 يونيو 2014 وحرم الرئيس السيدة انتصار عامر تتجنب الظهور إلا في مناسبات محدودة جدا.

حرم الرئيس
وزوجة السيسي هي ابنة خالته وحبه الوحيد منذ مراهقته وقد خطبها عام 1975 بعد نجاحه في الثانوية العامة والتحاقه بالكلية الحربية.

ظهرت حرم الرئيس للمرة الأولى مع كامل أفراد أسرتها خلال حفل تنصيب السيسي رئيسا للدولة بمقر المحكمة الدستورية العليا.

وجاء الظهور الثاني حينما قامت انتصار عامر بزيارة ضحية واقعة تحرش ميدان التحرير بالمستشفى لرفع الروح المعنوية للضحية عقب زيارة الرئيس السيسي لها.

والثالث عندما زارت حرم الرئيس مشروع حفر قناة السويس الجديدة، وذلك للاطلاع على ما انتهت إليه أعمال الحفر والتكريك حيث التقت باللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للتعرف على ما تم إنجازه من المشروع.

أما الظهور الرابع كان بصحبة أفراد أسرتها على هامش مشاركة الرئيس فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى حيث التزمت مع أفراد أسرتها بالبعد عن الكاميرات والهدوء في الجولات السياحية بالمدينة ليلا.

وكان الظهور الخامس لها في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس الماضي.

والظهور السادس كان في أول زيارة خارجية لها عندما زات دولة البحرين في أكتوبر الماضي.

تحرص انتصار عامر على التواجد مع جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات حيث حرصت على التواجد مع جيهان السادات في كل الاحتفالات الكبري.

فايزة أبو النجا

أثار اختيار السفيرة فايزة أبو النجا لمنصب مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي لشئون الأمن القومى غضب الأمريكيين الذين لا يزالون يحملونها مسئولية واحدة من أكبر الصفعات التي وجهتها مصر لهم في الآونة الأخيرة والمتمثلة في قضية التمويل الأجنبى للمنظمات الأمريكية غير الحكومية في مصر.

تاريخ "أبو النجا" حافل بالإنجازات فاحتلت في 2012 المركز الـ19 في قائمة مجلة "فورين بوليسى" لأقوى 25 امرأة في العالم كما أُشيد بها في كتاب "شارون فريمان" تحت عنوان "حوار مع قيادات نسائية أفريقية قوية" ضمن ال11 سيدة الأكثر قوة في أفريقيا.

اختيرت كأول سيدة تتولى وزارة التعاون الدولي في 2001 ثم انتخبت عام 2010 كعضو بمجلس الشعب عن مدينة بورسعيد وفازت بأحد المقعدين المخصصين للنساء عن المحافظة وبعد إسقاط نظام مبارك لم يختفِ اسم "فايزة أبو النجا" بل بقيت وزيرة التخطيط والتعاون الدولى في حكومة أحمد شفيق واستمرت في نفس الوزارة في حكومة عصام شرف ثم أصبحت متحدثة للحكومة في عهد الجنزوري.

عادت بقوة في عهد السيسي عندما أصدر قرارا بتعيينها مستشارا للرئيس لشئون الأمن القومي كأول سيدة تشغل هذا المنصب بعد خلوه لمدة 41 عاما في عهد السادات وكان يشغله اللواء محمد حافظ إسماعيل.
تلعب أبو النجا في الفترة الحالية دورا هاما وظهر جليا في التحضير لجولات الرئيس السيسي الأوربية وشاركت في وضع أجندة لقاءات الرئيس في جولاته الخارجية لتحقيق الأهداف المرجوة من الزيارة في أسرع وقت وتحقق لها المراد وجاءت نتائج الجولة الأوربية بمردود سياسي واقتصادى جيد على مصر.

رئيس المجلس القومى للمرأة

حصلت السيدة مرفت تلاوي على بكالوريوس في العلوم السياسية وبكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة حيث تعد أول سيدة عربية تتولى تولت منصب وكيل الأمين العام (USG) والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) كما تولت عددًا من المناصب المهمة في مصر والخارج.

ساهمت التلاوي في تنقيح التشريعات القائمة ووضع تشريعات جديدة تتماشى مع الاتجاهات العالمية وتحقق التوازن بين حقوق المواطن ومسئولياته في مجال التنمية الاجتماعية والدعوة إلى صياغة سياسات اجتماعية متكاملة وووضع برامج ومشروعات تهدف إلى تخفيف معدلات الفقر وذلك بإدخال شرائح جديدة في معاشات الضمان الاجتماعي وزيادة ميزانية هذه المعاشات.

كما ساهمت في تخصيص خط ائتمان لتسهيل حصول المرأة الريفية والفقيرة على القروض المالية من بنك ناصر الاجتماعي وإصدار بطاقات تحقيق شخصية للنساء الفقيرات مما يسهل حصولهن على العديد من الخدمات. فتح مطاعم شعبية في المناطق الحضرية الفقيرة وإنشاء بنوك للملابس لمساعدة طلاب الجامعات.

وزيرة التضامن الاجتماعي

الدكتورة غادة والي وكلفها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق بتولي وزارة تضامن الاجتماعي وذلك خلفا للدكتور أحمد البرعي حصلت على ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية 1990 كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآدب من جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية 1987 وعملت هناك بالتدريس.

شغلت منصب الرئيس المشارك لمجموعة فرعية من الجهات المانحة تعمل في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وترأست الجمعية المصرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وكانت تعمل خبيرة في برنامج الأمم المتحدة الانمائى وعضو سابق في اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومى للمرأة وكان آخر منصب لها هو الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

تعمل على إنجاز عدد من الملفات وأهمها الملفات الخاصة بالعدالة الاجتماعية وعلى رأسها قانون موحد للمعاشات بديل عن القوانين المنظمة لأشكال وأنواع المعاشات المختلفة.

ويأتي مشروع تكافل وكرامة الخاص بدعم الأسر الأكثر فقرا في مصر وهو برنامج دعم مشروط ببعض المطالب التي يجب توفيرها في كل أسرة بواقع معاش شهري يبلغ ما بين 300 إلى 500 جنيه على حسب عدد الأفراد داخل الأسرة وبرغم من كونه خطوة إيجابية لدعم الفقراء في مصر إلا أن الخبراء أكدوا أن البرنامج يعني تحويل الدعم العيني المقدم للفقراء إلى دعم مادي مما يعني أنهم هم المسئولون عن توفير احتياجاتهم الأساسية، ومع ارتفاع أسعار السوق والتحريك المستمر للأسعار السلع يصبح المبلغ المقدم حتى لو تم رفع قيمته لا يلبي الاحتياجات الأساسية للفقراء.

يسرية لوزة

السيدة يسرية لوزة زوجة عميد أسرة ساويرس من كبري العائلات المصرية في خدمة البلاد كانت بجانب شريك عمرها - أنسي ساويرس- عندما بدأ من الصفر في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي وواجهته ظروف بالغة القسوة حيث تعرض للتأميم في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر واضطر للهجرة إلى ليبيا وظل في الغربة سنوات وبقيت زوجته يسرية في مصر تربي أولادها الثلاثة نجيب وسميح وناصف وكرست حياتها للاهتمام بهم، حتى نجح الفرسان الثلاثة وأصبحوا ملء السمع والبصر وبعد ذلك انتقل جهدها إلى الأعمال الخيرية وهي مشرفة على مشروعات ضخمة في هذا المجال لا تعلن عنها.

الأم ماجي

في الوقت الذي تسعى فيه التنظيمات الإرهابية لإشعال الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين في مصر بشتى الطرق لاستخدامها كفتيل للسيطرة على البلاد تسعى امرأة مسيحية في العقد السادس من عمرها لإحباط تلك المحاولات من خلال أعمال خيرية بسيطة تقدمها للأطفال المسيحيين والمسلمين في أحياء القاهرة الفقيرة.

وسط جامعي القمامة والأطفال أصحاب الأحذية الممزقة تجلس الأم ماجي في مركزها الاجتماعي تغسل أقدام الأطفال وتداوي جراحهم وتشجعهم على التعلم واللعب وتهاديهم بالملابس الجديدة دون مقابل سوى رؤية السعادة على وجوههم البريئة.

وماجي جبران أو كما يطلقون عليها الأم ماجي هي امرأة مسيحية عمرها 66 عاما سخرت حياتها لخدمة الأطفال الفقراء في أحياء القاهرة " منشأة ناصر" بعد أن كانت تعمل أستاذا لعلوم الحاسب الآلي بالجامعة الأمريكية ولكنها رأت أنهم في حاجة إليها أكثر من أي مكان آخر فتركت عملها وتفرغت لهم.

تملك الأم ماجي منظمة اجتماعية تسمى أطفال ستيفن لها 90 مركزا بأحياء القاهرة الفقيرة نجحوا بالفعل في مساعدة أكثر من 30 ألف أسرة من ذوي الدخول المنخفضة وخصوصا من الأسر المسيحية بالإضافة للأطفال المسلمين.

ويزداد أعداد المحتاجين لخدمات منظمة ماجي ومثيلاتها يوما بعد يوم وخصوصا بعد تضرر الاقتصاد المصري عقب اندلاع ثورة يناير عام 2011 وما أعقبها من اضطرابات سياسية واجتماعية أثرت بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية.

أنشأت أول مدرسة تابعة لمنظمتها في منطقة الخصوص عام 2012 باعتبارها من أكثر المناطق فقرا واكتظاظا بالسكان إلى جانب تكثيف برامجها التعليمية في القرى الفقيرة الأخرى كمنطقة منشأة ناصر.

الحاجة " صيصة"

قسوة الحياة وغياب العائل أجبرت الحاجة "صيصة" بمحافظة الأقصر لارتداء ملابس الرجال طيلة 43 عاما كاملة لهثا وراء لقمة العيش، وحمايتها من نظرات الرجال.

وعملت الحاجة "صيصة" التي ترتدي الجلباب الصعيدي البلدي والعمة البيضاء والطاقية التي يظهر منها الشعر الأبيض وحذاء أسود رجالي في العديد من الأعمال الشاقة بدءا من حمل الطوب وقصرية الأسمنت حتى مسح الأحذية.

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريمها في حفل الامهات المثاليات كما توجه لها رئاسة الجمهورية الدعوات لتكون ضيفة في جميع مناسبات الاسرة المصرية.

وزيرة التعاون الدولي

الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي في حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

بدأت الدكتورة سحر نصر حياتها كباحثة اقتصادية في الغرفة الأمريكية بالقاهرة عام 1993ثم التحقت للعمل كاقتصادية في البنك الدولي عام 1996ثم قدمت استقالتها في أبريل الماضي للتفرغ لمنصبها الجديد كعضو المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية الاستشاري لرئيس الجمهورية.

تخرجت الدكتورة سحر نصر من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وحصلت على درجة الدكتوراه بقسم الاقتصاد من كلية السياسة والاقتصاد وعملت أستاذا بقسم الاقتصاد المجتمعي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ولها خبرات في مجال التمويل تمتد لأكثر من 14عاما وحصلت على برنامج التمويل الدولي من جامعة ولاية بنسلفانيا عام 2006كما أنها أستاذ مشارك بقسم الاقتصاد بالجامعة البريطانية بمصر ثم درست سياسات التنمية والنمو في جامعة هارفارد عام 2008

لم تبتعد الدكتورة سحر نصر عن ملف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات المتناهية الصغر التي شغلته البنك الدولي خلال عضويتها بالمجلس الاقتصادي ليتم تكليفها من قبل الرئاسة بذلك الملف بهدف العمل على كيفية توفير فرص عمل للشباب للقضاء على البطالة ورعاية الفئات الفقيرة والطبقات المهمشة بحيث يكون دور المجلس استشاريا ومعاونا للحكومة.

كما قادت سحر نصر العمليات الرئيسية على تعزيز إدراج المالية في العالم العربي وساهمت في تصميم وتنفيذ إصلاحات هيكلية وتنظيمية في البلدان النامية.

أسست سحر نصر أول مكتب خاص للاستعلام الائتماني أثناء توليها منصب كبير خبير اقتصاديات التمويل بالبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مما نتج عنه تحسين كبير في المعلومات الخاصة بالجدارة الائتمانية للعملاء.

أعلنت الدكتورة سحر نصر اليوم الجمعة أن المفاوضات مع البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية قد انتهت.

وأضافت على هامش مشاركتها في المؤتمر العربي العشرين في بيروت أنه تم التوقيع بالأحرف الأولى على قرضين بقيمة 4.5 مليار دولار تقدم على مدى ثلاث سنوات منها 5ر1 مليار دولار تدخل الموازنة العامة للدولة قبل نهاية العام الجاري.

نعمات شفيق

المصرية نعمات شفيق من مواليد مدينة الإسكندرية وقد هاجرت عائلتها في الستينيات من القرن الماضي واتجهت إلى الولايات المتحدة وهى الآن تحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية وتشغل منذ أبريل 2011 منصب نائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي حيث كانت تشرف على عمل البلدان في أوربا والشرق الأوسط.

تولت منصب نائبة محافظ البنك المركزي البريطاني حيث حولها المنصب من شخصية غير معروفة نسبيا إلى أقوى امرأة في مدينة لندن.

"نعمات شفيق" تعد رابع امراة تشغل منصب نائب محافظ البنك منذ تأسيسه عام 1694.

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات