رئيس التحرير
عصام كامل

الذكرى 112 لميلاد "محمد نجيب" قائد ثورة يوليو وأول رئيس لمصر

 اللواء محمد نجيب
اللواء محمد نجيب أول رئيس مصري

اللواء محمد نجيب، أول رئيس مصرى يحكم مصر حكما جمهوريا، بعد إلغاء الملكية وعزل آخر ملوك مصر.

ولد محمد نجيب يوسف قطب القشلان فى 19 فبراير 1901 بقرية النحارية مركز كفر الزيات، وتخرج من الكلية الحربية 1918 بسلاح الفرسان، والتحق بمدرسة البوليس وتخرج منها ليعمل فى الحرس الملكى.


وفى عام 1923 التحق بكلية الحقوق وأجاد اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والعبرية.

استقال من الجيش بعد حادث 4 فبراير احتجاجا على التسلط البريطانى ورفض قصر عابدين تسلم الاستقالة، واشترك فى حرب فلسطين عام 1948 وتعتبر معركة التبة 1986 فى دير البلح، من أهم المعارك التى خاضها، حيث أصيب إصابة بالغة كادت تودى بحياته.

عند عودته عين قائدا لمدرسة الضباط ثم مديرا لسلاح الحدود، وفى 9 ديسمبر رقى إلى رتبة لواء.

انتخب رئيسا لنادى الضباط فى يناير 1952 بأغلبية الأصوات، ولكن اعتراضا عليه أمر الملك فاروق بحل النادى.

قاد اللواء محمد نجيب ثورة 23 يوليو 1952، وشكل أول وزارة بعد استقالة على ماهر باشا، وتولى رئاسة الجمهورية عام 1953، ثم أقيل من جميع مناصبه فى 14 نوفمبر1954 ووضع تحت الإقامة الجبرية بمنزل زينب الوكيل بالمرج لمدة 30 سنة، وتم شطب اسمه من كتب التاريخ والكتب المدرسية إلى أن توفاه الله.

وفى مذكراته التى سجلت شهادته على ماحدث فى ثورة يوليو فى كتابه قال: "كنت رئيسا لمصر أشعر اليوم أن الثورة تحولت بتصرفات الضباط الأحرار أعضاء مجلس قيادة الثورة إلى عورة، وأشعر أن ماكنت أنظر إليهم على أنهم أولادى أصبحوا مثل زبانية جهنم، ومن كنت أتصورهم ثوارا أصبحوا أشرارا"!!!.

وأضاف: "لقد خرج الجيش من الثكنات.. وانتشر فى كل المصالح والوزارات المدنية.. فوقعت الكارثة التى لانزال نعانى منها إلى الآن فى مصر، لقد خلصتهم من فاروق وخلصهم سليمان حافظ من الأحزاب، وخلصهم يوسف صديق من نفسه، وخلصهم ضباط المدفعية من عبد المنعم أمين، وخلصهم ضباط الفرسان من خالد محيى الدين، وتخلصوا منى ثم تخلص عبد الناصر من أغلبهم".
الجريدة الرسمية