رئيس التحرير
عصام كامل

«الإفتاء في أسبوع».. صدور التقرير الثاني حول «الفكر التكفيري» وتؤكد: فتوى تحريم الانتخابات شاذة.. و«القرضاوي» يوظف الدين لمصالح سياسية.. ودعوة القيادي الإخواني للقتل بداع

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية - صورة أرشيفية

على مدى الأسبوع الماضى، جددت دار الإفتاء تحذيرها من الفتاوى الشاذة المضللة، التي تخرج ممن ليس لهم أي علاقة بالعلوم الشرعية، كما حذرت المواطنين من الوقوع في فخ تلك الفتاوى أو الانصياع لها.


وأصدرت الدار تقريرها الثاني بعنوان "أسس الفكر التكفيري" حيث تناول منهج الفكر التكفيري وأسسه التي يَبني عليها مقولاته وأفكاره المتشددة والتي برزت في الآونة الأخيرة.

أحداث سوريا تعيد التكفيريين إلى المشهد

أكد التقرير أن التغيرات التي شهدتها المنطقة خلال الثلاث سنوات الماضية، وما رافقها من أحداث شهدتها سوريا والعراق دفع ما أطلق عليهم بالجهاديين إلى الواجهة مرة أخرى، وأعاد أصحاب الفكر التكفيري إلى دائرة التأثير في مجريات الأحداث في المنطقة، وخاصة مع انتقال بعض من الشباب المصري للقتال أو ما أطلق عليه الجهاد في سوريا وليبيا والعودة مرة أخرى إلى مصر محملين بأفكار تكفيرية تفت في عضد المجتمع وتنال من أمنه واستقراره.

وأشار التقرير الصادر عن مرصد فتاوى التكفير التابع لدار الإفتاء، إلى أن الفكر التكفيري يؤسَسَ على نظرية صدام وصراع أصحاب الأديان والثقافات المختلفة بدلًا من الحوار والتعارف والتآلف الذي أمر به الإسلام وحث عليه الشرع الحنيف، وهو ما يتجلى في مواقف أصحاب هذا الفكر تجاه الآخر بشكل عام، حيث يرى أصحاب هذا الفكر المنحرف أن العالم الإسلامي يتصارع مع أصحاب الديانات والثقافات الأخرى من أجل الوجود والاستمرار، وهو ما يبرر من وجهة نظرهم كافة الجرائم التي ترتكب بحق كل من هو غير مسلم.

الآراء الشاذة

وتتجلى ملامح الفكر التكفيري حسب التقرير في معاداة البحث والاجتهاد والتجديد، والتزامه باختيار الآراء الشاذة والمتشددة؛ والتي لا تراعي زمانًا ولا مكانًا ولا مقاصد ولا غايات أو مآلات.

وأشار التقرير إلى أن أصحاب هذا الفكر المنحرف لا يعترفون بالحدود بين الدول الإسلامية، إذ يعتبرون أن العالم كله دولة واحدة تقام في ظل أممية إسلامية حسب زعمهم تعيد مجد الأمة وريادتها وتساعد المسلمين في الزود عن دينهم ونشره بين ربوع العالم، وهو الأمر المخالف للواقع الآن، لذا يستبيح التكفيريون حدود الدول وأراضيها في مسع منهم لإقامة إمارات إسلامية حسب تصورهم.

دولة كافرة
وأوضح التقرير أن هذا الفكر المنحرف يبيح الامتناع عن دفع الفواتير المستحقة للدولة لدى الأفراد باعتبارها دولة كافرة ولا يجوز التعامل معها، كما لا يجوز الاحتكام إلى قوانينها الوضعية ومحاكمها الوثنية، بالإضافة إلى عدم المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات وغيرها من الاستحقاقات التي تفرضها النظم الديمقراطية الحديثة.

وتابع "كما يفتي هؤلاء بوجوب دفع الصائل ومقاتلة رجال الأمن بوصفهم حراسًا للطائفة الممتنعة عن تطبيق الشريعة، بل يفتون أيضًا بجواز قتل المسلمين المدنيين من النساء والأطفال بدعوى التترس وإضعاف شوكة العدو الكافر، ويسعى أصحاب هذا الفكر إلى اغتيال الشخصيات المهمة، وكبار رجال الدولة، وكبار المفكرين والإعلاميين، وضرب الاقتصاد عن طريق الاعتداء على السياح والمنشآت السياحية، وضرب البنوك، واستهداف الأقباط".

أهل الحل والعقد فقط

وأشار التقرير إلى أن التكفيريين يعتبرون الديمقراطية كفرًا، لأنها في نظرهم تشريع يضاهي تشريع الله، وتساوي بين المسلم والكافر والبر والفاجر وتمنحهم حقوقًا متساوية في الترشح والتصويت، بينما اختيار الحاكم في الإسلام (شورى) بين أهل الحل والعقد فقط، كما يُحَرّم التكفيريون المشاركة أو العمل في مؤسسات الدولة كالجيش والشرطة مادامت تلجأ إلى القوانين والنظم الوضعية.

وأوضح أن الفكر التكفيري يشهد تغيرات طرأت عليه، حيث كان التكفيريون يعلنون في السابق أن قتال "العدو البعيد"، وهم اليهود والصليبيون، على حد قولهم قبل قتال "العدو القريب"، وهو الأنظمة السياسية الموجودة في المنطقة كما يدعون؛ ثم تطور هذا الفكر لدى التكفيرين الجدد، حيث أصبح قتال "العدو القريب" وهي الأنظمة السياسية القائمة، مُقَدمًا على قتال "العدو البعيد"، وهو الأمر الذي ينذر بموجة كبيرة من الأحداث وأعمال العنف ضد المجتمعات والنظم السياسية القائمة.

عوامل الزوال

وأضاف التقرير أن الفكر التكفيري يحمل في طياته عوامل زواله وانهزامه نظرًا لطبيعته المتشددة وتكوينه الإقصائي ورفضه الحوار مع الغير والانفتاح على المستقبل، فهو لا يحمل سوى أفكار الصراع والصدام مع الداخل والخارج، ومحاولة فرضه على كافة المسلمين حول العالم لتحقيق غايته.

وصفت دار الإفتاء المصرية فتاوى تحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية بــ"الشاذة والمخالفة للشرع والمصلحة العليا للبلاد".

ونفت الدار علاقة تلك الفتاوى والآراء بالفهم الصحيح للشريعة الإسلامية ومنهجها الوسطي القائم على ضرورة مراعاة مصالح العباد وما يسهم في تحقيق منافعهم الدينية والدنيوية.


القرضاوي يوظف الدين لخدمة السياسة

وأضافت الدار، أن فتوى الدكتور يوسف القرضاوي الأخيرة بتحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسية تكشف عن توظيفه النصوص والأحكام الدينية لخدمة الأغراض والأهداف السياسية الحزبية الخاصة، بما يمثل إقحامًا للدين في صراع سياسي يشوِّه سماحة الإسلام.

كما جددت الدار دعوتها لكل التيارات ومن ينتمون إليها عدم استدعاء المصطلحات الدينية التي تتعلق بالحلال والحرام إلى سياق العمل السياسي الحزبي، أو إطلاق فتاوى تحرم أو تجبر على اتخاذ موقف سياسي معين.

وحثَّت دار الإفتاء المصريين على المشاركة الفاعلة والبناءة في كل الاستحقاقات الديمقراطية والتي من أهمها الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأن يحكموا ضمائرهم وعقولهم في اختيارهم دون الالتفات للضغوط والتوجيهات التي تمارسها بعض القوى السياسية حرصًا على المصالح العليا للوطن.

رفض لتصريحات وجدي غنيم

واستنكرت الدار تصريحات وجدي غنيم بالتحريض على قتل والاعتداء على قوات الأمن من رجال الجيش والشرطة.

وأكدت دار الإفتاء، أن من يعتدي على النفس البشرية أيًّا كانت فجزاؤه جزاء المفسد في الأرض.

وأضافت دار الإفتاء، أن الشرع الشريف أكد حرمة الدماء، ورَهبَّ ترهيبًا شديدًا من إراقتها، بل جعل الله سبحانه وتعالى قتل النفس -مسلمة أو غير مسلمة- بغير حق قتلًا للناس جميعًا، فقال سبحانه: ﴿مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [المائدة: 32].

وحذرت دار الإفتاء المصرية من اتباع تلك الدعوات الغادرة التي تحض على قتل الأبرياء والاعتداء على رجال الجيش والشرطة، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حذر من التحريض على القتل فقال: "من أعان على قتل مسلم ولو بشق كلمة جاء يوم القيامة مكتوبًا على جبينه آيس من رحمة الله".


الفتوى لأهلها

وفي سياق متصل أكد د.إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية- إن ما نشأ من فتاوى مضطربة وآراء شاذة وتوجهات سيئة وأفكار منحرفة كلها نتيجة من نتائج أن يتكلم في أمور الدين والعلم والفتوى من ليس أهل لذلك.

وشدد مستشار المفتي على أنه يجب ترك الفتاوي لأهلها لأن من يتصدر للفتوى يجب أن تتوفر فيه المعايير العلمية التي أجمع العلماء عليها من معرفة بالمصادر الشرعية ومعرفة بالواقع وقدرة علمية على الربط بين المصادر والواقع، وأضاف نجم أن الإعلام يتحمل جزءا من الأزمة لترويجه للأقوال الشاذة داعيًا وسائل الإعلام إلى الالتفات إلى نشر الفتاوى المعتمدة الصادرة عن الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية.

دعوة عبد البر تحريض على الفساد في الأرض

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن "دعوة عبد الرحمن البر، القيادي الإخواني لأعضاء جماعته إلى ما أسماه بـ "الجهاد ضد من يعتدي عليهم" هي تحريض صريح على القتل والإفساد في الأرض، ونشر الفتن، وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).

وقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله".

ورصد مرصد الفتاوى التكفيرية بدار الإفتاء المصرية دعوة البر لأعضاء جماعة الإخوان إلى الجهاد، والتي تحرض على القتل وسفك الدماء، وإشاعة الفرقة بين أبناء الوطن الواحد، وقد حذرت الدار من اتباع تلك الدعوات التي من شأنها أن تدمر البلاد وتسيل الدماء وتنشر التطرف والإرهاب في المجتمع، وقد جاء في الحديث الشريف عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم: "من أعان على قتل مسلم ولو بشق كلمة جاء يوم القيامة مكتوبًا على جبينه آيس من رحمة الله"، وجاء كذلك أن "أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء".

يذكر أن مرصد الفتاوى التكفيرية بدار الإفتاء يضطلع برصد الفتاوى التكفيرية والآراء الشاذة، ويقوم بالرد عليها بعد تفنيدها وتفكيك ما بها من مقولات.
الجريدة الرسمية