رئيس التحرير
عصام كامل

هاني جلال: تنظيم القاعدة "الأب الروحي" للشوقيين والوعد


وصف العميد هانى جلال، الخبير في شئون المحاكمات العسكرية للإخوان المسلمين، تنظيم القاعدة، بأنه الأب الروحى لكل تنظيمات التكفير والجهاد، والتكفير والهجرة، وكل الجماعات الإسلامية.


وكشف جلال، خلال حواره مع برنامج "90 دقيقة"، الذي يعرض على قناة "المحور"، وتقدمه إيمان الحصرى، عن بداية عمل تنظيم "الوعد" الإرهابى، مؤكدًا أنه من التنظيمات التي أجهضت قبل أن تبدأ عملها.

وأوضح جلال، أن تنظيم الوعد، تم إلقاء القبض على أعضائه، ولم تكن شجرة التنظيم قد اكتملت بعد، لذلك لم يقدر لها النجاح والشهرة، وتتمكن من تنفيذ العمليات الإرهابية، كما نجحت جماعة التكفير والهجرة، وذاع صيتها في ذلك.

ولفت إلى أن الوعد، بدأ عمله بالتغلل داخل الأحياء الشعبية الفقيرة، ويقدمون مساعدات مادية إلى أبناء الأحياء الشعبية، والبدء في سحب الشباب إلى داخل المسجد، وتنفيذ عمليات غسيل مخ لهؤلاء الشباب، حتى تصل بهم في النهاية إلى تكفير الحكومة والشعب والمجتمع كله.

وأفاد أن أبرز محاولات تنظيم الوعد لتنفيذ عمليات إرهابية، هي محاولة اغتيال رئيس الجمهورية المخلوع، حسنى مبارك، عن طريق وضع عبوات ناسفة في فواصل كوبرى الجلاء، المؤدى إلى طريق صلاح سالم، وتفجيرها بالريموت كنترول عند عودة الرئيس من المطار.

كما بدأ تنظيم وعد في عمل معسكرات لشباب الأحياء الفقيرة، في طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى، لتعليمهم طريقة صنع "العبوات الناسفة".

وانتقل جلال للحديث عن الشوقيين، الذين ينتمون إلى قرية كحك في محافظة الفيوم، وتزعمها "شوقى الشيخ"، وبدأ في استمالة الشباب عن طريق الدين، وحثهم على سرقة محال الذهب الخاصة بالأقباط، لتمويل أعمالهم الإرهابية، متهمًا قطر بدعم تنظيمى "الوعد"، و"الشوقيين"، منذ عام 1980.

وأشار إلى أن التنظيمات الإرهابية نجحت في استمالة الشباب عقب نكسة 1967، واستغلوا حماس الشباب للرغبة في المشاركة في الحرب، وبدلًا من محاربة إسرائيل، حاربوا الشعب المصرى وكفروه وقتلوه.
الجريدة الرسمية