رئيس التحرير
عصام كامل

أحاديث لا تصح عن فضل الدفن في الأماكن المقدسة

أحاديث لا تصح عن
أحاديث لا تصح عن فضل الدفن في الأماكن المقدسة،فيتو

 حسن الخاتمة هي مطلب كل مؤمن، لأنها شهادة لصاحبها بحسن الإيمان، ولا شك أيضا أن الدفن بجوار الصالحين وتحديدا في الأماكن المقدسة، مرغوب لدى الجميع، إلا أن البعض يرى أنه لا فضل لأحد بالدفن في مقابر الصالحين ولا فضيلة للدفن في الأماكن المقدسة، وإليكم مجموعة من الأحاديث لم تصح عن الدفن في الأماكن المقدسة.

 

فضل الدفن في الأماكن المقدسة

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"هل يعد الموت في الأماكن المقدسة كمكة والمدينة المنورة من علامات حسن الخاتمة؟". 

Advertisements

 

وقالت دار الإفتاء: إنه ورد عن العلماء أن الموت في الأماكن المقدسة كالمدينة المنورة ومكة المكرمة وغيرهما من علامات حسن الخاتمة، ولذلك نص الفقهاء على استحباب الدفن في مقابر الصالحين، وفي الأماكن الفاضلة، وقد نقل الإمام النووي في "المجموع" (5/ 118، ط. دار الفكر) استحباب طلب الموت في بلد شريف.

 

ومما يدل على هذا المعنى: ما ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَمُوتَ بِالْمَدِينَةِ فَلْيَمُتْ بِهَا، فَإِنِّي أَشْفَعُ لِمَنْ يَمُوتُ بِهَا» أخرجه الأئمة: أحمد في "المسند"، والترمذي في "السنن"، وابن أبي شيبة في "المصنف"، والطبراني في "المعجم الكبير"، والبيهقي في "شعب الإيمان".

 

وقال الإمام النووي في "المجموع" (5/ 283): [قال الشافعيُّ في "الأم" والقديمِ وجميعُ الأصحاب: يستحب الدفن في أفضل مقبرة في البلد؛ لما ذكره المصنف، ولأنه أقرب إلى الرحمة، قالوا: ومن ذلك المقابر المذكورة بالخير ودفن الصالحين فيها].

 

كما قال في "شرح صحيح مسلم" (15/ 128، ط. دار إحياء التراث العربي): [في هذا استحباب الدفن في المواضع الفاضلة، والمواطن المباركة، والقرب من مدافن الصالحين].

 

وقال الإمام أبو السعادات البُهُوتِي في "كشاف القناع" (2/ 166، ط. دار الكتب العلمية): [يستحب أيضًا الدفن في (ما كثر فيه الصالحون) لتناله بركتهم، ولذلك التمس عمر الدفن عند صاحبيه، وسأل عائشة حتى أذنت له] 

 

 

أحاديث لا تصح عن فضل الدفن في الأماكن المقدسة

كلُّ الأحاديث المرويَّة في فضل الدَّفن بمكة المشرَّفة، والمدينة النبوية، وبيت المقدس، ومقبرة عسقلان، وغيرها، هي ما بين ضعيفٍ وموضوع.

 

فمنها: عن ابن عُمَرَ رضي الله عنهما قال: قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم: (أنا أوَّلُ مَن تنشقُّ عنه الأرضُ، ثمَّ أبو بكرٍ، ثمَّ عُمَرُ، ثمَّ آتي أهلَ البقيع فيُحشَرُونَ مَعي، ثمَّ أنتظرُ أهلَ مكَّةَ حتى أُحشَرَ بينَ الحرَمينِ]، وهو (حديثٌ لا يَصحُّ) ضعفه علماء الحديث.

ومنها: ما رواه ابن شبة وابن زبالة عن أبي كعب القرظي أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: (من دُفن في مقبرتنا هذه شفعنا - أو شهدنا - له).وابن زبالة (متروكُ الحديث، مُجْمَعٌ على ترك الاحتجاج بحديثه).

 ومنها: ما رُوي عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم: (الْحجُونُ والبقيعُ يُؤخذانِ بأطرافهما ويُنثران في الجنةِ)، وهذا الحديثُ حكَمَ عليه النقَّاد بأنه موضوعٌ.

ومنها: ما أخرجه عبد الرزاق عن ابن جريج قال: أخبرني إبراهيم بن أبي خداش أنَّ ابن عباس رضي الله عنهما قال: (لَمَّا أشرَفَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم على الْمقبرةِ، وهو على طريقها الأول، أشارَ بيده ورَاءَ الصفرة فقال: نِعْمَ الْمقبرةُ، قلتُ للذي يُخبرني: خَصَّ الشِّعبَ؟ قال: هكذا كُنَّا نسمعُ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم خَصَّ الشِّعْبَ المقابلَ للبيتِ) وهذا الحديث إسناده ضعيفٌ، (قال البزارُ: لا نعلمه بهذا اللفظ إلاَّ من هذا الوجه، وابن أبي خداش من أهل مكة لا نعلم حدَّث عنه إلاَّ ابنُ جريج) [14].

ومنها: ما رواه البزار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن مَات في بيت المقدس فكأنما ماتَ في السماء).و(هذا حديثٌ موضوعٌ).

ومنها: ما رواه البزار وأبو يعلى واللفظ له: (حدثنا محمد بن بكار، حدثنا عطاف بن خالد، حدثني أخي المسور بن خالد، عن علي بن عبد الله بن مالك بن بُحيْنَةَ عن أبيه عبد الله قال: بينما رسولُ الله صلى الله عليه وسلم جالسٌ بين ظهراني أصحابه، إذ قال: « صلَّى اللهُ على تلك المقبرة» ثلاث مرات، قال: فلم ندر أيَّ مقبرةٍ، ولم يُسمِّ لهم شيئًا، قال: فدَخَلَ بعضُ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعض أزواج النبيِّ صلى الله عليه وسلم، قال عطاف: فحُدِّثتُ أنها عائشةُ، فقال لها: إنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ذكرَ أهلَ مقبرةٍ فصلَّى عليهم ولم يُخبرنا أيَّ مقبرةٍ هيَ؟ فدخلَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عليها، فسألته عنها، فقال لها: « أهلُ مقبرةٍ بعسقلان») قال الألباني: (باطلٌ).

ومنها: ما رُويَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم: (ادفنوا موتاكم في جوارِ قومٍ صالحين، فإنَّ الْميِّتَ يتأذَّى من جوار السوء، كما يتأذَّى الأحياءُ من جيران السوء).و (هذا خبرٌ باطلٌ لا أصلَ له من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم) 

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

الجريدة الرسمية