رئيس التحرير
عصام كامل

أخصائية تغذية: "البنجر" صيدلية متكاملة على مائدتك الرمضانية


نصحت الدكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية الأشخاص المصابين بحصوات المرارة والكلى والأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن ومصابي الضغط والسكر، بأخذ الاحتياطات اللازمة عند البدء في تناول وجبة الإفطار للتغلب على هذه الآلام التي تمنعهم من تناول الطعام.



ودعت لتناول "البنجر" إما على هيئة عصير أو شرائح مسلوقة، والذي يساعد في الإذابة لمادة اليوريا المتسبب الرئيسي في تكوين الحصوات، كما أنه يقوم بتنظيف الحويصلة المرارية، وذلك بعصره ويمكن إضافة عصير الجزر، بشرط أن يتم شربه عند الإفطار بشرط أن يكون طازجا وغير محفوظ، ويمكن تكرار شربه أيضا بعد الإفطار وقبل وبعد السحور.


وأشارت إلى القيمة الغذائية الكبيرة التي يمدها عصير البنجر للجسم، حيث يمده بنسبة عالية من الحديد وبالتالي فهو مفيد لمرضى الأنيميا وما يصحبها من أعراض كالإجهاد العام وفقد النشاط والقدرة على التركيز، والنسيان، وصعوبة التنفس.


البنجر غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي تساعد على هدوء الأعصاب وتقويتها، والشعور بالسعادة، كما أنه مفيد لمرضى القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.


كما يساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتطهير المعدة والتخلص من الإمساك المزمن لاحتوائه على الألياف التي تساعد على التخلص من الفضلات، كما أنه يفيد الرجال المصابين بأمراض البروستاتا.
الجريدة الرسمية