X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 24 فبراير 2018 م
مشادات بين مرشح ورئيس لجنة انتخابات «المهندسين» بالإسكندرية (فيديو) تفاصيل خطة «آخر فبراير» في صوت العرب «طنطا» في مهمة صعبة أمام الإسماعيلي اليوم بالدوري الممتاز حبس شقيقين تسببا في تسمم 10 أشخاص بـ «ملوحة» فاسدة بسوهاج انتحار مريض نفسي شنقًا في الإسكندرية إعادة بين «رجائي وحسن» على مقعد النقيب بانتخابات «مهندسين المنيا» عضو بـ«تجارية القاهرة» يقترح بديلا للأرز حال ارتفاع الأسعار توقف حركة القطارات بسبب عطل فني في سوهاج الحركة المدنية تناقش مصير انتخابات المحليات.. 2 مارس صورة عائلية تجمع أسرتي تامر حسني وأحمد حلمي انطلاق 7 مباريات نارية بمجموعة الصعيد اليوم في «المظاليم» أصدقاء الحسناء الأوكرانية قتيلة الغردقة يودعونها بكلمات مؤثرة (صور) «ليفربول صلاح» يلتقي وست هام يونايتد بالدوري الإنجليزي «أفريقية البرلمان» تناقش «شراء فترة بث من تليفزيون السنغال».. غدا مصطفى خاطر يحمل أسدا في كواليس «ربع رومي» تأخر إقلاع طائرة الخطوط التركية بمطار القاهرة لعطل فني البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 16 مليار جنيه.. غدا صبا مبارك تخطف الأنظار في جلسة تصوير جديدة إيد شيران يحضر افتتاح فيلمه الوثائقي «Songwriter» بمهرجان برلين (صور)


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

5 أسباب نفسية واجتماعية وراء خيانة الزوجة.. «عبدالله»: مشاعر المرأة الفياضة والظروف السيئة.. «الباسوسي»: مرض نفسي واكتئاب.. وإنشاد عز الدين: الأفلام تبرر جريمتها

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 02:38 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية آية عودة
 
«خيانة الزوجة».. البعض يفسرها بأنها «نزوة»، وآخرون يؤكدون أن الرغبة في الأمومة تقف وراءها، إلا أن الواقع يؤكد تزايد معدلات تلك الظاهرة في المجتمع المصري، وفي جميع الأحوال، تجد نفسك أمام قضية متشابكة الأطراف، بحاجة لإعادة تحليل نفسي واجتماعي.

ونستعرض في هذا التقرير، الأسباب النفسية والاجتماعية التي تقف وراء الظاهرة.

المشاعر الخفاقة
يقول أحمد عبدالله، أستاذ علم النفس بجامعة الزقازيق، إن المرأة الخائنة لا تتميز بسمات شخصية بعينها، ولكنها تمر وتعاني من ظروف اجتماعية واقتصادية عصيبة، وانشغال الزوج دائما وتغيبه عن المنزل، مع طبيعتها الإنسانية بأنها شخصية تبحث عمن يبادلها المشاعر، لذلك تبدأ رحلتها بالبحث عن شخص على مواقع التواصل الاجتماعي يجاملها بكلمة عاطفية، وبمرور الوقت تتطور العلاقة بينهما للممارسة.

افتقاد العاطفة
وتابع الخبير النفسي: افتقاد المرأة للعاطفة التي تمثل نقطة الضعف الرئيسية في شخصيتها، في وقت يعاني فيه الزوج من "عجز جنسي"، قد يتسبب في إقامتها علاقة جنسية مع غيره، لإشباع رغباتها.

الهوس والاهتمام والدين
فيما أشار أحمد الباسوسي، أستاذ الطب النفسي، إلى أن المرأة بطبيعتها غير خائنة، فهي لا تلجأ للخيانة إلا إذا أحبت، بعكس الرجل الذي يلجأ إليها بهدف النزوة، في وقت تعاني فيه من الهوس والاكتئاب، وبالتالي لم تستطع السيطرة على مشاعرها، فتصبح مضطربة المشاعر ومرتبكة، وأضاف: بعض السيدات تبحث باستمرار عن جذب اهتمام من حولها، وترفض إحساس من حولها بكبر سنها، فتلجأ إلى آخرين لتثبت لنفسها أنها مازالت قادرة على الإمتاع، فضلا عن ضعف الوازع الديني للزوجة.

الأفلام
وعلي الجانب الاجتماعي، تقول إنشاد عز الدين، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية: إن تضمين عدد كبير من الأفلام والمسلسلات علاقات غير شرعية في السنوات الأخيرة، بل وتبريرها أيضا، شجع تلك الجريمة وكأنها أمر مباح ومتعارف عليه ولا مشكلات فيها.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات