X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 21 يوليو 2017 م
سعاد الديب تطالب وزير التموين بدعم حماية المستهلك لضبط الأسواق جنازة شهيد الفيوم تتحول لتظاهرة ضد الإرهاب بمسقط رأسه بالدقهلية أجهزة حديثة لجراحة المخ والأعصاب بمستشفى بني سويف العام التنمية الصناعية: طرح كراسات شروط تطوير 3 مجمعات الإثنين المقبل ارتفاع أسعار الأسمنت الأبيض.. و«سوبر رويال المنيا» بـ 1650 جنيها للطن الوفد يطالب جامعة الدول العربية بالتدخل لوقف انتهاكات الأقصى استقرار أسعار الطوب.. و«الرملي الخفيف» بـ550 جنيها تجديد حبس صاحب ورشة بعين شمس لتقليده العلامات التجارية إجراء مسح شامل للأطفال بدور الرعاية الاجتماعية بالقليوبية ارتفاع أسعار الجبس.. و«الدولية» بـ640 جنيها للطن سقوط تشكيل عصابي لسرقة السيارات في مصر القديمة بالفيديو.. وقفة ضد الإرهاب بالقائد إبراهيم في الإسكندرية إنشاء أول مركز طبي نموذجي يضم جميع التخصصات بالعبور ارتفاع أسعار الأسمنت.. و«طرة» بـ753 جنيها للطن حصر المطبات بـ«المعصرة» لإعادة رصفها تجديد حبس قاتل والدته في مدينة نصر بالصور.. تطوير مطلع كوبري أبو وافية بالشرابية رئيس حي شبرا يبحث مشكلة «الرايش» بمساكن أحمد حلمي الزمالك يخاطب إنبي والمقاولون لشراء فاروق والشامي



تفضيلات القراء
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد

ads


 

الانتخابات الإيرانية تحدد مستقبل المنطقة.. المنتصر يختار المرشد الأعلى على خامنئي.. الشعب يأمل في مستوى معيشة أفضل بعد الاتفاق النووي.. عداء ترامب لطهران يهدد العلاقات مع الرياض

الجمعة 19/مايو/2017 - 09:36 م
الانتخابات الإيرانية منيرة الجمل
 
يستعد العالم أجمع، خاصةً دول الشرق الأوسط، لمعرفة رئيس إيران الجديد الذي ستقرر سياسته مصير المنطقة سياسيًا، واقتصاديًا، ودبلوماسيًا لعقود، نظرًا لدخول طهران في منافسة مع الرياض، لفرض نفوذها في دول عربية.

واستعرض الكاتب البريطاني "أندرو هاموند" تأثير الانتخابات الرئاسية الإيرانية على مستقبل المنطقة، من خلال سياسة المرشحين "حسن روحاني" و"إبراهيم رئيسي"، موضحًا أن الشعب الإيراني يفضل إعادة انتخاب الأول، بفضل إنجازاته وأهمها الاتفاق النووي مع القوى الخمس.

وشدد "هاموند" على أهمية الانتخابات، ليس لتحديدها مستقبل إيران فقط ولكن لأن المنتصر وحلفائه في مجلس خبراء القيادة سيكون لهم صوت قوي في اختيار المرشد الأعلى المقبل حال وفاة "على خامنئي"، 77 عامًا، خلال الفترة الرئاسية المقبلة.

الاقتصاد الإيراني

وعلى الرغم من وضع رؤية روحاني للتعاون بشكل أكبر مع الغرب تحت المجهر، إلا أن مصيره يعتمد بشكل كبير على توقعات الشعب للاقتصاد الإيراني، ثاني أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن عدم شعور الإيرانيين بتحسن كبير في مستوى المعيشة، كما كانوا يأملون من إصلاحات رئيسهم بعد رفع العقوبات العالمية عنهم منذ الاتفاق النووي.

ومن أهم العقبات أمام تحسن الاقتصاد الإيراني، الدعم العسكري والمالي لسوريا وحزب الله في لبنان. ويُقدر دعم طهران لنظام دمشق وحده بمليارات الدولارات كل عام.

ولعب المرشح "إبراهيم رئيسي" على الانتقادات الموجهة لروحاني بسبب ارتفاع نسبة البطالة إلى 12.4 % العام الماضي بتوفير 6 ملايين وظيفة حال انتخابه بالتركيز على الإنتاج المحلي وتقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وهو أمر غير واقعي لكنه جذاب في عيون الناخبين.

الاتفاق النووي

أما مستقبل الاتفاق النووي، فهو يواجه مخاطرًا بوصول دونالد ترامب لرئاسة أمريكا خاصةً لاستيائه من التجارب الصاروخية الباليستية الأخيرة، ما دفعه لفرض عقوبات جديدة على أفراد إيرانيين وأعلن إعادة تقييم الاتفاق النووي.

وقد لا تنسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، ولكنها ستقوضه من خلال الضغط على الدول الغربية لعدم توقيع أي اتفاقيات تجارية مع إيران أو خلق حالة من عدم اليقين حول رفع العقوبات.

ورجح الكاتب البريطاني أن يعيق عداء ترامب القوى لإيران رؤية روحاني من أجل مشاركة عالمية أكبر، وعلاقات أوثق مع الغرب، وإمكانية التعاون مع دول المنطقة وأهمهم المملكة العربية السعودية.

ومن ناحية أخرى، يفضل المحافظون في إيران تقوية العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع روسيا على حساب التقرب من الغرب.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات