رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تحصين ٥٠ ألفا و٩٤٦ رأس ماشية ضد الجلد العقدي والجدري بالدقهلية

حملات تحصين الماشية
حملات تحصين الماشية في الدقهلية
Advertisements
شهدت محافظة الدقهلية حملات تحصين بيطرية مكثفة تمكنت من تحصين ٥٠ ألفا ٩٤٦ رأس ماشية ضد الجلد العقدي والجدري.
 
تابع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أعمال الحملة القومية لتحصين رؤوس الأبقار والأغنام بنطاق محافظة الدقهلية، وذلك ضد مرض الجلد العقدي للأبقار وجدري الأغنام، وأوضح المحافظ أن أعمال الحملة أسفرت خلال الأيام الماضية عن تحصين 50946 رأس ماشية من الأبقار والأغنام بنطاق المحافظة.



بيطري الدقهلية
وأكد محافظ الدقهلية أن تنفيذ تلك الحملة يأتي في إطار التعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة - قطاع الطب البيطرى، حيث بدأت الحملة أعمالها السبت الماضي الموافق 3 إبريل الجاري.


جاءت تصريحات محافظ الدقهلية بعد اطلاعه على التقرير الذى عرضه الدكتور السيد حسانين وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية بشأن نتائج أعمال الحملة بنطاق المحافظة خلال الفترة الماضية.


الدقهلية خالية 
وأوضح وكيل الوزارة أنه لا توجد أى حالات اشتباه بمرض الجلد العقدي للأبقار وجدري الأغنام، وأن المديرية تقوم أيضا بمراقبة أسواق الماشية وتطهيرها بالتعاون مع الإدارات والوحدات المحلية، كما تقوم لجان الإرشاد بالمديرية بتوعية المواطنين ضد الأمراض الوبائيه قبل التحصين.


الثروة الحيوانية 
وأكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن الحملة القومية للتحصين  المشار إليها ستستمر على مدى شهر كامل، مضيفا أن حماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها تعد هدفا قوميا، وأن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج الحيوانى بما يؤدى إلى خفض أسعار اللحوم ومنتجات الألبان.



كما أكد ضرورة التوسع فى نشر التوعية للمربين وتجار رؤوس الماشية بشكل عام  بخطورة الأمراض الوبائية على الحيوانات والتى تمثل حال انتشارها إهدارا للثروة يعمل الجميع على الحفاظ عليها وتنميتها.

حملات مكثفة 
وعلى صعيد آخر أكد الدكتور أيمن مختار  محافظة الدقهلية استمرار حملات المرور والتفتيش على المطاعم والمحلات لبيع السلع الغذائية بمراكز ومدن المحافظة،  وفقا لقرار المحافظة رقم 369 للجنة المشكلة برئاسة  منال الغندور السكرتير المساعد للمحافظة.

نتائج الحملات 
 أسفرت الحملة التى تم تنفيذها عن ضبط كميات كبيرة من اللحوم والسلع  غير الصالحة للاستخدام الآدمي، مشيرة إلى أنه تم المرور على عدد من  منافذ بيع اللحوم شملت ٥ منافذ بنطاق حى غرب المنصورة بمشاركة أجهزة المحافظة التي تضمنت مديريات (الصحة والتموين والطب البيطرى والقوى العاملة "إدارة الأمن الصناعي"  والإدارة العامة للتفتيش والمتابعة بالمحافظة.

إعدام أغذية 
وأوضحت الغندور  أن الحملة قد أسفرت عن إعدام  ١٥٠٠  كيلو من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، وذلك للتغير فى الخواص الطبيعية من حيث الرائحة والملمس وتشمل (لحوم قطع وكبده ولانشون ودهون.

وفى ذات السياق أوضح محافظ الدقهلية أن هذه الحملات اليومية تستهدف ضمان توافر السلع الغذائية واللحوم والخضراوات بالمواصفات الصحية السليمة والمتابعة المستمرة للمواد الغذائية المعروضة من حيث الصلاحية للاستهلاك الآدمى، حرصا على سلامة وصحة وحياة المواطنين مشيرا إلى متابعته الشخصية لنتائج هذه الحملات.

وأكد محافظ الدقهلية ضرورة الاستمرار فى تنفيذ الحملات الرقابية على كافة منافذ ومحلات بيع اللحوم ومنتجاتها وجميع المنشآت الغذائية والتموينية والمحلات والأسواق للتأكد من صلاحية المواد المعروضة والتصدى لأية محاولات للتلاعب وتنفيذ القانون بكل الحسم والحزم والتصدي للمخالفين.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية