قرار قضائي جديد، القصة الكاملة لأزمة إليسا مع شركة وتري
كشفت وسائل إعلام لبنانية عن تحقيق الفنانة إليسا انتصارا قضائيا جديدا صادرا عن محكمة التمييز في دبي بالإمارات، وذلك ضد شركة وتري، في النزاع المتعلق بحقوقها الفنية وتوزيع أغانيها رقميا.
تصريحات إليسا
ووفقا لما ذكرته وسائل إعلام لبنانية فإن إليسا رحبت بالحكم الصادر عن محكمة التمييز، معتبرةً أن القرار يشكّل انتصارًا لمسيرتها واسمها الفني وحقوقها.
وأكدت إليسا أن الحكم يوجّه رسالة واضحة بأن استغلال أعمال الفنان أو حضوره الرقمي لا يمكن أن يتم خارج القانون أو بعيدا من حدود الاتفاقيات الموقّعة.
وشددت على أن القرار يعزز موقفها في حماية أعمالها ومنصاتها الرقمية، خصوصًا بعدما أصبحت هذه المنصات جزءا أساسيا من هوية الفنان وحقوقه وعلاقته بجمهوره.
بداية الأزمة بين إليسا ووتري
وبدأت أزمة الفنانة اللبنانية إليسا مع شركة "وتري" أواخر عام 2022 بسبب حقوق أغنية "أنا وبس"، حينما أعلنت إليسا فسخ تعاقدها مع الشركة، وذلك بعد تجاهل الشركة للنزاع الذي وقع بين إليسا والشاعر أحمد ماضي والملحن زياد برجي حول ملكية وأحقية أغنية "أنا وبس".
أغنية العقد
تفاقمت الأزمة عندما قامت شركة "وتري" بحذف أغنية "العقد" لإليسا من موقع يوتيوب، مما دفع إليسا لمقاضاة الشركة للحفاظ على حقوقها الفنية والأدبية، لتصدر المحكمة بدبي حكمًا لصالح إليسا، يقضي بفسخ العقد بشكل رسمي مع "وتري"، وإسقاط حق الشركة في توزيع أغنيات مثل "من أول دقيقة" و"أنا وبس".