10 نصائح هامة من "الكهرباء" للتوفير في الفاتورة مع استخدام أجهزة التكييف
يبحث عدد كبير من المواطنين عن الطرق المختلفة للتوفير في فاتورة الكهرباء الشهرية، خاصة مع دخول فصل الصيف، وزيادة تشغيل الأجهزة الكهربائية، خاصة الأجهزة المستخدمة في التخفيف من درجات الحرارة.
نصائح التوفير في فاتورة الكهرباء مع استخدام أجهزة التكييف
وتمثل أجهزة التكييف المصدر الأعلى استهلاكا للكهرباء خلال فصل الصيف، كما أنها تمثل العائق الأول في ترشيد استخدام الكهرباء، خاصة أن أجهزة التبريد تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة، وتساهم أجهزة التبريد بنسبة 45% من فاتورة الطاقة المنزلية المتوسطة.
من جانبها، قدمت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عدة نصائح للمواطنين للترشيد في فاتورة الكهرباء أثناء استخدام أجهزة التكييف:
1) صيانة وتنظيف جهاز التكييف بشكل دوري.
2) يجب أن تكون قدرة التكييف متناسبة مع مساحة الغرفة للوصول إلى درجة التبريد المناسبة في أسرع وقت وبأقل استهلاك للكهرباء.
3) ضبط جهاز التكييف على درجة حرارة معتدلة.
4) إزالة الغبار والأتربة المتراكمة على فلاتر الهواء.
5) تثبيت الجزء الخارجي من جهاز التكييف في منطقة الظل.
6) إغلاق الستائر؛ لضمان عدم دخول أشعة الشمس بشكل مباشر إلى الغرفة.
7) إغلاق الأبواب والنوافذ عند تشغيل جهاز التكييف.
8) التحكم في الإنارة الطبيعية والصناعية، إذ يُساهم إيقاف تشغيل المصابيح في تقليل درجة حرارة الغرفة، بالإضافة إلى مساهمة إغلاق النوافذ في الحدّ من رفع درجة حرارة المكان أو خفضها، الأمر الذي يُساهم بشكل فعال في تخفيض إستهلاك جهاز تكييف الهواء من الطاقة الكهربائية.
9) تشغيل جهاز التكيف عند الضرورة، والتقليل من استخدامه، حيث يُعدّ مكيف الهواء من الأجهزة التي تستهلك الكثير من الكهرباء.
10) عند شراء جهاز تكييف، اختر الجهاز الأكثر كفاءة، أي الأقل استهلاكًا للكهرباء، ويتم التعرف على ذلك من خلال بطاقة كفاءة الطاقة الملصقة على الجهاز.