< مع إطلاق معرض فارما كونكس 2022.. تعرف على حجم صادرات مصر من الدواء
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

مع إطلاق معرض فارما كونكس 2022.. تعرف على حجم صادرات مصر من الدواء

الأدوية والمستلزمات
الأدوية والمستلزمات والمستحضرات الطبية

تحرص الحكومة ممثلة في وزارة الصناعة والتجارة على النهوض بقطاع الصناعات الدوائية باعتباره أحد أهم القطاعات الصناعية بالاقتصاد المصري، ويسهم فى تلبية احتياجات السوق المحلي من الأدوية والمستلزمات والمستحضرات الطبية، حيث تستهدف الصناعة زيادة صادرات القطاع للأسواق العالمية، وبصفة خاصة السوق الأفريقي لما يتمتع به الدواء المصري من ثقة وراوج. 

 

هذا فى الوقت الذى تنطلق فعاليات النسخة التاسعة من معرض فارما كونكس ۲۰۲۲، وهو المعرض المتخصص في مجال صناعة الأدوية في أفريقيا،  اليوم الأحد، ويستعرض أحدث التطورات والتقنيات في مجال صناعة منتجات الأدوية من خبراء الصناعة وأكبر الشركات  خلال الفترة من ٤-٦ سبتمبر  بمركز مصر للمعارض الدولية. وتستعرض فيتو من خلال السطور التالية حجم صادرات الأدوية. 

 

وفيما يلي نستعرض حجم صادرات الدواء المصري: 

 

1-  بلغت  صادرات مصر من الأدوية والصناعات الطبية خلال الربع الأول من 2022 “يناير-مارس 2022” قيمة 209 ملايين دولار مقابل 175 مليون دولار خلال الربع الأول من 2021، بنسبة نمو  19.4%  ويأتى هذا طبقا لأحدث التقارير الصادرة عن المجلس التصديرى للصناعات الطبية.

 

2-  يمثل  صادرات الأدوية نحو 2.3% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال أول 3 أشهر من العام الجاري والتي بلغت 9،176 مليار دولار.

 

3- ارتفاع صادرات مستحضرات التجميل بنسبة 35،3% خلال الربع الأول من 2022 لتصل إلى 134 مليون دولار مقابل 99 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

4- سجلت  صادرات المستلزمات الطبية بقيمة  26 مليون دولار مقابل 21 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضى،بنسبة نمو  23،8%

 

5- تراجعت صادرات الأدوية بنسبة 11% لتصل إلى 49 مليون دولار مقابل 55 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضى.

 

وأكد  الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية،أن قطاع الصناعات الدوائية يعد من أهم القطاعات التصديرية، لافتا الى  ان المجلس يتبنى رؤية جديدة لتحقيق قفزات فى السوق الأفريقي من خلال استراتيجية المجلس التي تركز على زيادة صادرات مصر من الصناعات الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل.