< القابضة للمياه تنظم ورشة عمل لإدارات البحوث والتطوير
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

القابضة للمياه تنظم ورشة عمل لإدارات البحوث والتطوير

ممدوح رسلان
ممدوح رسلان

اختتمت اليوم، ورشة العمل التى نظمتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بعنوان "البرنامج التدريبي لاستخدام اسلوب التفكير العلمي في حل التحديات المتعلقة بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى" بمشاركة ادارات البحوث والتطوير بشركات المياه والصرف الصحي من مختلف محافظات الجمهورية.

وأكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أهمية البحث العلمى والبحوث التطبيقية والخطط البحثية، واستخدام المنهج العلمى فى دراسة المشكلات لإيجاد حلول تطبيقية فعالة وفقا لنتائج الأبحاث والدراسات العلمية، بهدف تطوير وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى.

وقال الدكتور صلاح بيومى نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن ورشة العمل ذات أهمية خاصة لأنها تساهم على نشر ثقافة التفكير العلمى فى دراسة وحل المشكلات، والبحث عن حلول علمية قابلة للتطبيق.

وأضاف أن أهم مايميز ادارات البحوث والتطوير، الاعتماد على المنهج العلمي والبحثي في دراسة وتحليل مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى وتشخيص أسبابها وبيان طرق معالجتها، واعتماد خطط علمية لبعض الأزمات مع تقييم الوضع قبل وبعد ودراسة الحلول المقترحة، والإشراف على البرامج الملائمة للتطوير العلمي في المجالات الإدارية والفنية لمختلف إدارات البحوث والتطوير بالشركات التابعة.

وكانت أهم موضوعات ورشة العمل،  وضع حلول علمية للتحديات التي يتعرض لها قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، في ظل خطة الدولة لخطط التنمية المستدامة، مناقشة التحديات الخاصة بالتغيرات المناخية وتأثيرها علي وفرة المياه وجودتها وآليات نقلها، تطوير التكنولوجيات الخاصة بمعالجة مياه الشرب والصرف الصحي.

وأوصت الورشة ضرورة استدامة التواصل بين المتدربين لتبادل الخبرات والآراء في تطوير الادوات الازمة لتحسين جودة مياه الشرب والصرف الصحي، توفير آلية للاستفادة من المشاركين كمدربين لنقل الخبرات لمهندسي وكيميائي الشركة القابضة وشركاتها التابعة، تجميع المشاريع التي تقدم بها المتدربين وتقسيمها إلى مجموعات تحت اشراف متخصصين من الشركة واكاديميين متخصصين من الجامعات المصرية لتحويل تلك المشروعات إلي أبحاث تطبيقية ومشروعات تنافسية، نسخة إلكترونية من المخرجات والمشاريع المقترحة ورفعها علي المنصات المختلفة.