< مهرجان البندقية السينمائي يعلن عن الأفلام المنافسة على جائزة الأسد الذهبي.. غدا
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

مهرجان البندقية السينمائي يعلن عن الأفلام المنافسة على جائزة الأسد الذهبي.. غدا

جائزة الأسد الذهبي
جائزة الأسد الذهبي

يعلن مهرجان البندقية السينمائي غدًا الثلاثاء عن الأفلام المُنافسة على جائزة الأسد الذهبي، وذلك قبل أسابيع قليلة من بداية فاعليات الدورة التاسعة والسبعين للمهرجان، والذي يقام خلال الفترة من 31 أغسطس إلى 10 سبتمبر من هذا العام.

فيما أعلن رسميا عن اختيار لجنة تحكيم مهرجان البندقية لعام 2022، وترأست الممثلة الشهيرة جوليان مور لجنة التحكيم المكونة من سبعة أشخاص، إلى جانب كلا من المخرجة الفرنسية أودري ديوان، التي فازت العام الماضي بجائزة الأسد الذهبي عن فيلم "حدث"، والمخرج الإيطالي ليوناردو دي كوستانزو، والمخرج الأرجنتيني ماريانو كوهن، والمخرج الإسباني رودريجو سوروجوين، والممثلة ليلى حاتمي، والمؤلف وكاتب السيناريو الياباني البريطاني.

ويمنح مهرجان البندقية ثماني جوائز وهي الأسد الذهبي لأفضل فيلم، وجائزة الأسود الفضية لجائزة لجنة التحكيم الكبرى وأفضل مخرج، وجوائز Coppa Volpi لأفضل ممثلة وممثلة، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل سيناريو، وMarcello Mastroianni لأفضل ممثل أو ممثلة شابة جديدة.

جوليان مور

تعد الممثلة جوليان مور تاسع امرأة تترأس لجنة تحكيم دولية في تاريخ مهرجان الممتد 79 دورة، والثالثة في السنوات الست الماضية، بعد كلا من أنيت بينينج في عام 2017، ولوكريسيا مارتل في عام 2019، وكيت بلانشيت في عام 2020.

جوليان مور واحدة من أشهر ممثلات هوليوود والعالم، وهي حاصلة على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في عام 2015 عن فيلم Still Alice، كما تم ترشيحها سابقًا لجائزة أفضل ممثلة وأفضل اثنتين من الممثلات الداعمات لأوسكار، ولدي جوليان مور  سجل حافل مع مهرجان البندقية، ففازت جوليان مور بجائزة أفضل فرقة في عام 1993، ثم أفضل ممثلة Coppa Volpi وجائزة الجمهور في عام 2002 للمخرج Todd Haynes عن Far From Heaven. 

كما فازت جوليان مور بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عام 2014 عن برنامج Maps To The Stars، وتقاسمت الجائزة مع نيكول كيدمان وميريل ستريب في برلينالة 2003 عن The Hours، وصنفت جوليان مور بين أجمل 50 وجه في العالم من قبل مجلة people في عام 2001، كما صنفت من بين أكثر 100 شخص مؤثر في العالم من قبل مجلة فوربس عام 2005، وهي ثاني ممثلة في التاريخ تحصل على جائزة "أفضل ممثلة" في المهرجانات السينمائية الثلاثة الكبيرة ( كان- برلين- البندقية).