< بسبب أوكرانيا.. فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

بسبب أوكرانيا.. فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي

 فنلندا والسويد
فنلندا والسويد

ذكرت صحيفة "تايمز"، نقلًا عن مسئولين، أن روسيا ارتكبت "خطأ استراتيجيًّا فادحًا" جعل فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بحلول الصيف.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن مسألة انضمام الدولتين الاسكندنافيتين كانت "محل نقاش وجلسات متعددة" خلال محادثات بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف الأسبوع الماضي حضرها ممثلون عن السويد وفنلندا.

من جانب آخر اكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستمر في تزويد أوكرانيا بالأسلحة قائلًا: "سنقوم بتزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها" بحسب شبكة سكاي نيوز.

 

مستشار الأمن القومي الأمريكي  

وقال سوليفان: بايدن تحدث مع القادة الأوربيين حول تقليل اعتمادهم على النفط الروسي، مشددًا على أن واشنطن ستواصل الضغط على الاقتصاد الروسي.

وتابع مستشار الأمن القومي الأمريكي: "استهداف روسيا للمدنيين في أوكرانيا بشكل منهجي يعد جريمة حرب".

وكان أعلن البيت الأبيض، في بيان، أن الرئيس جو بايدن، وقع على قانون وقف استيراد النفط الروسى، وقانون تعليق العلاقات التجارية مع روسيا وبيلاروسيا.

 

البيت الأبيض

ووقَّع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بحسب البيت الابيض على مشاريعِ قوانين وافق عليها الكونجرس في وقت سابق لتعليق العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا وبيلاروسيا، وكذلك لحظر واردات الطاقة الروسية، وذلك ضمن حزمة العقوبات التي تفرضها واشنطن على موسكو، جراء الحرب في أوكرانيا.

ومارس الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنها تدرس اختيارات لوقف الواردات الأمريكية من النفط الروسي، وتبحث الإجراءات الممكنة للحد إلى أقصى درجة من الآثار على الإمدادات العالمية والآثار على المستهلكين.