< إيه الأحلى الآلي ولا البلدي.. تعرف على الفرق بين أنواع الكنافة في رمضان | فيديو
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

إيه الأحلى الآلي ولا البلدي.. تعرف على الفرق بين أنواع الكنافة في رمضان | فيديو

صناعة الكنافة
صناعة الكنافة

تتنوع أشكال وطريقة صناعة الكنافة، ما بين البلدي والآلي، والتي يجذب كل نوع منها عشاقه في شهر رمضان المبارك، لأن الكنافة من الحلويات الرئيسية على المائدة الرمضانية خلال الشهر الكريم.

الكنافة البلدي

وفي هذا السياق قال محمد شلبي صاحب أحد أفران الكنافة البلدي، إنه يعمل في هذا المجال منذ 25 عاما، وأن والدته هي من قامت بتعليمه تلك المهنة، مضيفا أن الكنافة البلدي تتميز بعدم وجود أي إضافات بها، حيث إنها تتكون من الدقيق والمياه فقط، ولا يضاف إليها خميرة أو أي شيء آخر.

وأضاف شلبي، أن اسعار الكنافة ارتفعت عن العام الماضي حيث تباع اليوم بـ30 جنيها بسبب ارتفاع سعر الدقيق بعد أن وصل الطن إلى 4400 جنيه، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الكنافة التي كانت تباع في العام الماضي بحوالي 25 جنيها.

وأكد أن نسبة الشراء منخفضة هذا العام عن العام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار، حيث كانت أعداد الناس أكثر ونسبة الشراء عالية جدا بخلاف هذا العام، مشيرا إلى أن عمليات الشراء تبدأ مبكرا من قبل المواطنين حيث يقوموا بالشراء من بعد أداء صلاة الظهر مباشرة.

الكنافة الآلي

ومن جانبه، قال سعيد عديله صاحب أحد الأفران الآلي، إنه يعمل في هذا المجال منذ أكثر من 42 عاما، مضيفا أن الكنافة الآلي يتم تصنيعها عن طريق إضافة الدقيق إلى المياه ولبن البودرة خالي الدسم، بجانب السمنة، حيث يتم إضافتهم معًا وتسويتها على الفرن.

وعن أسعار الكنافة الآلي، أوضح عديله، أنها تبلغ حوالي 18 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن الكنافة البلدي تختلف عن الكنافة الآلي بشكل كبير، حيث تكون عجينة الكنافة الآلي ثقيلة، وتأتي بمكونات أكثر من الكنافة الآلي، مشيرا إلى أن اسعار الكنافة الآلي ارتفعت عن العام الماضي ارتفاعا ملحوظا، حيث كانت تباع العام الماضي بحوالي 14 جنيها.

محتويات الكنافة

وتحتوي الكنافة على العديد من العناصر الغذائية، حيث تتكون من حبوب القمح التي توجد فيها قيمة غذائية عالية، كما تحتوي على فيتامين ب وعنصر الحديد، وكلاهما يساهمان في تكوين كرات الدم الحمراء، وبالتالي تساعد الجسم على الوقاية من الأنيميا، وتعد أيضًا من الحلويات التي تحتوي على الكربوهيدرات التي تقوم بتزويد الجسم بالطاقة.