< أسباب برودة الأطراف في الشتاء
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب برودة الأطراف في الشتاء

برودة الأطراف فى الشتاء خاصة خلال موجة الصقيع التى تشهدها مصر خلال هذه الأيام، شكوى عامة بين الكبار والصغار نتيجة انخفاض درجات حرارة الطقس بشكل كبير، مايزعجنا كثيرا.

ويقول الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن هناك الكثير من الأشخاص يعانون بشدة من برودة شديدة في الأطراف ويصاحب هذه البرودة ورم وأحيانا تنميل أو ألم شديد ويحدث ذلك بصفة كبيرة في فصل الشتاء مع انخفاض درجة الحرارة، وهذه الحالة تحدث في المناطق التي يحدث فيها قصور وضعف في الدورة الدموية الطرفية خاصة في الأذنين والأنف وأصابع اليدين وأصابع القدمين.

وأضاف “الدالي”، أن برودة الأطراف مشكلة شائعة في فصل الشتاء إلا أنها لا ترتبط دائما بالطقس البارد فقط، بل ترجع في بعض الحالات إلى مشاكل صحية وأسباب مرضية، وفي هذه الحالة يشعر الشخص ببرودة الأطراف حتى في الصيف لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور.

أسباب برودة الأطراف

وتابع، أن برودة الأطراف ترتبط في بعض الحالات بمشاكل صحية، نتيجة وجود خلل أو قصور في الدورة الدموية الطرفية، الذي يرجع إلى مرض السكري وارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين أو مرض روماتيزمي في الدم، مثل الذئبة الحمراء التي تؤثر في الشرايين الطرفية، خاصة السيدات من سن 25 إلى 40 عاما.

وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن برودة الأطراف خاصة في كبار السن ومرضى السكر يمكن أن ترجع إلى ضيق أو انسداد الشرايين الطرفية، ويعتبر المدخنين أكثر عرضة لبرودة الأطراف، وأن مرض رينود يسبب انقباض للأوعية الدموية الطرفية وبالتالي يؤدي لبرودة الأطراف.

وأضاف “الدالى”  أن هناك علامات مميزة تلزم ضرورة زيارة الطبيب عند الشعور ببرودة الأطراف، للتأكد من ما إذا كانت ناتجة عن أسباب مرضية من عدمه، خاصة إذا صاحبها بعض الأعراض الأخرى أو العلامات.

وأشار إلى، أن ظهور لون غامق في أحد الأطراف من الأعراض التي تشير إلى ضرورة زيارة الطبيب، للخضوع للفحص الإكلينيكي لمعرفة ما إذا كان يوجد أي انسداد في الأوعية الدموية أم لا ومن ثم تحديد ما إذا كانت الحالة تستدعي عمل أشعة دوبلر من عدمه.