< بعد 52 عاما من عرضه.. ما هو الصيد الثمين الذي منع محمود مرسي من بطولة فيلم "الأرض"
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

بعد 52 عاما من عرضه.. ما هو الصيد الثمين الذي منع محمود مرسي من بطولة فيلم "الأرض"

عزت العلايلي ومحمود
عزت العلايلي ومحمود المليجي في فيلم الأرض

اختير كثانى فيلم في قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية، وقام ببطولته مجموعة كبيرة من النجوم، فيلم الأرض عرض في مثل هذا اليوم 26 يناير 1970 عن قصة الكاتب عبد الرحمن الشرقاوى، وأعد السيناريو والحوار الفنان حسن فؤاد وإخراج يوسف شاهين.
قام ببطولة الأرض محمود المليجى، يحيى شاهين، نجوى إبراهيم، عزت العلايلى، صلاح السعدني، وقام فيه الشاعر الفنان عبد الرحمن الخميسى بدور الشيخ يوسف البقال الانتهازي، وظهر الفنان على الشريف على شاشة السينما لأول مرة ورفض شاهين اعتباره وجها جديدا على أفيشات الفيلم وبدلا من الوجه الجديد كتب ولأول مرة على الشاشة علي الشريف.

محمود المليجى ويحيى شاهين وحمد أحمد وعلى الشريف فى فيلم الأرض 

وتدور أحداث الفيلم فى إحدى القرى المصرية "رملة الإنجب" مركز أشمون المنوفية عام 1933 حين يفاجأ أهلها بتقليص عدد أيام نوبة الري من عشرة أيام إلى خمسة فقط، كما يبلغ العمدة الأهالى أنه حتى الأيام الخمسة هي مناصفة مع محمود بك الإقطاعي.

مشهد محمد أبو سويلم 

واجتمع أهل القرية واتفقوا على تقديم عريضة شكوى للحكومة من خلال محمد أفندي ومحمود بك الذى يستغل توقيعاتهم ليحفر طريقا لسرايته من خلال أراضي الفلاحين الزراعية، ويثور الفلاحين وعلى رأسهم محمد أبو سويلم دفاعا عن الارض، فترسل الحكومة الهجانة للسيطرة على القرية بإعلان حظر التجول، ويتم انتزاع الأرض منهم بالقوة، ويتم سحل أبو سويلم على الأرض وهو يحاول التشبث بجذور الأرض ليصور أعظم وأصعب مشهد سينمائى قدم فى السينما المصرية..قدمه الفنان محمود المليجى بعبقرية فائقة  بالرغم من أن دوره قد عرض على الفنان محمود مرسى لكنه رفض فيلم الأرض من أجل دور “عتريس”  في فيلم “شيء من الخوف”.

مهرجان كان 

عرض فيلم الأرض فى مهرجان "كان" السينمائي ونال استحسان النقاد حتى أن الناقد الفرنسى كلودميشيل قال عنه "إنه من الضرورى أن يعرض المصريين افلامهم فى المهرجانات طالما أن لديهم مستوى الأرض الرفيع".

 وقال الناقد الفرنسي جى انبيل “فيلم الأرض يتميز بالصدق والأمانة والواقعية النقدية الراقية وهو فيلم تنبع شاعريته من رسالته الثورية وسيفتح الباب العالمي للسينما المصرية”.

الأرض لو عطشانة 

وتدور أحداث الفيلم فى إحدى القرى المصرية "رملة الإنجب" مركز اشمون المنوفية عام 1933 حين يفاجأ أهلها بتقليص عدد أيام نوبة الري من عشرة أيام إلى خمسة فقط، كما يبلغ العمدة الأهالى أنه حتى الأيام الخمسة هي مناصفة مع محمود بك الإقطاعي. 
من أشهر الأغاني التي عرضت بالفيلم ونالت شهرة كبيرة تقول كلماتها: الأرض لو عطشانة نرويها بدمانا.. عهد علينا وأمانة تفضل بالخير مليانة  يا أرض الجدود، يا سبب الوجود.. راح نوفى العهود يا أرض الخلود. 
"الأرض لو عطشانة نرويها بدمانا.. عهد علينا وأمانة تفضل بالخير مليانة يا أرض الجدود، يا سبب الوجود.. راح نوفي العهود يا أرض الخلود".. بهذه الكلمات وضعت النهاية لفيلم "الأرض" الذى عرض فى مثل هذا اليوم منذ 51 عاما والذي أخرجه المخرج العبقري يوسف شاهين، وساعده فى الإخراج أشرف فهمي.

قال عزت العلايلي عن دوره فى الفيلم فقد اعتبره من أفضل الأدوار التى قدمها فى السينما وأقربها إلى قلبه، كما أنه رفض أن يقوم الدوبلير بأداء أدواره الصعبة التي كانت تمثل خطورة على حياته فى هذا الفيلم ويحكى عن طريقة عرض يوسف شاهين عليه فيلم "الأرض"، قائلًا: “كنت سهران مع جماعة أصحابي في الشقة والصبح بعد ما مشيوا لقيت جرس الباب بيرن واتفاجأت بإنه يوسف شاهين سلم عليا ودخل على طول، وقال لي أنت هتيجي تعمل فيلم الأرض، وفيه واحد صاحبك هو اللي كتب الفيلم وهاديك رقمه تتواصل معاه وتعرف منه التفاصيل الخاصة بالفيلم، وكنت أول مرة أسمع الكلام ده وعن الفيلم ده”.

نجوى إبراهيم فى فيلم الأرض 

أما المذيعة نجوى إبراهيم فقد كانت لها أول مشاركة سينمائية وكان عمرها لا يتجاوز الـ 17 سنة، وكما صرحت من قبل إنها اشترطت على شاهين كتابة اسمها فى أول التتر ووافق المخرج يوسف شاهين دون تردد، مشيرة إلى أن دورها فى الارض مكنها لأول مرة من السير على البساط الأحمر لأول مرة فى مهرجان كان.